الجودة الصحية _ إعداد:ا/ خديجة مقبول

 

 

يتساءل الكثيرون عن خطة العمل أو ما يسمى بـ Action Plan ، وكيفية بنائها وماهي المكونات الأساسية لهذه الخطة.

دعونا نكوّن صوره مختصره لها…

تتميز خطة العمل بأنها أحد أهم الأدوات التي تُستخدم لتطبيق المشاريع وذلك لأنها ذات طابع زمني محدد تساعد فريق العمل على تتبّع الأنشطة بناء على أولويتها الزمنية، اكتسبت خطة العمل أهميتها لتركيزها على النتائج الهامة في تحقيق الأهداف المرجوة للمشاريع الصحية، لهذه الخطة عدة قوالب وتصاميم منها Gantt Chart يعمل كأداة لتجويد وتحسين مخرجاتها.

خطة العمل بمفهوم مبسط هي عبارة عن جدول زمني يحتوي على معلومات عدة منها:

1)الأنشطة الفرعية (التفصيلية) للمشروع.

2)المسؤول عن تأدية كل نشاط.

3)تاريخ بداية ونهاية كل نشاط على حده.

4)الموارد المستخدمة في كل نشاط.

5)النتائج المتوقعة.

هناك من يختصر هذه المكونات لعنصرين او ثلاث لا أكثر وهي (عنوان النشاط الفرعي، تاريخ النشاط، المسؤول عن النشاط) وذلك لتسهيل متابعة الأنشطة عن طريق استخدام هذه الأداة المتميزة في حين أن الموارد يتم ذكرها بالتفصيل في نماذج منفصلة بالإضافة الى النتائج المحققة حيث ان هناك تقارير دورية يتم الرفع بها لتحديد هذه النتائج وتسليط الضوء عليها بشكل منفرد.

يعتقد الكثيرون أنه من الصعب إعداد مثل هذه النوع من الخطط خصوصاً بمرحلة تفصيل الأنشطة الفرعية التي يحتاجها كل مشروع على حده، حيث أن الوقت والجهد المستغرق يكون أكبر عند وضع التصور المبدئي التفصيلي للخطة، ويجهل البعض أن هذه الخطة يمكن تحديثها أثناء مدة التطبيق لأن التغييرات التي تطرأ حولنا لا يمكن التنبؤ بها مع العلم أنه يمكن العمل على كتابتها بشكل تقريبي وذلك ليتمكن الفريق من المضي قُدمًا بعملية التطبيق ومن ثمّ عمل ما يرونه مناسب من تعديلات بحسب المجريات وألأاحداث التي تدور حولهم كي يتمكنوا من تحقيق الهدف الذي يسعون للوصول إليه.

البعض يقوم بترميز هذه الأنشطة لحصرها وسهولة متابعتها خصوصاً في ظل وجود عمليات معقدة وكثيرة في حين أن البعض الآخر يسعى جاهدًا للتركيز على الأنشطة الفعّالة والغير فعالة منها لإزالتها أو استبدالها. اخيراً وليس أخراً خطة العمل هي جدول زمني يهدف لتحقيق النتائج المتوقعة من المشاريع المعتمدة التي ترغب المنشأة بمتابعتها.

 

 

 

 

 

المصدر