إعداد: أ. نــوره العــرجـانـي

التدخين السلبي وصحة العائلة

عندما تقوم بالتدخين، يقوم الأشخاص من حولك باستنشاق الدخان الذي يخرج من السيجار ويسمى هذا بالتدخين السلبي لأنه مضر جدا و خطير، خصوصاً على الأطفال ، إن الطريقة الأفضل لحماية الأقارب والأصدقاء هي ترك التدخين وعلى الأقل لابد من التأكد ان منزلك وسيارتك لا يتم التدخين فيهم ، عندما تقوم بتدخين سيجار أو غليون أو لفافة فإن غالبية الدخان يتسرب إلى الهواء  وبالتالي أي شخص بالقرب منك يتأثر به ويستنشقه وأيضا عند نفث الدخان مع  الدخان الذي يخرج بعد إطفاء السيجار يعد تدخين سلبي  ، لذلك ينزعج كثيرا من الناس بالتدخين السلبي لأنه يضر بصحتهم. من يستنشق الدخان السلبي تكرارا ومرارا يكونوا عرضة للإصابة بأمراض تماما كالمدخنين والذي يشمل أمراض القلب وسرطان الرئة، بينما النساء الحوامل التي تتعرض للتدخين يضطرون الي اللجوء للولادة المبكرة وأطفالهم يتعرضون الي انخفاض في وزنهم وقد يصل الأمر الي وفاتهم وإن كانوا يعيشون في بيت يمتلئ بالتدخين فقد يسبب لهم مشاكل في التنفس والربو والحساسية.

 

المخاطر المتعلقة بالتدخين السلبي

التدخين السلبي هو خليط من أربعة الاف مادة مهيجة وسموم ومواد مسببة للسرطان، معظم التدخين السلبي عديم الرائحة، ولا يزال الناس يستنشقون السموم الضارة. إن فتح النوافذ والأبواب أو التدخين في غرفة أخرى بالمنزل لا يكفي لحماية الناس لأن الدخان يظل معلق في الهواء لمدة 2 إلى 3 ساعات بعد الانتهاء من السيجار، حتى مع فتح النوافذ، وعند تخصيص غرفة واحدة للتدخين، فسوف ينتشر الدخان إلى باقي المنزل. بالنسبة للأطفال فهو ضار جدا لهم لأنهم يمتلكون شعب هوائية ورئتين وجهاز مناعة ضعيف.

الاثار الصحية للتدخين السلبي على الأطفال والرضع

  • الأطفال المتعرضين للدخان السلبي عرضة لخطر الإصابة بـمتلازمة موت الرضع المفاجئ أو موت المهد مقارنة بالأطفال الذين يعيشون في بيئة خالية من التدخين، مقارنة بالأطفال الذين ينتسبون للآباء غير المدخنين ، فإن الأطفال الذين ينتسبون  للآباء المدخنين لديهم معدلات أعلى من التهابات الرئة أو الشعب الهوائية مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب القصيبات والالتهاب الرئوي، الربو منتشر بين أطفال المدخنين،  الأطفال المصابون بالربو للتدخين السلبي أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأعراض في وقت مبكر من حياتهم ، ومزيد من الأعراض ونوبات الربو ويستخدمون أدوية الربو في كثير من الأحيان ولفترة أطول.

 

  • الأطفال الذين ينتسبون للآباء المدخنين يعانون من انخفاض في أداء الرئة، مما يدل على عدم استطاعتهم التنفس بعمق أو الزفير بقوة مقارنة بأطفال غير المدخنين وتشير بعض الأدلة إلى أن وظيفة الرئة المنخفضة قد تستمر حتى مرحلة البلوغ. أطفال المدخنين أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن وخطر الإصابة بمرض المكورات السحائية يزداد ويسبب هذا المرض في بعض الأحيان الوفاة أو إعاقة عقلية أو فقد السمع أو الشلل، وبالنسبة لسرطانات الطفولة فهي تشمل اللوكيميا وسرطان المخ والأورام اللمفاوية.

الحماية من التدخين السلبي

الحل الوحيد لحماية الأشخاص من التدخين السلبي هي المحافظة على البيئة التي تحيط بهم وأن تكون خالية من التدخين. إن أفضل حل للقيام بذلك هي الإقلاع عن التدخين تمامًا. إن لم تكن قادرا، فحاول على الأقل إبعاد الدخان عن الآخرين وعند التدخين يفضل أن يكون بالخارج سواء كنت انت او غيرك من الزائرين وعدم السماح لأي شخص بالتدخين داخل المنزل.

 

السجائر الالكترونية

السجائر الإلكترونية والمعروفة أيضًا بال  vaping لا تنتج  دخان التبغ ، لذلك مخاطر التدخين السلبي بالسجائر التقليدية ليست كالمخاطر التي تتعلق بالسجائر الإلكترونية، ولا تزال الأبحاث في هذا المجال مستمرة ، ولكن يبدو أن السجائر الإلكترونية تبعث كميات ضئيلة من النيكوتين في الغلاف الجوي ، والأدلة تشير إلى أن أي خطر من التدخين الإلكتروني السلبي قليل مقارنة بالنسبة لسجائر التبغ، ليس لدى حكومة إنجلترا  أي خطط لحظر الـسجائر الالكترونية في الداخل (بالرغم من أن بعض أرباب العمل حظروه في مكان العمل) ولكن بعض المختصين الصحيين يحذرون باستخدامه مع النساء الحوامل والأطفال والرضع.

المصادر:

الأول

الثاني