الصحة العامة_اعداد: ا.عبدالله ضحيان الضحيان

متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) هي “حالة مزمنة تهدد الحياة بسبب فيروس نقص المناعة البشرية”. من خلال إتلاف جهاز المناعة ، يتدخل فيروس نقص المناعة البشرية في قدرة الجسم على مكافحة العدوى والمرض (1).

فيروس نقص المناعة البشرية هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن أن يحدث أيضًا تنتشر من خلال ملامسة الدم المصاب أو تعاطي المخدرات بالحقن غير المشروع أو مشاركة الإبر ويمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية, وبدون الدواء قد يستغرق فيروس نقص المناعة البشرية سنوات قبل أن يضعف جهاز المناعة لدرجة أنهم مصابون بالإيدز(1).

ذكرت منظمة الصحة العالمية حقائق أساسية حول الإيدز (2):

  • لا يزال فيروس نقص المناعة البشرية يمثل مشكلة صحية عامة عالمية ، حيث أودى بحياة 36.3 مليون [27.2-47.8 مليون] حتى الآن.
  • أصبحت عدوى فيروس نقص المناعة البشرية قابلة للإدارة مع زيادة فرص الحصول على الوقاية الفعالة من فيروس نقص المناعة البشرية والتشخيص والعلاج والرعاية. ومع ذلك ، حتى اليوم لا يوجد علاج لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية.
  • كان هناك ما يقدر بـ 37.7 مليون [30.2-45.1 مليون] مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في نهاية عام 2020 ، أكثر من ثلثيهم (25.4 مليون) في الإقليم الأفريقي لمنظمة الصحة العالمية.
  • في عام 2020 ، مات 680.000 [480.000-1.0 مليون] من الأسباب المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية ، وحصل 1.5 مليون [1.0-2.0 مليون] على فيروس نقص المناعة البشرية.

في السابق ، كان عدد قليل من الأفراد على دراية بهذه الحالة المهددة للحياة. ونتيجة لذلك ، أصبح الناس أكثر وعياً بمرض الإيدز ؛ بسبب الأنشطة الحكومية والتنظيمية الاجتماعية الفعالة في جميع أنحاء العالم ، فهم الآن يفهمون أسباب الإيدز وكيفية علاجه. عندما يتلقى الناس معلومات دقيقة عن الإيدز ، يكون من الأسهل مكافحته.

علاوة على ذلك ، فهو يطلعهم على طرق منع انتشار الإيدز. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، لا يصاب معظم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بالإيدز لأنهم يتناولون دواء فيروس نقص المناعة البشرية يوميًا حسب التوجيهات. عندما يتقدم شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز ، فهذا يعني أن:

  • انخفاض عدد خلايا CD4 إلى أقل من 200 خلية لكل مليمتر مكعب من الدم (200 خلية / مم 3). (يتراوح متوسط عدد تعداد CD4 بين 500 و 1600 خلية / مم 3.).
  • بغض النظر عن عدد خلايا CD4 الخاصة بهم ، فإنهم يصابون بواحد أو أكثر من حالات العدوى.

في حالة عدم وجود دواء لفيروس نقص المناعة البشرية ، يعيش المصابون بالإيدز عادة حوالي ثلاث سنوات. بمجرد إصابة شخص ما بمرض خطير، ينخفض متوسط العمر المتوقع بدون علاج إلى حوالي عام واحد. لا يزال بإمكان دواء فيروس نقص المناعة البشرية مساعدة الأشخاص في هذه المرحلة من تطور فيروس نقص المناعة البشرية ، ويمكن أن ينقذ حياتهم. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يبدأون العلاج بمضادات antiretroviral  بعد فترة وجيزة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية يجدون المزيد من الفوائد ، وهذا هو سبب أهمية اختبار فيروس نقص المناعة البشرية.

