تقرير الجودة الصحية_إعداد: بيداء كفية

 

إن تخصص “إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات” من التخصصات المعروفة عالميا خصوصا في الدول المتقدمة صحيا. وقد أدركت الكثير من الدول أن مشكلات وقضايا القطاع الصحي ذات العلاقة بالفعالية والكفاءة والعدالة تتعلق بالإدارة الصحية والمستشفيات, ويمكن التعامل معها من خلال التركيز على هذا المجال وبدأت الكثير من الدول في إعطاء اهتماما متزايدا لتخصص الإدارة الصحية والمستشفيات بهدف توفير الكوادر الإدارية المؤهلة والمدربة للتعامل مع قضايا ومشكلات القطاع الصحي المكلف والمهم جدا. ويعتبر هذا القسم الأول من نوعه على مستوى الجامعات السعودية.

 

أهداف القسم:

١. تلبية احتياجات القطاع الصحي السعودي بشقيه الخاص والعام فيما يحتاجه من كفاءات مؤهلة فكراً وممارسة في تخصص” إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات”.

٢. تطوير الفكر الإداري الصحي المهني المتخصص للتعامل مع قضايا ومشكلات القطاع الصحي ذات العلاقة بالفعالية والكفاءة والعدالة والجودة المناسبة.

٣. العمل على تزويد الطلاب والطالبات بالمعارف والمهارات الفكرية والإنسانية والفنية اللازمة لإدارة وتشغيل المرافق الصحية المختلفة بفعالية وكفاءة وبأعلى مستويات الاحترافية.

٤. زيادة مساهمات أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب للارتقاء بالقطاع الصحي السعودي وتطويره وتحقيق أهدافه على المستوى المحلي والوطني والإقليمي.

٥. إعداد بعض خريجي القسم لمواصلة الدراسات العليا في مجال إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات لتحقيق الاكتفاء الذاتي في وظائف أعضاء هيئة التدريس بهذا القسم.

٦. المساهمة في تحسين مستوى الأداء الوطني للعاملين في مجال إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات من خلال التدريب والتعليم المستمر .

٧. العمل على زيادة نسبة توطين الوظائف الإدارية في منشآت الخدمات الصحية والمستشفيات.

٨. تطوير مجالات البحوث الصحية والمساهمة في توفير البحوث المتعلقة بإدارة الخدمات الصحية.

 

يمكن للمتخرج من قسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات العمل في المجالات التالية:

• المستشفيات العامة والخاصة.

• المراكز الصحية والمستوصفات العامة والخاصة.

• شركات التأمين الصحي.

• شركات الأدوية.

• العيادات التخصصية.

• الوحدات الصحية في أجهزة القطاع العام والخاص.

• إدارات الشؤون الصحية في المناطق الصحية المختلفة.

• برامج التشغيل الذاتي للمستشفيات.

• عقود شركات تشغيل المستشفيات.

وتتنوع مجالات الأقسام في جميع المنظمات العامة والخاصة وتتميز بالنمو والحاجة المتزايدة فمنها على سبيل المثال إدارة الخدمات الصحية، إدارة المستشفيات، إدارة نظم المعلومات الصحية، إدارة السجلات الطبية، إدارة الموارد البشرية الصحية، محاسبة المنشآت الصحية، إدارة المواد الصحية، إدارة وضمان الجودة، تسويق الخدمات الصحية، إدارة التأمين الصحي، إدارة التمويل الصحي.

 

مجالات العمل للحاصل على شهادة البكالوريس وهي مرتبة من الأعلى إلى الأدنى حسب التالي :

 

1- مساعد مدير مستشفى

2- مدير مركز صحي .

3- رئيس قسم إداري طبي.

4- موظف إداري.

حامل شهادة البكالوريوس كان يصنف على سلم المراتب العامة ويعطى الدرجة السادسة ولكن حديثا صدر قرار يقضي بضمهم الى الكادر الصحي واصبح يعطى المستوى الاول الدرجه الاولى في الكادر الصحي على سلم الاخصائين وهذا يعادل المرتبة السابعه

*( ملاحظه : جميع خريجي الكليات في المملكه البكالوريس يعادل هم بالمرتبة السادسه بينما خريجي الكليات الصحيه والهندسه فيعادل لهم بالمرتبة السابعه .اما خريج كلية الطب وخريج الكليات العسكرية رتبة ملازم يعادل لهم المرتبة الثامنه).

 

التعيين وتصنيف الرواتب:

الكادر الصحي يحتوي على خمس مجموعات كل مجموعه تحتوي على سبع مستويات كل مستوى يعادل مرتبة في سلم المراتب المدنيه :

الاخصائين : وهي موحده لجميع خريجي الكليات الطبية مهما اختلف مسمى الشهاده مثل (اشعه , مختبر, تمريض, ادارة خدمات صحيه …الخ) الحاصلين على شهادة البكالوريس كحد ادنى وتحتوي على 3 درجات على النحو التالي:

  • درجة بكالوريس = أخصائي (المرتبة السابعة)
  • درجة الماستر = أخصائي أول (المرتبة الثامنة)
  • درجة الدكتوراة = أخصائي استشاري (المرتبة التاسعه)

الفنيين : وهي موحده لجميع الفنيين الحاصلين على درجة اقل من البكالوريس مهما اخنلفت المسميات الوظيفية اشعه,تمريض,صيدله,اسنان…الخ .

  •  المستوى الاول للفنيين ( المرتبة الخامسه).

 

البدلات التي يحصل عليها خريج القسم :

1-  بدل تفرغ ثابت مقداره 20% من الراتب الاساسي .

2-  بدل ندره ثابت مقداره 10% من الراتب الاساسي .

3-  بدل نقل يتدرج من 700 الى 1200 ريال حسب المستوى وحسب المسمى الوظيفي

4- بدل تدريب ويعطى للاستشاريين (الاطباء والصيادله والاخصائين ) فقط .

5- بدل إشراف ويعطى مبلغ ثابت مقداره 3000 للمشرف في المستشفيات العامه بينما يعطى 5000 ريال للمشرف في المستشفيات التخصصية.

6-  بدل عمل في المستشفيات النفسيه وكذلك مستشفيات العزل ويعطى مدير المستشفى 800 ريال بينما يعطى مساعد مدير المستشفى 600 ريال

 

 

المصادر:

  • http://cb.uj.edu.sa/Pages-hsm-ar.aspx
  • http://hsa.kau.edu.sa/Pages-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9.aspx
  • http://forum.kau.edu.sa/vb/ssaie-cactheoci-aecaaicne-50/caaoethea-caaeuiyi-ainiii-thoa-cicne-caiiace-caoiia-aecaaoeoyice-yi-cathocu-caissaeai-20267/