الإدارة الصحية / إعداد: أ. رهف الغامدي

المنظمات عالية الموثوقية هي المنظمات التي تعمل في مجالات معقدة وعالية الخطورة لفترات طويلة دون وقوع حوادث خطيرة أو إخفاقات كارثية. يعتبر مفهوم الموثوقية العالية أمرًا جذابًا للرعاية الصحية ، نظرًا لتعقيد العمليات وخطر حدوث عواقب وخيمة وربما كارثية محتملة عند حدوث فشل في الرعاية الصحية. في بعض الأحيان يفسر الناس الموثوقية العالية على أنها تعني التوحيد الفعال لعمليات الرعاية الصحية. ومع ذلك ، فإن مبادئ الموثوقية العالية تتجاوز التوحيد القياسي ؛ توصف بشكل أفضل بأنها حالة من اليقظة المستمرة داخل المنظمة. حيث انها تنمي المرونة من خلال إعطاء الأولوية للسلامة دون هوادة على ضغوط الأداء الأخرى.

خصائص المنظمات ذات الموثوقية العالية

-الانشغال بالفشل : الجميع يدرك ويفكر في احتمال الفشل. يدرك الناس أن التهديدات الجديدة تظهر بانتظام من المواقف التي لم يتخيل أحد أنها يمكن أن تحدث ، لذلك يفكر جميع الموظفين بنشاط في ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ ويكونون متيقظين للإشارات الصغيرة للمشاكل المحتملة. إن عدم وجود أخطاء أو حوادث لا يؤدي إلى الرضا عن النفس بل إلى زيادة الشعور باليقظة تجاه الفشل المحتمل التالي. يُنظر إلى الأخطاء الوشيكة على أنها فرص للتعرف على مشكلات الأنظمة والتحسينات المحتملة ، وليس كدليل على السلامة.

-عدم الرغبة في التبسيط: يقاوم الناس تبسيط فهمهم لعمليات العمل وكيف ولماذا تنجح الأشياء أو تفشل في بيئتهم. يدرك الأشخاص في المنظمات عالية الموثوقية أن العمل معقد وديناميكي. إنهم يبحثون عن تفسيرات أساسية وليس تفسيرات سطحية. بينما تدرك المنظمات عالية الموثوقية قيمة توحيد تدفقات العمل لتقليل التباين ، فإنها تقدر أيضًا التعقيد المتأصل في عدد الفرق والعمليات والعلاقات التي ينطوي عليها إجراء العمليات اليومية.

-الحساسية للعمليات: بناءً على فهمهم للتعقيد التشغيلي ، يسعى الأشخاص في المنظمات عالية الموثوقية إلى الحفاظ على وعي عالٍ بظروف التشغيل. غالبًا ما يشار إلى هذه الحساسية باسم “فهم الصورة الكبيرة” أو “الوعي بالموقف”. وهذا يعني أن الناس يزرعون فهمًا لسياق الحالة الحالية لعملهم فيما يتعلق بالوحدة أو الحالة التنظيمية – أي ما يجري حولهم – وكيف يمكن أن تدعم الحالة الحالية السلامة أو تهددها.

-الاحترام للخبرة: يقدر الأشخاص في المنظمات عالية الموثوقية أن الأشخاص الأقرب إلى العمل هم الأكثر معرفة بالعمل. وبالتالي ، يعرف الأشخاص في المنظمات ذات الموثوقية العالية أنه في الأزمات أو الطوارئ ، قد لا يكون الشخص الذي يتمتع بأكبر قدر من المعرفة بالموقف هو الشخص الذي يتمتع بأعلى مكانة وأقدمية. ينتج عن الإذعان للخبرات المحلية وخبرات الحالة روح الاستفسار وعدم التركيز على التسلسل الهرمي لصالح التعلم قدر الإمكان حول تهديدات السلامة المحتملة. في المنظمات ذات الموثوقية العالية ، من المتوقع أن يشارك الجميع مخاوفهم مع الآخرين والمناخ التنظيمي يجعل جميع الموظفين مرتاحين للتحدث عن مشاكل السلامة المحتملة.

-الالتزام بالمرونة: الالتزام بالمرونة متجذر في الفهم الأساسي للطبيعة التي لا يمكن التنبؤ بها في كثير من الأحيان لفشل النظام. يفترض الأشخاص في المؤسسات عالية الموثوقية أن النظام معرض لخطر الفشل ، وهم يمارسون إجراء تقييمات سريعة واستجابات للمواقف الصعبة. تعمل الفرق على تقييم الموقف والمراقبة الشاملة حتى يتمكنوا من تحديد تهديدات السلامة المحتملة بسرعة والاستجابة إما قبل أن تتسبب مشاكل السلامة في حدوث ضرر أو التخفيف من خطورة حدث السلامة.

عناصر إطار عمل الرعاية الآمنة والموثوقة :

القيادة : القادة هم حماة التعلم والاحترام والسلامة النفسية.

الشفافية : استخدم لوحات التعلم للمشاركة العلنية للبيانات والمعلومات الأخرى المتعلقة بالرعاية الآمنة والمحترمة والموثوقة مع الشركاء والموظفين والعائلات.

المصداقية : تطبيق أفضل الأدلة وتقليل التباين غير الضروري بهدف تحقيق عملية خالية من الفشل بمرور الوقت.

التحسين والقياس : استخدم أدوات التحسين القياسية بما في ذلك القياسات بمرور الوقت. استخدم PDSA للتعلم والإجراءات للتنفيذ.

التعلم المستمر : جمع العيوب والنجاحات السريرية والثقافية والتشغيلية وتعلمها بانتظام.

التفاوض : التفاوض التعاوني: يميز الموقف عن المصالح. استخدم الاستفسار التقديري.

العمل الجماعي والتواصل : التخطيط إلى الأمام. الاستذكار. التواصل بوضوح. حل الصراع.

المسئولية: التفريق بين القضايا الفردية والأنظمة عند محاسبة الأفراد. خلق بيئة يُنظر إليها على أنها عادلة ومنصفة.

السلامة النفسية : اسال اسئلة. اطلب ردود الفعل. كن ناقدًا بشكل لائق. اقترح الابتكارات.

المراجع:

المرجع الأول

المرجع الثاني

المرجع الثالث