معدل انتشار فيروس نقص المناعة البشرية في المملكة العربية السعودية منخفض ، مع 1.5 إصابة مؤكدة بفيروس نقص المناعة البشرية لكل 100000 بين المواطنين السعوديين و 1.2 لكل 10000 بين غير السعوديين سنويًا. بين أول اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية التي أجريت في عام 1984 وديسمبر 2014 ، تم توثيق 21761 حالة إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، مع 6334 (29.1٪) سعوديين و 15427 (70.9٪) أجانب. زادت حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بين المواطنين السعوديين المبلغ عنها رسميًا بمرور الوقت ، من 125 حالة فقط إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 2000 إلى 444 حالة في عام 2014. ومع ذلك ، يجب شرح هذه البيانات بحذر وهي لا تشير بالضرورة إلى حالة فيروس نقص المناعة البشرية الفعلية ، لأنها تستند إلى اختبار فيروس نقص المناعة البشرية بين عدد محدود من المجموعات المحددة ، وخاصة المتبرعين بالدم واختبار ما قبل الزواج. في المقابل ، من المحتمل أن تكون المجموعات الأخرى ممثلة تمثيلا ناقصا في اختبار فيروس نقص المناعة البشرية. قد يكون إدخال فحص فيروس نقص المناعة البشرية قبل الزواج في عام 2008 قد ساهم في الاتجاه المتزايد (كما يتضح من الذروة الصغيرة في ذلك العام). في عام 2014 ، تم اختبار ما مجموعه 33360 مواطنًا سعوديًا للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية من خلال برنامج الفحص قبل الزواج ، والذي ساهم في 17 بالمائة من حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتشفة حديثًا في ذلك العام (3).

أسباب مرض الإيدز:

فيروس نقص المناعة البشرية يسببه فيروس مسؤول عن الإصابة بمرض الإيدز. يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال الجنسي أو تعاطي المخدرات بالحقن أو مشاركة الإبر المستعملة أو ملامسة الدم المصاب أو من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. يدمر فيروس نقص المناعة البشرية خلايا الدم البيضاء (سي دي 4 تي ) التي تلعب دورًا مهمًا في مساعدة جسمك على محاربة المرض. كلما قل عدد (سي دي 4 تي ) في الجسم ، يصبح جهاز المناعة أضعف. بمعنى آخر ، هذا الفيروس يقلل من قدرة أجسامنا على مقاومة الأمراض بعد فترة. ومع ذلك ، فإن حالة إصابة الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية لا تجعله مصابًا بالإيدز ؛ إذا لم يحصل مثل هذا الشخص على العلاج المناسب في الوقت المناسب لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية ، فقد يتطور إلى الإيدز.

إنتقال مرض الإيدز:

يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز عن طريق تبادل مجموعة متنوعة من سوائل الجسم من الأشخاص المصابين بطرق مختلفة مثل:

  • قبل الولادة:

يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. ويعد انتقال العدوى من الأم إلى الطفل الطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (4).

  • الدم:

قد ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق عمليات نقل الدم في بعض الحالات. وتقوم المستشفيات وبنوك الدم بفحص إمدادات الدم بحثًا عن فيروس نقص المناعة البشرية ، لذا فإن هذا الخطر ضئيل في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى. قد تكون المخاطر أعلى في البلدان منخفضة الدخل التي لا تستطيع فحص كل الدم المتبرع به (1). ومع ذلك ، هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها أن ينتقل الدم من فرد إلى آخر وهي عبراستخدام الإبر المشتركة لحقن شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. لا تشارك أبدًا الإبر أو المعدات الأخرى لحقن الأدوية أو الهرمونات أو المنشطات أو السيليكون (4).

  • الانتقال الجنسي:

يمكن أن ينتقل الإيدز إلى جسم الشخص الآخر أثناء إقامة علاقة جنسية بدون احتياطات ، مثل الواقي الذكري. وذلك أثناء العلاقة الجنسية ، سواء الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي مع شريك مصاب يدخل دمه أو السائل المنوي أو إفرازات المهبل إلى الجسم ، يمكن للفيروس أن يدخل مجرى الدم أثناء الجماع من خلال تقرحات الفم أو الجروح الطفيفة في المستقيم أو منطقة المهبل (1).

أعراض مرض الإيدز:

هناك العديد من أعراض فيروس نقص المناعة البشرية ، ويعتمد ذلك على الشخص وعلى أي مرحلة من مراحل المرض. وهناك ثلاث مراحل لفيروس نقص المناعة البشرية ، وبعض الأعراض التي قد يعاني منها الناس (5):

  • المرحلة الأولى: العدوى الحادة:

خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، سيصاب حوالي ثلثي الأشخاص بمرض شبيه بالإنفلونزا ، والذي يشمل: حمى قشعريرة ، تعرق ليلي ، آلام في العضلات ، التهاب الحلق ، إرهاق ، تضخم الغدد الليمفاوية ، تقرحات في الفم.

وقد لا تظهر هذه الأعراض لدى بعض الأشخاص خلال هذه المرحلة المبكرة من فيروس نقص المناعة البشرية.

