“نحتاج في الرعاية الصحية والصحة العامة إلى أفراد يمكنهم المساعدة في رفع مستوى الوعي بمفاهيم معينة وتأييد الأفكار المبتكرة بينما يلهمون الآخرين ليكونوا جزءًا من العمل”
مقولة من د /- نيل مانيار ، مدير برنامج ماجستير الصحة العامة بجامعة نورث إيسترن بوسطن.

أدناه نستكشف أعلى الصفات القيادية لمتخصصي الرعاية الصحية ونقدم نصائح لصقل مجموعات المهارات التي نحتاجها في هذه الايام.
سمات القيادة الفعالة للرعاية الصحية :
1. التوجيه والارشاد للآخرين.
الإرشاد – علاقة يساعد فيها شخص أكثر خبرة أو معرفة في توجيه شخص أقل خبرة أو معرفة و مهم بشكل خاص في مجال الرعاية الصحية لأن العديد من القادة يقومون بتدريب الجيل القادم من قيادة الصحة العامة.
2. يتحدون الوضع الراهن.
القادة على استعداد للخروج من مناطق الراحة الخاصة بهم لتجربة أشياء جديدة – سواء كان ذلك اختباراً لعملية أو فكرة جديدة أو نهجًا مختلفًا.

3. يثقفون الآخرين.
إن تعليم الآخرين عنصر أساسي في الرعاية الصحية والصحة العامة ، ونوعية رئيسية للقادة العظماء. يتحمل القادة مسؤولية تثقيف أولئك الذين يسيرون على خطاهم ونقل المعرفة للآخرين
إن أحد الأمثلة الرائعة على ذلك هو قيادة الدكتور أنتوني فوسي ، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، خلال جائحة كوفيد -19.
4. التواضع وتقبل وجهات النظر
5- يخلقون الفرص للآخرين.: إن تأثير التركيز على الجيل القادم من القادة لا يمكن التقليل منه.
٦- التعاطف
التعاطف هو وضع نفسك في مكان شخص آخر والقدرة على الشعور بمشاعرهم ؛ يساعد الناس على الشعور بالفهم ويزودك بالذكاء العاطفي لإدارة مخاوفهم.

من خلال التعاطف مع أعضاء فريقهم واحتياجات المرضى ، يمكن لقادة الرعاية الصحية بناء استراتيجيات شاملة لتقديم نتائج متسقة وإيجابية لفريقهم ومنظمتهم ومرضاهم.
٧- التواصل الفعال
لكي ينجح القادة ، يجب عليهم التواصل بوضوح وفعالية ، شفهيًا وكتابيًا.

٨. اتخاذ قرارات سريعة وذكية
الوقت جوهري عندما يتعلق الأمر بصحة الناس.، يجب على القادة تقييم المشكلات بسرعة واتخاذ قرارات ذكية لها تأثير حقيقي على أعضاء الفريق والمرضى.
٩-التفكير الاستراتيجي
نظراً لأن الاحتياجات والمتطلبات تتغير بإستمرار ، يجب على قادة الرعاية الصحية مواجهة الابتكار والتغيير بشكل مباشر. يتضمن ذلك التفكير الاستراتيجي ، أو تحليل العوامل الحاسمة التي تؤثر على نجاح فريقهم ومنظمتهم على المدى الطويل

د-أنس الصعب
طبيب اسرة-مدينة الملك سعود الطبية