الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

أشادت منظمة الصحة العالمية، بالتجربة السعودية المميزة، في تطبيق برنامج تطهير الأيدي “Hand Hygiene”، معتبرة أن هذه التجربة تعد أحد الأمثلة الناجحة على مستوى العالم.

جاء ذلك عبر تقرير نشرته في موقعها الرسمي، بمناسبة اليوم العالمي لتطهير الأيدي، الذي يقام في 5 مايو من كل عام تحت عنوان “الاحتفال بنجاح تطهير اليدين حول العالم”.

يذكر أن المملكة لها باع طويل في هذا المجال، ففي 2009، وبعد إطلاق منظمة الصحة العالمية حملة “أنقذ الأرواح : نظف يديك”، أنشأت المملكة برنامجا وطنيا لنظافة وتطهير اليدين، ومنذ ذلك الحين تم تحقيق تحسينات كبرى في نظافة اليدين والوقاية من العدوى والسيطرة عليها.

وفي 2019، أقر مجلس الوزراء بأن تطهير الأيدي، أهم تدخل للحد من الإصابات المرتبطة بالرعاية الصحية بأعلى مستوى ممكن من التشريعات الوطنية، وهذا يعني فرض ممارسة نظافة اليدين للممارسين الصحيين، مما يتطلب من جميع مرافق الرعاية الصحية استخدام أدوات منظمة الصحة العالمية لتقييم الالتزام بتطهير الأيدي، قد تم توجيه جميع القطاعات الصحية لإطلاق وتكثيف البرامج التعليمية لتطهير الأيدي في مرافق الرعاية الصحية.

كما تم تدريب شبكة واسعة من منسقي نظافة اليدين بشكل شامل، بحيث يجب أن يكون لكل مرفق رعاية صحية منسق واحد على الأقل لنظافة اليدين، سواء كان مستشفى أو مراكز رعاية أولية أو أسنان أو غسيل الكلى حتى وصل عدد المنسقين في الربع الأول، 2100 منسق مسجل لتطهير الأيدي في المملكة.