تقرير الجودة الصحية_إعداد: إسراء بيفاري

 

الطب مهنه انسانيه بالدرجة الاولى

عندما تعامل مريض فأنك تداوي روحا قبل ان تداوي جسد

ويكون المريض منتظرا امل وابتسامه من الطبيب

 

يعد الأطباء من أكثر الفئات المهنية تعاملا واحتكاكا بمختلف الشرائح الاجتماعية، ومن مختلف المراحل العمرية. وبدون شك الناس يختلفون في أمراضهم، وشكواهم، وقدرتهم على تحمّل المرض، وطريقة تعبيرهم عن المرض، ودرجة وحدّة المرض. وبالتالي كل حالة تحتاج إلى معاملة خاصة تختلف عن الحالة الأخرى. فمعاملة الطفل المريض تختلف عن الشاب، وكلاهما يختلفان عن المسن، كذلك تختلف معاملة الرجل عن المرأة. في هذا التقرير سوف نعرض طريقه تعامل الطبيب مع مرضى الامراض الفاتكة وخاصه السرطان.

 

الطبيب وفن الاستماع :

ان علاقة الطبيب بالمريض هي علاقية سامية و فريدة من نوعها , ولذلك فانه على درجة عالية من الأهمية ان يتقن الطبيب فن الاستماع للمريض وتقدير مشاعره.

يتعلل الكثير من الأطباء بضيق الوقت, ولكن التجربة تثبت ان الممارسة المتكررة لهذا الحديث سوف تختصر عليك الكثير من الجهد لاحقا لإتمام العلاج بالشكل الصحيح ,كما انها تبني رصيد عالي من الثقة بينك وبين المريض , فضلا عن شعور المريض بالرضا والتقدير والامان .

لاشك ان الطبيب تقع على عاتقه مسؤولية مناقشه المعاني الروحانية والاجتماعيةوالنفسية للمريض , وليس الاقتصار على الجوانب المادية والارقام والعلاجات فحسب .

 

سر المعاناة مع المريض :

احساس المريض بمعنى المعاناة لا يرتبط فقط بالمرض الذي يشكو منه, بل يرتبط اساسا بفقدانه معنى الحياة. وقد ضرب احد المفكرون وهو فكتور فرانك مثالا على ذلك حين ذكر بإحدى كتاباته ان ضحايا التعذيب في المعسكرات التصفية في القرون الوسطى عانوا الكثير اثر ظروف التعذيب و الاعتقال, الا ان بقاءهم على قيد الحياه ارتبط ارتباطا وثيقا بقدرتهم على السمو بأرواحهم وايجاد معنى روحاني يرتبطون به في هذه الازمه الصعبة, وهنا تلعب الخلفية الروحانية والدينية دورا اساسيا للتغلب على هذه المحن والابتلاءات.

أجريت العديد من الدراسات حول اثر العلاج الروحاني في العملية العلاجية, وقد اظهرت هذه الدراسات نتائج ايجابية وهامة, فقد تبين ان مريض السرطان ابدى المزيد من الرضا والسكينة وانخفض معدل الالم لديه لمدى توفير الدعم الروحاني لديه بما يتوافق مع معتقداته وشعائره الدينية.

 

دور الأمل في العملية العلاجية:

الأمل والتفاؤل ركن اساسي لسعادة المريض وتخفيف معاناته الا ان مفهوم الأمل يتغير حسب المرحلة التي يمر بها المريض, ففي المرحلة الاولى من المرض يأمل المريض ان يتماثل للشفاء ويتخلص نهائيا من المرض سواء كان مرض السرطان او غير ذلك من الامراض الفاتكة. ومع تقدم المرض فقد يتقبل المرض عدم امكانيه الشفاء, ويصب جل اهتمامه على ان يمارس حياته يشكل طبيعي, فيأكل ويشرب ويدير شؤونه بنفسه ويتواصل مع الاخرين. واذا استفحل المرض ووصل الى مرحلة متقدمة تهدد حياته فقد يتمنى المريض ان يتدارك وقته وينهي ما لديه من شؤون ومشاريع عالقة, فقد يتركز أمله ان يرى احبائه واهله ويودعهم, وقد يولي اهتماما خاصا في تامين حياه كريمة لأهله بعد رحيله, ومنهم من يرى في ظروف المرض فرصه هامه ليراجع نفسه ويستعد للقاء ربه, فقد يتم ما اعتاد عليه من اعمال صالحه وقد يتوب من ذنوب ارتكبها وندم عليها, وقد يتواصل مع المقربين والناس الذين تعامل معهم ويطلب منهم السماح عن أي تقصير او خطا قام به بحقهم. ويقضي جل وقته بالعبادة وذكر الله تعالى والتضرع له.

 

كرامة المريض وأسس الرعاية الطبية :

في خضم العملية العلاجية كثيرا ما يفقد المريض حقه في المعاملة الطبية ويفقد صلاحيته في اتخاذ القرار المناسب فضلا عن الاحترام والتقدير الذي يستحقه كإنسان.

عندما يتقدم المريض للعلاج فهو في الحقيقة يدفع الثمن من اول يوم يخضع فيه للعلاج, فهو يتقبل في البداية روتين المستشفى والانتظار الطويل للعيادة حتى يأتي دوره.

