تعتبرُ معاييرُ الجودة في المؤسسات الصحية أو (Quality Improvement in Hospitals) جُملةٌ من الأسسِ التي يتمّ على أساسِها قياسُ مدى تميّز عمل أيّ منظمة أو مؤسّسة من حيث الأداء، ومن حيث مواصفات المخرجات التي تقدّمها إمّا على شكل خدماتٍ أو سلع، أيْ بغضّ النظر عن ميدانِها الخدماتيّ أو الإنتاجي، سواء كانت تعملُ لدى القطاعِ الخاصّ أو القطاع الحكوميّ، وتحديد مواطن القوة والضعف، وتقييمها، والعمل على تصحيحِ الأخطاءِ المختلفة؛ لضمان تسليم منتجات أو خدمات حسْبَ المواصفات المحدّدةِ، وفي الوقت المطلوبِ وضمن التكلفة المخصّصة لذلك. 

ومعروف أن رحلة الجودة رحلة صعبة وطويلة ذات صفة استمرارية؛  لأنها تقوم على إعادة التقييم الحقيقي والتفكير المستمر، وإعادة التوجيه نحو التحسين المستمر لكل المناحي والجوانب الطبية والفنية والخدمية. وبالتالي فإن الالتزام والتعاون من قبل الجميع هو أمر ضروري وحاسم في سعينا نحو تحقيق الجودة.ومن يريد الاستمرار في هذه الرحلة عليه معرفة ما الذي  يجب القيام به، وكيف يستجيب للآثار المترتبة عليه.

إن نجاح الرحلة في نهاية المطاف سيكون نجاحنا في الحصول على الاعتماد مع العلم أن الاعتماد هو وسيلة وليس هدفا. وهنا يجب أن نوضح للجميع أن سعي وزارة الصحة بجميع قطاعاتها سواءً المستشفيات أو المراكز التخصصية أو حتى مراكز الرعاية الأولية، وكذلك مستشفيات القطاع الخاص التي تشرف عليها الوزارة، وتتابع تقديم الخدمات فيها بشكل يتوافق مع معايير الجودة، كل ذلك من أجل سلامة المرضى، وهو الهدف الرئيسي لجميع برامج الجودة؛ حيث إن تطبيق المعايير الصحية بالشكل الصحيح يحقق في نهاية المطاف سلامة المرضى الذي هو الهدف الأساسي لجميع برامج ومعايير الجودة..

ومن أهم فوائد تطبيق الجودة في الرعاية الصحية في المنظمات الصحية و المستشفيات كالتالي :

1- رضا العملاء : تهدف إدارة الجودة في الرعاية الصحية في المستشفيات إلى تقديم خدمة صحية فائقة الجودة،  و العمل علي التحسين المستمر للوصول إلي إرضاء العملاء و التفوق علي تطلعاتهم .

2- جودة الرعاية المقدمة للمرضى: الهدف من تطبيق الجودة في الرعاية الصحية في المستشفيات تحقيق مستويات عالية من الجودة في الرعاية الصحية و الطبية التي توفرها المستشفيات، و استغلال مواردها المادية والبشرية و تقنين النفقات، و الاستمرار في تحسين جودة الخدمات الصحية للمرضى .

3- رفع الروح المعنوية للعاملين: تعمل إدارة الجودة في الرعاية الصحية على مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات من أساسيات الجودة وتهتم بإرضائهم.

وحقيقة وكما ذكرنا سابقًا أن الهدف الأسمى هو سلامة المرضى، وسلامة المرضى عبارة عن مجموعة من التدابير والإجراءات التي تقوم بها المؤسّسات الصحية لحماية المريض من أيّ نتائج سلبية أو خطيرة عندما يتلقّى نوعاً معيناً من الخدمات الصحية.

ويعتبر برامج وأنظمة سلامة المريض كأحد أنظمة الرعاية الصحية بسبب الأضرار التي قد تعرض لها المرضى في المستشفيات، وهدفها: منع وتقليل الأخطار والأضرار أثناء تلقّيهم للرعاية الصحية، وتشمل معرفة أسباب هذه الحوادث، والتعلم منها لتجنبها لاحقًا، وأصبح هذا المفهوم أساسًا لتقديم الخدمات الصحية الأساسية عالية الجودة والفعالة والآمنة في نفس الوقت، ومن أهم الأمور المتعلقة بسلامة المريض: تتبع الدواء، وعمليات نقل الدم، وكذلك العمليات الجراحية، وجميع الإجراءات الطبية المقدمة للمرضى؛ وذلك ليتم تقديم الخدمات الصحية بشكل صحيح وسليم وآمن.