الجودة الصحية، إعداد:أ. أبرار باعطية

يهدف تطوير نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية إلى توفير الخدمات بشكل يتوافق مع الزيادة في عدد السكان وذلك من خلال تشغيل خدمات الرعاية الصحية العامة والخاصة.

وقد ارتفعت تكلفة تشغيل خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية بشكل أساسي بسبب المتطلبات المتغيرة والحالة الصحية لسكانها، حيث أن ظهور مشاكل صحية حديثة سببها هو زيادة الدخل واعتماد الأنظمة الغذائية الحديثة وقلة الأنشطة البدنية، نتيجة لذلك زاد انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك نسبة السكان المصابين بداء السكري، وقامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بزيادة عدد أسرة المستشفيات في البلاد ببطء ولكن بثبات لاستيعاب الطلب المتزايد، ايضا  تقدم الحكومة السعودية لمواطنيها الدعم المالي لطلب العلاج الطبي في الخارج إذا لم يجدوا الرعاية المناسبة.

يتم تقديم الرعاية الصحية بشكل أساسي من خلال وزارة الصحة، حيث تُدير حكومة المملكة العربية السعودية خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والمتقدمة، وتتكون هذه الخدمات من:

  • مراكز الرعاية الصحية الأولية.
  • المستشفيات.
  • الخدمات المتخصصة.
  • خدمات العيادات الخارجية.

هناك أيضا خطط لخصخصة بعض خدمات الرعاية الصحية العامة خلال السنوات القليلة القادمة، ومع ذلك، ستبقى الخدمات مجانية للمواطنين.

نظام الرعاية الصحية متوفر للمواطنين والعاملون في القطاع العام، زيادة على ذلك، فإن هناك خدمات مجانية تشمل:

  • خدمات الطبيب العام
  • العلاج في المستشفى.
  • علاج الأسنان.
  • الأدوية الموصوفة.

أما بالنسبة للوافدين فإن وصولهم للرعاية الخاصة يكون من خلال المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية، ومنذ عام 2005م أصبح التأمين الصحي لغير المواطنين أمر إلزامي، وتوسّع ليشمل موظفي القطاع الخاص السعودي في عام 2016م.

الرعاية الصحية الخاصة:

تقوم الرعاية الصحية الخاصة بدور كبير في نظام المملكة العربية السعودية، نتيجة لذلك، اجتذبت الحكومة استثمارات القطاع الخاص من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، على الرغم من أن الرعاية الخاصة باهظة الثمن، إلا أن هناك عددا من الفوائد بما في ذلك:

  • فترات انتظار أقصر.
  • وصول أفضل إلى الموظفين الناطقين باللغة الإنجليزية.
  • الوصول إلى بعض العلاجات غير المتوفرة في مكان آخر.
  • الأطباء والمتخصصون:

المملكة العربية السعودية  لديها واحدة من أعلى كثافة للمهنيين الطبيين، فهناك ما يقارب 2.4 طبيب لكل 1000 شخص في الدولة، بما في ذلك العديد من المتخصصين، تشمل بعض التخصصات الأكثر شيوعا مثل تخصص أمراض القلب وطب العظام وطب العيون وجراحة المسالك البولية وأخصائيو الأذن والأنف والحنجرة.

الصحة الرقمية:

هي من أهم برامج التحول الصحي، ويهدف البرنامج إلى تحسين الصحة العامة من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية بطريقة أفضل والقيام برفع قيمة الرعاية الصحية.

,يركز البرنامج على الطب الإتصالي والامن السيبراني والوظائف المتقدمة بما فيها الذكاء الاصطناعي ونماذج الرعاية، حيث أن التكنولوجيا الرقمية تقوم بدور مهم في دعم تقديم رؤية الصحة الرقمية، والهدف من نظام الرعاية الصحية الرقمي هو تحويل تقديم الرعاية الصحية من خلال تطبيق التكنولوجيا لتقديم خدمات رعاية صحية أكثر أمانا وكفاءة للمجتمع في المملكة العربية السعودية.

الرعاية الصحية جزء أساسي من أي دولة مزدهرة، و جهود المملكة في تقديم رعاية صحية شاملة لجميع أفراد المجتمع بطريقة سهلة وميسرة أمر واضح،  ويهدف قانون الصحة في المملكة العربية السعودية إلى توفير رعاية صحية شاملة لجميع الناس بطريقة عادلة وفي متناول الجميع،  و تُقدم المملكة ممثلة بوزارة الصحة شبكة متكاملة من خدمات الرعاية الصحية  التي تُغطي جميع مناطق المملكة.

 

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث