الصحة العامة_اعداد: مها يوسف المحيميد

 

انتشار الأمراض غير المعدية Non-communicable diseases (NCDs) سببا رئيسيا للاعتلال والوفيات في معظم البلدان. وترجع هذه الظواهر في المقام الأول إلى انخفاض النشاط البدني بين الناس نتيجة للتنمية الحضرية.

التطور السريع والتغيرات في نمط الحياة المرتبطة بالتحضر والتمدن ترفع من درجة الخمول البدني بين السكان، مما يساهم في ارتفاع معدل الوفيات والامراض المزمنة في الشرق الأوسط، وهو ما يتضح في المملكة العربية السعودية حيث تواجه مؤخرا نموا اقتصاديا سريعا، كشفت دراسة استقصائية وطنية عن انخفاض معدل النشاط البدني بنسبة 58.5٪ من السكان البالغين السعوديين، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 57٪ من الأطفال و71٪ من الشباب في السعودية غير نشطين بدنيا1 و90 ٪ من الناس يجلسون لأكثر من ساعتين يوميا2.

النشاط البدني هو أي حركة جسدية تقوم بها العضلات وتتطلب طاقة جسمية، بما في ذلك الأنشطة أثناء العمل، اللعب، أو أداء المهام المنزلية، أو القيام بأنشطة ترفيهية3. يتم تحديد الخمول البدني على أنه عندما لا يمارس الناس الكمية الموصي بها من النشاط البدني المنتظم4.

أخطار الخمول البدني

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن الخمول البدني هو قضية صحية عامة عالمية، حيث إن حوالي 31٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عاما وما فوق غير نشطين بما فيه الكفاية في عام 2008 563. في عام 2011، أجريت دراسة في 76 دولة مختلفة مع أكثر من 300.000 شخص فوق سن 15 عاما، وتم تحديد واحدا من كل خمسة أشخاص ليس نشطا بدنيا بما فيه الكفاية. 5 النشاط البدني غير الكافي مسؤول عن 6٪ من عبء المرض العالمي، بما في ذلك 7٪ من أمراض القلب التاجية، و7٪ من مرض السكري من النوع ب، و10٪ من سرطان الثدي، و10٪ سرطان القولون. حوالي 3.2 مليون شخص يموتون سنويا بسبب عدم كفاية النشاط البدني. في عام 1995، أوصت منظمة الصحة العالمية بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل على أساس أسبوعي. وفي عام 2007 اوصت البالغين فوق 18 عام ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل خمس مرات في الأسبوع أو النشاط البدني المكثف لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع7.  وفي عام 2008، كان عدم كفاية النشاط البدني مسؤولا عن 9٪ من الوفيات المبكرة العالمية الناجمة عن جميع الأسباب (5.3 مليون) حالة وفاة. في عام 2010، 23٪ من كبار السن و81٪ من المراهقين (11-17 سنة) لا يمارسون النشاط البدني الموصي به من أجل الصحة7. وتعد العادات السيئة الضارة مثل النظام الغذائي غير الصحي وسلوك قلة الحركة سببا لمعظم النتائج الصحية تتطلب رعاية طبية طويلة الاجل الخطيرة مثل فقر الدم والربو القصبي وعيوب الدم الوراثية وارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل والاكتئاب 8.

عوامل القصور في النشاط البدني وسلوك قلة الحركة

يجب النظر الى محددات الصحة (كالعوامل السلوكية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسياسات العامة) على انها اساسيات الصحة والمرض ولها تأثير مباشر على فترات مختلفة طوال الحياة حيث تتفاعل الأمراض والجينات والبيئة مع الخمول البدني وبالتالي تؤثر على صحة الفرد بشكل عام 9.

يلعب التطور العمراني وتخطيط المدن دورا رئيسيا في تشكيل التفاعلات بين هذه العوامل، قد تؤثر البيئة على قدرة الفرد على أن يكون نشطا مثل الطرق المخصصة للمشي وحرارة الجو. التكنولوجيا أيضا دورا مهما في نشر الخمول البدني، ومعتقدات اجتماعية وثقافية وحجم المعرفة والوعي  10 1، الإناث وكبار السن والأشخاص من الأسر ذات الدخل المنخفض والأشخاص ذوي الإعاقة والأمراض المزمنة لديهم وصول محدود إلى مواقع وبيئات مناسبة مما يقلل من فرص ممارستهم للنشاط البدني 11. العوامل النفسية وعدم الاهتمام السبب الأكثر شيوعا لـ 33.50٪ من السعوديين الذين لا يمارسون 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل في الأسبوع بالإضافة الى استهلاك الطعام غير الصحي1

 

 

 

الإجراءات والمبادرات المحلية والدولية لرفع مستوى الوعي بأهمية النشاط البدني

وضعت منظمة الصحة العالمية سياسات وإجراءات توجيهية بشأن النشاط البدني وسلوك قلة الحركة يحتوي على إرشادات الصحة العامة القائمة على البينات والأدلة التي يمكن للحكومات اعتمادها كجزء من أطر سياساتها الوطنية لدعم السياسات المتبعة لرفع مستويات النشاط البدني لدى السكان11.  تهدف خطة العمل الدولية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها إلى الحد من الخمول البدني بنسبة 15٪ بحلول عام 2030.

يعد تعزيز النشاط البدني جزءا من رؤية المملكة 2030 لمبادرات الصحة العامة الناجحة والمستدامة. حيث اتخذت الحكومة السعودية الخطوات اللازمة للقضاء على الخمول وقلة الحركة في جميع أنحاء البلاد، الاتحاد السعودي للرياضة للجميع الجهة المسؤولة عن تطوير الرياضات المجتمعية والمكلفة بتحقيق هدف رفع مستوى النشاط البدني في السعودية إلى 40٪ بحلول عام 2030 من أجل التغلب على آثار الخمول البدني من خلال إشراك الناس في الرياضة وتعزيز حملات اللياقة البدنية في جميع أنحاء البلاد 12.

يمثل تحفيز الأفراد للمشاركة في النشاط البدني وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة تحديا كبيرا، وبمساعدة منظمة الصحة العالمية، أطلقت السعودية في عام 1998، برنامج المدن الصحية (HCP) بهدف تعزيز صحة ونوعية حياة السكان من خلال المشاركة المجتمعية المستمرة، وشمل 32 مدينة منذ إطلاقه، حيث صنفت منظمة الصحة العالمية مؤخرا تسع مدن سعودية كمدن صحية.13 وتتعاون الأمم المتحدة مع الرياضة للجميع ومراكز وقت اللياقة لتعزيز حملة الصحة والعافية لتحقيق الهدف رقم 3 من أهداف التنمية المستدامة (الصحة والرفاهية) من خلال إشراك المجتمع للرياضة الوطنية والنشاط البدني وتحفيز السلوك 14. وتشارك العديد من المؤسسات في جميع أنحاء البلاد في يوم الصحة العالمي واليوم العالمي للنشاط البدني، بمبادرات متنوعة لزيادة الوعي بأهمية النشاط البدني ونمط حياة صحي15

 

 

 

 

 

المراجع

  1. Alqahtani, B. A., Alenazi, A. M., Alhowimel, A. S. & Elnaggar, R. K. The descriptive pattern of physical activity in Saudi Arabia: analysis of national survey data. International Health 13, 232–239 (2021).
  2. Al-Zalabani, A. H., Al-Hamdan, N. A. & Saeed, A. A. The prevalence of physical activity and its socioeconomic correlates in Kingdom of Saudi Arabia: A cross-sectional population-based national survey. J Taibah Univ Med Sci 10, 208–215 (2015).
  3. Physical Activity. https://www.moh.gov.sa/en/awarenessplateform/HealthyLifestyle/Pages/PhysicalActivity.aspx.
  4. Physical Inactivity and Cardiovascular Disease. https://www.health.ny.gov/diseases/chronic/cvd.htm.
  5. González, K., Fuentes, J. & Márquez, J. L. Physical Inactivity, Sedentary Behavior and Chronic Diseases. Korean J Fam Med 38, 111–115 (2017).
  6. Physical inactivity asariskfactor forcoronary heart disease: aWHO andInternational Society andFederation ofCardiology position statement* | Semantic Scholar. https://www.semanticscholar.org/paper/Physical-inactivity-asariskfactor-forcoronary-heart-Bijnen-Caspersen/fe3036f8bc11c2b8a256c195cb0a754917358bff.
  7. Physical activity. https://www.who.int/en/news-room/fact-sheets/detail/physical-activity.
  8. Noncommunicable diseases. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/noncommunicable-diseases.
  9. Physical activity and the ecological model. https://www.futurelearn.com/info/courses/childhood-obesity/0/steps/22545.
  10. Albalawi, N. N. et al. Impact of knowledge and attitude on saudis’ physical activity practice and inactivity barriers: A questionnaire-based study. Open Access Macedonian Journal of Medical Sciences vol. 9 50–58 (2021).
  11. Global action plan on physical activity 2018–2030: more active people for a healthier world. https://www.who.int/publications/i/item/9789241514187.
  12. Programs & Competitions. https://mos.gov.sa/en/sport/programs/Pages/communitysport.aspx.
  13. Alasqah, I., Mahmud, I., East, L., Alqarawi, N. & Usher, K. Physical inactivity and its predictors among adolescents in Saudi Arabia. Saudi Medical Journal 42, 886–894 (2021).
  14. United Nations, Sports for All and Fitness Time Centers Launch #Active4SDGs Health and Wellness Challenge | United Nations in Saudi Arabia. https://saudiarabia.un.org/en/155543-united-nations-sports-all-and-fitness-time-centers-launch-active4sdgs-health-and-wellness.
  15. World Health Day 2022 | International Council of Sport Science and Physical Education. https://www.icsspe.org/content/world-health-day-2022.