الجودة الصحية – إعداد : عبدالرحمن البليهشي

  1. ثقف نفسك

القراءة و الاطلاع الدائم في مستجدات الإدارة الصحية وتكوين معرفة وثقافة قوية بالإطلاع على آخر الاخبار والتطورات في القطاع الصحي نحن الآن في مجتمع المعرفة والتطوير والمستجدات دائمة وخصوصاً في الإدارة الصحية فاحرص على متابعة الجديد من الكتب وآخر مستجدات المواقع الإلكترونية وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي لتكن في الصورة بشكل دائم وتزيد من معرفتك بالاتجاهات الحديثة في الإدارة الصحية .

  1. اكتسب مهارة

المهارة هي من تميزك عن الآخرين وتجعلك مطلوب بين زملائك المهارات الإدارية المستخدمة في المنظمات الصحية كثير منها المبادئ الأساسية للإدارة مثل ( الوظائف الخمس للإدارة ) الجودة الصحية مثل ( 6 سيجما & لين ) والمعلوماتية الصحية وغيرها من المنهجيات والأدوات الإدارية التي من الممكن أن تكتسبها وتتميز بها وتضيف لك الكثير .

  1. كن فضولياً

السؤال الدائم عن كل شيء والفضول للإطلاع على كل الأعمال في المنشأة والاحتكاك مع جميع العاملين إبتداء من المدير ، الطبيب ، الممرض ، الفني ، السكرتير ، الأمن والسلامة ، النظافة … وغيرهم الكثير عليك أن تدرك أهمية كل الأقسام والمهام وترابطها مع بعضها البعض وأن تعلم جميع الإدارات والوحدات التابعة لها .

  1. اثبت نفسك في الفريق الصحي

الفريق الصحي تكاملي بين عدد كبير من التخصصات الأساسية والمساعدة فعليك المساهمة واثبات قدراتك وعبر عن أهميتك من خلال أدائك لعملك بأكمل وجه و إضافة لمستك الإبداعية دائماً .

  1. بادر و أنجز

الإداري الصحي عليه المبادرة لأن القطاع الصحي في حاجة للتطوير والتحسين والابتكار لذلك فالمنشآت الصحية تحتاج المبادرات الفعالة .

كذلك استحضر روح المبادرة عند كل مجموعة مهام يتم عرضها وتكون قادر على أدائها بالشكل المطلوب .

والشق الآخر من المعادلة بعد أن تبادر بفكرة أو تبادر للقيام بمهمة عليك أن تلزم نفسك بإنجازها بأفضل طريقة وبإبداع .

  1. فكر خارج الصندوق

القطاع الصحي عالم مليئ بالتحديات والمشاكل والأخطاء لذلك المتخصص في الإدارة الصحية لابد أن يرى بعين مختلفة عن باقي الفريق الصحي بحيث اذا وجدت مشكلة أو تحدي أو خطأ يتم تحويله إلى فرصة تحسين لذلك دائماً حاول أن تحسن ، تطور تقترح ، تبتكر ، تساهم في الخدمات أو الأنظمة أو الطريقة .

  1. تعامل بإحسان

كن بشوشاً ، تعامل بلطف ، ساعد من يحتاج المساعدة ، قف عند سؤالك احتراماً للآخرين ، ابعث الطمأنينة ، ابتسم وكن ايجابي ، تطوع داخل المنشأة ليس فقط تقوم بعملك وتترك حتى الأعمال البسيطة التي من الممكن أن تقوم بها ولا تكلفك ذلك الجهد الكبير .

التعامل مع الجمهور يحتاج هدوء وحفظ للتصرفات والكلمات بعض الإدارات مثل حقوق وعلاقات المرضى يأتي المرافق والمريض غالباً في حالة عصبية وتوتر وقلق ، احتوي الموقف وخذ الأمر بجدية واستمع وأنصت حتى ينتهي الطرف الأخر من حديثه ثم استمع من جميع الأطراف قبل الحكم وأبدأ بحل المشكلة بطريقة ودية تحفظ الحق للجميع غالباً يكون السبب ضعف في الاتصال بين الاشخاص او ضغط العمل او عدم فهم للنظام المتبع في المنظمة من قبل المراجعين أو تقصير من الموظف .