تقرير الجودة الصحية – اعداد محمد منصور:

سنفرد اليوم الكلام عن احد اهم منظمات الصحة العالمية و التي تشرف على الصحة بشكلها العالمي و تشجع على البحث العلمي و قد تقدم أيضا توجيهات لإدارة الأمراض و الأوبئة و الصحة , تلك المنظمة هي : منظمة الصحة العالمية”World Health Organization ”   و اختصارها العالمي هو (WHO) .

  • منظمة الصحة العالمية (WHO) هي : “السلطة التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجال الصحي. وهي مسؤولة عن تأدية دور قيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية وتصميم برامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير وتوضيح الخيارات السياسية المسندة بالبيّنات وتوفير الدعم التقني إلى البلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها.”

 

  • الدور الذي تؤديه المنظمة في مجال الصحة العالمية :

 

  • توفير القيادة فيما يتعلق بالمسائل ذات الأهمية الحاسمة للصحة والدخول في الشراكات التي تقتضي القيام بأعمال مشتركة.
  • تحديد القواعد والمعايير وتعزيز ورصد تنفيذها.
  • توضيح الخيارات السياسية الأخلاقية والمسندة بالبيّنات.
  • إتاحة الدعم التقني وحفز التغيير وبناء القدرة المؤسسية المستدامة.
  • رصد الوضع الصحي وتقييم الاتجاهات الصحية.

 

  • تاريخ المنظمة :

“من المسائل التي ناقشها الدبلوماسيون، عندما اجتمعوا لتشكيل الأمم المتحدة في عام 1945، إنشاء منظمة صحية عالمية. ودخل دستور المنظمة حيّز النفاذ في 7 نيسان/أبريل 1948- وهو التاريخ الذي أصبح يُعرف بيوم الصحة العالمي ويُحتفل به كل عام.”

منظمة الصحية العالمية منظمة طموحة وضعت نصب عينيها مسؤوليات كثيره تستطيع بها ان تدير الصحة العالمية لذا تقوم دائما بعملية اصلاح داخلها لاستكمال مهماتها على اكمل وجه و بهذا الشأن كتبت المنظمة على صفحتها الإلكترونية بالعربي :

“تقوم منظمة الصحة العالمية بعملية إصلاح كي تصبح أفضل استعداداً لمواجهة التحديات المتزايدة التعقيد الخاصة بصحة السكان في القرن الحادي والعشرين. ففي مواجهة المشكلات الملحة والأخطار الجديدة والناشئة المحدقة بالصحة العالمية  يلزم أن تتحلى المنظمة بالمرونة الكافية كي تواكب هذه البيئة التي لا تكف عن التغير.”

اهتمت منظمة الصحة العالمية (WHO) بشتى مجالات الصحة فقد دعمت البحوث و التقارير و المقالات التي تتحدث عن المجالات الصحية سواء الطبية البحته او الصحية او الادارية الصحية كـ :

  1. الإحصائيات الصحية .
  2. الابتكارات الصحية .
  3. التشريعات الصحية .
  4. التعليم الطبي .
  5. التعزيز الصحي.
  6. الاقتصاد الصحي.
  7. التهاب الكبد .
  8. الجدري .
  9. الحصبة .
  10. الصحة النفسية .
  11. الصحة المهنية .
  12. الخدمات الصحية .
  13. الطاعون .
  14. السياسة الصحية .
  15. السكري .
  16. الانفلونزا .
  17. الإيدز .