تخصص الطب الوقائي
د.فيصل الكليب

يعد تخصص الطب الوقائي من أهم التخصصات الطبية الحيوية التي لها أهمية كبيرة في الجوانب الاقتصادية والصحية، بحيث يهدف برنامج تحول القطاع الصحي إلى إعادة هيكلة القطاع الصحي في المملكة ليكون نظاما صحيا شاملا وفعالا ومتكاملا ، يقوم على صحة الفرد والمجتمع، ويعتمد على مبدأ الرعاية القائمة على القيمة من خلل تعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، وتطبيق النموذج الجديد للرعاية المتعلقة بالوقاية من الأمراض؛ وظهرت نتائجه الإيجابية في الدول المتقدمة بحيث نرى انخفاضا في العجز المالي في موازنات هيئات الصحة. كما أكدت الإحصائيات مساهمته في رفع الجودة وخفض قيمة فواتير الصحة الفردية، مما أدى إلى توجه العديد من الدول للإهتمام بتأهيل أطباء في تخصص الطب الوقائي مما أدى إلى زيادة عدد الطلب الراغبين في دراسة تخصص الطب الوقائي لتوفر الفرص الدراسية و الوظيفية والدافع الأكبر هو أستطاعتهم التأثير إيجابًا على صحة الفرد والمجتمع.

الطب الوقائي (Medicine Preventive) فرع من فروع الطب الأساسي، ويهتم بالإجراءات والتدابير التي يتم اتباعها في مجال الصحة العامة . حيث عرفت الكلية الأمريكية للطب الوقائي تخصص الطب الوقائي بأنه التخصص الطبي الذي يركز على صحة األفراد والمجتمعات والذي يهدف إلى تعزيز الصحة والرفاه والوقاية من الأمراض والعجز والوفاة. إن مفهوم الصحة العامة من ناحية أخرى يشمل النشاطات الحكومية والاجتماعية ذات الجهود الكبيرة متعددة التخصصات والممتدة إلى جميع شرائح المجتمع، لذلك فإن الكلمة الأساسية في الصحة العامة هي ”الصحة“ وليست ”الطب“، لأن الإهتمام هو بالصحة العامة وليس ذو علاقة بحتة بالمجال الطبي.

وبما أن كلا مجالي الصحة العامة والطب الوقائي يستهدفان المجتمع بكافة شرائحه، فإن برنامج الطب الوقائي يهتم بإعداد خريجيه لممارسة منهجيات الصحة العامة عن طريق تدريبهم في كافة مجالات المتعلقة والمتوفرة في المملكة، لذا يُصّنف خريجوا برنامج الطب الوقائي كأخصائيي طب وقائي وصحة وعامة. يحمل أخصائيو الطب الوقائي درجة البكالوريوس في الطب والجراحة ويستطيعون الالتحاق بالبرنامج بعد إصدار رخصة مزاولة مهنة الطب.

 المتخصص في مجال الطب الوقائي، لديه مجموعة واسعة من الخيارات المهنية التي تضمن له دخل جيدا وتطورا سريعا في حياته المهنية. بما في ذلك مراكز البحوث والمختبرات، استمرار التعليم الأكاديمي، العمل في المستشفيات والمراكز الصحية، العمل في مراكز المسح والمسوحات الطبية، مراكز الاستشارات الطبية والعلاجية، حملات التوجيه والإرشاد التابعة لمنظمات المجتمع أو المنظمات الحكومية، المراكز البيئية المتخصصة والمراكز العلمية الحيوية، هيئة الصحة العامة وغيرها من فرص العمل.
تعني دراسة الطب الوقائي بمجموعة محددة من المناهج التي يجب على الطالب الإلمام بها حتى يتمكن من التقدم في المراحل الأكاديمية لهذا التخصص. وفيما يلي أهم هذه المناهج: علم الوبائيات، الأبحاث السريرية، صحة البيئة، الصحة الدولية، علم الأمراض المنقولة وغيرالمنقولة، علم الأحياء، علم السموم، علم الإحصاء الحيوي واستقراء البيانات، طب المناطق الحارة، تعزيز الصحة والتثقيف الصحي، السياسات والنظم الصحية، طب الحشود والكوارث، والمعلوماتية الصحية.

المراجع:

الأول

الثاني

الثالث