معلوماتية صحية/ اعداد:ا.رهف الغامدي

 

في زمن ازدهار التكنولوجيا تطورت التقنية الحديثة لتغطي العديد من القطاعات حول العالم وأهمها القطاعات الصحية، حيث ان تم انشاء العيادات الالكترونية حديثًا ويتم وصف الوصفات الإلكترونية عن بعد من خلالها وهي عبارة عن وصفات يتم تجهيزها إلكترونيًا من قبل الأطباء، وترسل هذه الوصفات للصيدليات أو للمريض ليتم صرف الأدوية من خلاله, غالبًا ما تكتب الوصفات بواسطة جهاز الكتروني بدلاً عن كتابتها بخط اليد مما ينتج وصفات بالغة الوضوح وسهلة القراءة.

المميزات :

  • الاحتفاظ بمرجع للوصفات الطبية

تساعد الطبيب على وجود مرجع لهذه الوصفات يمكن العودة إليه وقت الحاجة من أجل مراجعة حالة المريض والأدوية الموصوفة له في أي وقت.

  • سهولة كتابة وصفات إعادة التعبئة

تسهل على الطبيب كتابة وصفات إعادة التعبئة للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة أو غيرها، إذ يمكن معاينة الأدوية التي تم وصفها مسبقًا مع معرفة الجرعات والأوقات بالتفصيل من أجل إعادة وصف الأدوية ذاتها أو تغييرها.

  • إرسال الوصفات الطبية إلى الصيدلية بشكل مباشر

يساعد على إرسال هذه الوصفات بشكل مباشر من الطبيب إلى الصيدلي الذي يعمل داخل الصيدلية ويعد ذلك الأمر مهم للأدوية التي لا يمكن صرفها إلا باستخدام وصفات طبية مختومة من قبل الطبيب.

  • إدراج الوصفات الطبية ضمن سجل المريض

يمكن الاحتفاظ بالسجل الإلكتروني للمرضى داخل العيادات الإلكترونية بشكل يسهل الحصول على المعلومات لكل مريض بواسطة هذه السجلات، والتي يمكن في نفس الوقت الاحتفاظ بالوصفات الطبية داخل هذه السجلات من أجل الاطلاع على الأدوية الخاصة بالمريض في أي وقت.

  • تسهيل كتابة الأدوية على الطبيب

إن كتابة الوصفات الإلكترونية يعد أمر بالغ السهولة عند مقارنته بكتابة الوصفات بخط اليد، إذ يساعد ذلك على كتابة أسماء الأدوية والجرعات بشكل بالغ الوضوح للطبيب والصيدلاني على حد سواء.

  • تقليل أخطاء الوصفات الطبية

تساعد على وضوح الوصفات الطبية, و أيضًا يمكن إنشاء وحدة بيانات كاملة تحتوي على جميع الأدوية والمعلومات المتعلقة بها مع وجود إشعارات تحذيرية في حال وجود أي تفاعلات دوائية بين دواء واخر بحيث يضمن ذلك تقليل الأخطاء الطبية بشكل كبير.

خدمة الوصفة الطبية الإلكترونية من وزارة الصحة

تتيح هذه الخدمة للمستخدم صرف الأدوية من خلال الصيدليات التجارية من خلال الاستشارة عبر قنوات وزارة الصحة عن بعد؛ حيث يمكن الاتصال بمركز الاتصال في وزارة الصحة (937) أو استخدام تطبيق صحتي للحصول على وصفة طبية إلكترونية يمكن صرفها من أقرب صيدلية للمريض دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب

كيفية الحصول على الخدمة

بإمكان أطباء مركز (٩٣٧) وتطبيق (أناة)، بالإضافة إلى الصيدليات الأهلية الحصول على الخدمة وذلك عبر نظام الوصفات الإلكترونية

الشروط المسبقة للحصول على الخدمة

للأطباء: يجب أن يكون لدى الطبيب تصنيف ورخصة مزاولة ساريتين، ومسجلة في نظام (أبشر). وتطبيق أناة

للصيدليات: منشأة طبية مسجلة في منصة (صحة) وتحمل ترخيصًا طبيًّا ساري الصلاحية

وقت الاستجابة المتوقع للخدمة

الخدمة فورية ومتوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

رسوم الخدمة

الخدمة مجانية للأطباء والمراجعين

نقاط الاتصال للمساعدة

يتم التواصل عن طريق 

[email protected] 

أو مركز الاتصال 920002005 (من 8 صباحًا إلى 5 مساءً)

القنوات البديلة لتقييم الخدمة

يتم تقييم الخدمة عن طريق مركز الاتصال (937) على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

المصادر:

الاول

الثاني

الثالث