  • المرحلة الثانية: الخمول السريري:

في هذه المرحلة ، لا يزال الفيروس يتكرر ولكن بمستويات ناقصة. قد لا يشعر الناس بالمرض أو تظهر عليهم أي أعراض ، وهذا ما يسمى عدوى فيروس نقص المناعة البشرية المزمنة. من خلال هذه المرحلة بدون علاج فيروس نقص المناعة البشرية ، يمكن للأشخاص البقاء في هذه المرحلة لمدة 10 أو 15 عامًا ، لكن البعض يذهب بشكل أسرع. إذا كان الحمل الفيروسي قابلاً للاكتشاف ، فيمكنهم نقل فيروس نقص المناعة البشرية خلال هذه المرحلة ، حتى بدون أعراض.

  • المرحلة الثالثة: الإيدز:

إذا كان شخص ما مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية ولا يخضع لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية ، فسوف يضعف الفيروس في النهاية جهاز المناعة في الجسم ويتطور إلى الإيدز. يمكن أن تشمل أعراض الإيدز: فقدان الوزن السريع ، الحمى المتكررة أو التعرق الليلي الغزير ، التعب الشديد وغير المبرر ، تورم الغدد الليمفاوية في الإبط ، أو الفخذ ، أو الرقبة ، الإسهال الذي يستمر لأكثر من أسبوع ، تقرحات الفم أو الشرج أو الأعضاء التناسلية  أو الالتهاب الرئوي أو ظهور بقع حمراء أو بنية أو وردية أو أرجوانية على الجلد أو تحته أو داخل الفم أو الأنف أو الجفون. فقدان الذاكرة والاكتئاب واضطرابات عصبية أخرى.

يمكن أيضًا ربط كل هذه الأعراض بأمراض أخرى. لذلك ، فإن الاختبار هو الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديهم فيروس نقص المناعة البشرية.

علاج مرض الإيدز:

يمكن استخدام نظم العلاج التي تتكون من ثلاثة أو أكثر من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية لإدارة مرض فيروس نقص المناعة البشرية. لا يعالج العلاج المضاد للفيروسات antiretroviral  عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، ولكنه يقلل بشكل كبير من تكاثر الفيروس في الجسم ويساعد جهاز المناعة على التحسين واستعادة القدرة على مكافحة العدوى وبعض الأورام الخبيثة (2).

نصحت منظمة الصحة العالمية أن جميع الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، بما في ذلك الأطفال والمراهقين والبالغين والنساء الحوامل والمرضعات ، يخضعون للعلاج بمضادات antiretroviral  مدى الحياة  منذ عام 2016 ، بغض النظر عن الحالة السريرية أو عدد خلايا CD4. بحلول يونيو 2021 ، كانت 187 دولة قد وقعت على هذا الاقتراح ، مما يغطي 99 في المائة من جميع المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم (2).

توصي منظمة الصحة العالمية بالبدء السريع للعلاج المضاد antiretroviral  لجميع المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. بحلول يونيو 2021 ، أفادت 82 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل أنها تبنت هذه السياسة ، وأبلغ نصفها تقريبًا عن تنفيذها على مستوى الدولة (2).

على الصعيد العالمي ، كان 28.2 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية يتلقون العلاج المضاد antiretroviral في عام 2021. وكان معدل التغطية العالمية بمضادات الفيروسات القهقرية 73٪ [56-88٪] في عام 2020. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لتوسيع نطاق العلاج ، خاصة للأطفال والمراهقين. فقط 54٪ [37-69٪] من الأطفال (0-14 سنة) كانوا يتلقون العلاج المضاد للفيروسات القهقرية في نهاية عام 2020.

عوامل الخطر لمرض الإيدز:

يمكن أن يصاب أي شخص بغض النظر عن عمره أو عرقه أو جنسه أو توجهه الجنسي. ومع ذلك ، فإن أي شخص معرض لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز إذا كان (1):

  • ممارسة الجنس دون وقاية.
  • مصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا.
  • استخدم عقاقير الحقن غير المشروع

الوقاية من مرض الإيدز:

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ليس له لقاح ولا علاج ، ولكن اليوم ، هناك المزيد من الأدوات المتاحة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية. يمكن لأي شخص أن يقلل من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الحد من تعرضهم لعوامل الخطر. تشمل مناهج الوقاية الأولية من فيروس نقص المناعة البشرية التي غالبًا ما تستخدم مجتمعة (2):

  • استخدام الواقي الذكري والأنثوي.
  • الفحص والاستشارة لفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.
  • الاختبار والمشورة للروابط مع مرض السل (TB) الرعاية.
  • الختان الطبي الطوعي للذكور
  • استخدام الأدوية المضادة antiretroviral للوقاية.
  • تقليل الضرر لمن يتعاطون المخدرات بالحقن.
  • القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل.

المراجع:

الاول

الثاني

الثالث

الرابع