استحداث برنامجين للماجستير بالمجال الصحي في جامعة الأميرة نورة

الجودة الصحية (واس) عبير علي

طرحت عمادة الدراسات العليا، في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، برنامجين صحيين للماجستير: برنامج “ممارسة علوم التمريض المتقدمة ANP “، وبرنامج “تمريض رعاية كبار السن”، في كلية التمريض للعام الأكاديمي القادم؛ بهدف تأهيل خريجات ممرضات قادرات على تقديم الخدمات التخصصية النوعية في مجال رعاية القلب، ومجال الرعاية الحرجة وأمراض القلب عند الكبار، ومجال الرعاية الصحية لكبار السن، فضلًا عن دعم ورفع المعرفة والمهارات التمريضية في مواجهة التحديات المعاصرة في بيئات الرعاية الصحية المعقدة.
وتُعد كلية التمريض في الجامعة، الأولى في استحداث برنامج ماجستير “تمريض رعاية كبار السن” على مستوى المملكة، ويسعى البرنامج للتعاون بشكل فعال مع القطاعات الأخرى ذات العلاقة؛ لتعزيز الصحة والسيطرة على مشاكل الشيخوخة في المجتمع وهو برنامج بنظام المقررات الدراسية والرسالة، بإجمالي 42 ساعة لمدة عامين.
ويقدم البرنامج مقررات تختص برعاية كبار السن، من بينها: (فيزيولوجيا الأمراض للممارسة التمريضية المتقدمة، علم الدواء المتقدم، مقدمة في تمريض رعاية السن، مقدمة في نظام الممارسات الصحي السعودي في رعاية كبار السن، علم الأوبئة، تمريض رعاية كبار السن تدريب إكلينيكي، المشكلات النفسية والاجتماعية لكبار السن)، بالإضافة إلى مقررات تسهم في إثراء وتدريب الطالبات بمجال الرعاية الصحية للكبار.
ومن جانب آخر، يسعى برنامج “ممارسة علوم التمريض المتقدمة ANP “، بمسارية التخصصيين: تمريض الرعاية الحرجة للكبار، وتمريض العناية القلبية والأوعية الدموية، إلى مواكبة التغيرات الجذرية التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية على المستويين العالمي والمحلي، ومواجهة التزايد في نسبة أمراض القلب والشرايين الذي يشكل تحديًا لنظام الرعاية الصحية. وبواقع 50 ساعة دراسية خلال عامين.
الجدير بالذكر أنّ مثل هذه البرامج الصحية المقدمة تتماشى مع أحد أهداف الجامعة في بناء القدرات العلمية والتعليمية، ودفع عجلة التنمية الاقتصاد الوطني من خلال التركيز على استحداث برامج أكاديمية متجددة.  علمًا أنّ البرامج متاحة حاليًا للتقديم عبر بوابة القبول وحتى موعد إغلاقها في تاريخ 12 فبراير 2022م، عبر الرابط التالي: https://www.pnu.edu.sa/ar/Deanship/PostGraduate/Pages/graduatestudies_programs.aspx

[contact-form-7 404 "غير موجود"]

أترك تعليق

whatsapp
جميع الحقوق محفوظة لمجلة الصحة © 2021