تقرير الجودة الصحية_إعداد: عبدالمجيد الحارثي

 

المعلوماتية الصحية وإدارة المعلومات الصحية متشابهة جدا لمعظم الناس , كلا منهما يستخدم في تكنولوجيا الرعاية الصحية وتتشابه في بعض مهارات ومسؤوليات العمل , ولكن هناك بعض الاختلافات بين هذه المجالات الوظيفية .

أهم مايميز إدارة المعلومات الصحية (السجلات الطبية سابقا ) حيث يركز عادة على عمليات تكنولوجيا المعلومات لتخزين واسترجاع بيانات المريض بدقة والامتثال للوائح.

أما المعلوماتية الصحية عادة تركزعلى التكنولوجيا التطبيقية باستخدام إدارة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات لتحسين رعاية المريض.

 

محترفين تصميم المعلوماتية الصحية ومطورين نظم المعلومات يقومون بالعمليات التي تعمل على تحسين جودة وفعالية وكفاءة الرعاية وكذلك تقييم التكنولوجيات الناشئة لتطبيقات الرعاية الصحية.

المعلوماتية الصحية كثيرا ماتوصف أنها مرتبطة بعلم الكمبيوتر, علم المعلومات والرعاية الصحية وهذا يعني أن مهنيين المعلوماتية الصحية يعملون على كل العمليات والأدوات المستخدمة لتسجيل وتخزين وتحليل معلومات الرعاية الصحية.

المختصون بالمعلوماتية الصحية لديهم فهم عميق من البيانات والسجلات الإلكترونية بشكل خاص . ويمكن أنها تستخدم لدعم القرارات والبرتوكولات وأنها غالبا تتفاعل مباشرة مع الطاقم الطبي والمرضى, من أجل تقييم أثر تكنولوجيا المعلومات على العمليات السريرية والنتائج والموارد.

 

 

 

إدارة المعلومات الصحية هي المعنية أساسا بتنظيم وإدارة بيانات المرضى الواردة في السجلات الطبية , موظف إدارة المعلومات الصحية غالبا مايكون مسؤول عن ترميز المعلومات الصحية للسداد أو البحوث المناسبة فضلا عن الامتثال للوائح الحكومية بشأن بيانات المريض, حيث يجب أن يجعل السجلات الصحية للمرضى كاملة ودقيقة مع حماية خصوصية وأمن المعلومات الصحية للمريض .

 

نوعية البيانات التى يهتم بها تخصص ادارة المعلومات الصحية:

1- البيانات الطبية: التشخيص والعلاج ونتائجه

2-البيانات المتعلقة بعلم الوبائيات.
3-البيانات الديموغرافية.

3-البيانات المالية المتعلقة بالتأمين الطبي

4-البيانات التى تم تحويلها من جمل تشخيصية الى ارقام وحروف (رموز متفق عليها عالميا) وتستخدم للمقارنة بين الأمراض او لمعرفة نمط معين

لكل من البيانات المذكورة تفاصيل وطرق معينة يدرسها الطالب قبل العمل بالمجال.

 

تتطلب وظيفة إدارة المعلومات الصحية للتعليم والخبرة في السجلات الطبية , والترميز ومتطلبات تنظيمية وأيضا المعرفة بتكنولوجيا المعلومات لاسيما المتعلقة بالسجلات الصحية الالكترونية وقد تتطلب المعرفة بالمصطلحات الطبية والأدوية وعلم التشريح وعلم وظائف أساسية .

 

أما بالنسبة لوظائف المعلوماتية الصحية تتطلب تركيز أقل على الترميز وتركيز أعلى على تحليل المعلومات والتنظيم والمعرفة من تصميم البنية التحتية للنظام والشبكات وكذلك مهارات البرمجة , وأيضا الإلمام بالمبادىء التوجيهية والتطبيقات السريرية داخل المناطق المتخصصة مثل التمريض والرعاية الصحية والصحة العامة والبحوث الطبية الحيوية, لذلك تتطلب معرفة متخصصة للغاية ومجموعة من المهارات المتقدمة وغالبا يكون موظفين هذا التخصص على درجة الماجستير في نظم المعلومات.

 

المصادر:

1-http://sulimanalomran.com/

2-http://www.usfhealthonline.com/