تقرير الجودة الصحية_إعداد: إيمان صباغ

 

قال تعالى : ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾

العلم لغة: ضد الجهل، وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما.

واصطلاحا: قال بعض العلماء هو المعرفة وهو ضد الجهل، وقال آخرون من أهل العلم: أن العلم أوضح من أن يُعرّف.

 

تتساءل لماذا هذا الموضوع قد يكون ذا أهمية ؟ وما العلاقة العميقة بين العلم والصحة ..؟!

قد يكون واضح للبعض والبعض الاخر اخذ المعنى السطحي لكليهما .

هل سألت نفسك يوما من أين وُجِدت معاني الصحة وانواعها وتفرعات مجالها ؟ وكيف وصلوا الى هذا المستوى من التطور ؟

هل تساءلت يوما كيف وصلوا العلماء منذ الازل الى يومنا هذا الى العلوم المتنوعه (الفقه والتفسير و الدين – الفلك و الجولوجيا – الكيمياء – الفيزياء –الخوارزميات –  الاجتماعيات – اللغات – الاختراعات العلمية  والالكترونية  والصحية – الطب وانواعه… الخ )؟

هل تساءلت لماذا يوجد من يَدرس ويُدرِّس وتولَّد ذلك التنافس الشريف بين كل  مُخترع ومُبتكر من الصفر الى العالمية, الى اشياء كنا لانراها سوى حلما او نسخر مستنكرين حدوثها  على ارض الواقع ؟

 

من البديهي الان ولا نستغرب جميع التساؤلات السابقه ! لماذا ؟ لأننا قد وصلنا لها فعلا .

ولأنه كان أول ما نزل في كتابه الكريم ﴿إقرأ ؟ بداية الرسالة دعوة صريحة  الى القراءة الى التعلم الى محو الضلالة والجهل الى النور والعلم .

اذا لماذا نجد في مجتمعنا ذلك الكم الهائل من الخاملين الذين لايحبون العلم لايحبون المعرفه او يتطلعون لشيء جديد وأيضاً مايتلقونه في المدارس والجامعات تلقينا لم نرى منهم سوى القليل ممن يبحث ويجتهد بعلمه الشخصي غير المنهج ؟

 

لأنهم لم يفهموا العمق الذي هم به الان في العصر الحالي طغت على العقول الالكترونيات والاجهزة المستحدثة ونسو من مخترعها وكيف اخترعها وهل بالامكان اختراع ماهو افضل منها ام لا ؟ وانه قد يكون الانسان الغير واعي بأهمية الامر شخصا ذا اهمية علمية مستقبلية  ؟

اكثر المجالات عزيزي القارئ التي لاتتوقف عن التطوير او الارتقاء لمستويات افضل بشكل ملحوظ .. هما عالم الحاسوب والالكترونيات وعالم الصحة الذي يحتوي على ذلك التنافس بين اخصائيين الصحة بمجالاتهم المختلفة لتوفير السبل المناسبة للعلاج و للوقاية ولغيره من امور نحن بحاجة لها كي نكون بصحة جيدة فكما نحن نتطور عالم الامراض والفيروسات والأوبئة في تطور كبير وكل يوم يكتشف علاج يكتشف مرض جديد ومجهول الأسباب  !

المعادلة بسيطة فإن الصحة والعِلم ميزان اذا اختل احدهما سيختل الاخر ..

كلما زادت المعرفه =تحسنت الصحة

كلما قلَّت المعرفة =تدهورت الصحة

فلانستهين بالعلم فهو سبب وطريق الى الجنة ..وفضله عظيم وعائد على الانسان والكون الذي فيه بالفوائد الدنيوية والاخرة .

 

 

 

المصادر:

*القران الكريم

*كتاب العلم لابن عثيمين

* الهامي في الكتابة..  مجموع من كتب قيمة  :

“كيف اصبحوا عظماء”د.سعدالكريباني

“أيقظ قواك الخفية” انتوني روبنز

“تمتع بحياتك”أ.د.بشير الرشيدي .