هناك فرق كبير بين ان تكون مريضا بحاجة الى علاج وبين ان تشعر انك نعامل كنكرة وانك لم تعد ذلك الشخص الذي اعتدت عليه مما يؤدي حتما الى الشعور بالعزلة والاحباط مما ينعكس سلبيا على الوضع الصحي والنفسي والاجتماعي.

في احدى الدراسات اشار معظم المرضى الى ان الشعور بالكرامة يرتبط اساسا في ان يعاملوا باحترام وتقدير و ان لا يشكلوا عبئا على احد. وعلى هذا الاساس, تتشكل قدرة الكادر الطبي غلى احترام قيم المرض و رؤيته كشخص لا كمريض ومعاملته كإنسان لا كحالة طبية عاملا اساسيا في الحفاظ على كرامة المريض.

 

وهنا تأتي فكرة A,B,C,D, حيث :

A  تعني Attitude

B  تعني  Behaviorحسن التصرف

C  تعني Compassion التعاطف

D تعني Dialogue الحوار

 

A: Attitude

وهذه تتعلق بشعورك مع المريض ومعاملتك له, وعليك هنا أن تتساءل هل أعامل المريض بنفس الطريقة التي اتمنى أن اعامل بها لو كنت مكانه ؟

هل استطيع أن أعمل شيئا اخر لأزيل همه وأخفف تداعيات المرض عليه ؟

 

B: Behavior

والمقصود بذلك اللمسات الرقيقة التي تكسب بها ود المريض وتظهر جانب اللطف والاحترام, مثل تقديم كأس ماء له ليشرب, أو مساعدته للجلوس في غرفته, هذه كلها لفتات طبية لها أعمق الأثر في نفسية المريض, كما يتعلق بها ايضا الأمور التالية:

  • أعطي أهميه للتعامل مع للمريض كما تعطي أهميه لأي اجراء طبي.
  • دائما اطلب الإذن من المريض قبل البدء بالفحص السريري, أو قبل عرضه على الطلاب والمتدربين, ولا بأس ان تشعره انك تتفهم وضعه كأن تقول انا آسف, انا اعلم كم هو صعب عليك ولكن أخبرني اذا شعرت باي الم أثناء الفحص السريري.
  • تصرف دائما بطريقه تشعر المريض انه مركز اهتمامك. لا بأس ان تدعو بعضا من اعضاء اسرته أو اصدقائه اثناء زيارة العيادة.
  • تكلم بلغه سهله مفهومة لدى المريض, وتأكد في نهاية الحوار أنه قد ألم بشكل واضح بمجريات الأمور, وبعدها أكد له انك جاهز للمزيد من الإيضاح والتبيين.
  • اجلس قرب المريض على نفس الارتفاع ونفس المستوى الافقي للعيون وتكلم بشكل واضح وهادئ.

 

C: Compassion

التعاطف باختصار يعني الادراك العميق لمعاناة المريض والإرادة الحقيقية للتغلب عليها, وهذه قد تكون مشاعر موروثة أو مكتسبة, فقد ينميها الشخص من خلال طرق كثيرة, مثل الاستماع لحالات المريض أو الاهتمام بالأدب الانساني كالقصص  والشعر والأدب والفنون. هذه كلها تشكل نفسيه تتسم بالمشاعر الإنسانية والقدرة على التعبير والتواصل مع الآخرين.

التعاطف فهي نقطة مهمة جدا للمريض حيث تعطي لديه الإحساس بأن دكتوره المعالج يحس بمعاناته وعلى استعداد لمساعدته وهذا شعور مهم جدا للمريض من الناحية النفسية أما كيفية إظهار هذا التعاطف فهو يأتي بأشكال مختلفة فمثلا المريض الذي يجهر بالبكاء بسبب معاناة المرض أو الخوف من مشكلته الصحية قد يحتاج فقط من الدكتور أن يربت على كتفه أو أن يعطيه محارم ورقية لتجفيف دموعه أو اخباره ان ابكاء في مثل هذه الحالة ليس عيب ومن حقه أن يبكي للتنفيس عن مشاعرهفهذه الجملة تعطي المريض الشعور بأن الدكتور يحس بمعاناة المريض وعلى استعداد لمساعدته.

 

D: Dialogue

الحوار هنا يأتي نتيجة لكل ما سبق ولذلك فهو النتيجة الطبيعية لحسن التصرف والتعاطف.

ويأتي الحوار هنا كتأكيد على تقديرك للمريض وليس حصر دورك مع المرض, والتعرف على المشاعر والمقالات النفسية المحيطة بالمرض وهنا تأتي اسئله مثل :

  • ما هو أهم شيء الآن في حياتك؟
  • ما هو محور اهتمامك وقلقك في الظروف الراهنة؟
  • ماذا يمكن ان اقدم لك لأخدمك بشكل أفضل ؟
  • ماذا يجب أن اعرف عنك لأعرفك بشكل أفضل ؟

 

وكذلك التعليق مثل :

  • لابد ان هذا صعب عليك.
  • انا اتفهم شعورك.
  • هز الرأس بشكل بسيط ( كعلامة الإيجاب) أثناء شرح المريض لحالته الصحية وهذا دليل على فهم الدكتور لحالته.
  • التمتمة بشكل متقطع أثناء الاستماع للمريض وهذا دليل على تركيز الدكتور لشرح المريض وفهمه للمشكلة.

 

 

المصادر:

  • http://www.slideshare.net/AlSadeel/pubs
  • http://www.grenc.com/show_article_main.cfm?id=27374
  • http://www.your-doctor.net/Article.aspx?Id=602