منظمات الرعاية المسؤولة في القطاع الصحي

إعداد: أ. سماء الجشي

تشمل عملية التحول الصحي نقل مسؤولية توفير الرعاية الصحية من وزارة الصحة إلى نظام تجمعات صحية، ويتحول كل تجمع إلى مؤسسة رعاية مسؤولة مسؤولية كاملة عن توفير الرعاية الصحية لنطاق جغرافي معين في المملكة مع الحرص على تفادي الازدواجية والتكرار الغير ضروري في تقديم الخدمات والحكمة في صرف الأموال و منع الأخطاء الطبية وتعزيز الوقاية.

توجه أيضًا مقدمي الرعاية في نقل عمليات الإرادات و معالجة المدفوعات من حجم وعدد الخدمات إلى قيمة الخدمات (From volume to value)، بمعنى أنه لا يتم مكافئة الأطباء والمنشآت الطبية بعدد المرضى المنومين أو عدد الاختبارات والتحاليل والعمليات بل بجودة وقيمة الخدمات المقدمة ومخرجاتها وتبني نماذج الرعاية القائمة على القيمة (value-based care models)، حيث يجد صنّاع القرار في القطاع الصحي أن تضييق المحفزات المالية وقصرها على جودة الرعاية ومخرجاتها، حل مجدي لإصلاح نظام الدفع للخدمة (Fee for Service) الغير فعّال. وبذلك، تلعب منظمات الرعاية المسؤولة في القطاع الصحي (ACOs) دورًا مهما في نظام الرعاية القائمة على القيمة والتحول المالي في عمليات السداد.

منظمات الرعاية المسؤولة هي تجمع من الأطباء والمستشفيات ومقدمي الرعاية الطبية المختلفين لتقديم رعاية طبية منظمة ومنسقة عالية الجودة للتغلب على تحديات النظام الصحي في المملكة وذلك بضمان حصول المرضى على الخدمة المناسبة في الوقت المناسب و استمرارية الرعاية والابتعاد عن تنويم المرضى.

تضع منظمات الرعاية المسؤولة المسؤولية المالية على عاتق مقدمي الخدمة على أمل تحسين إدارة المرضى، وتقليل النفقات غير الضرورية وتساعد التجمعات الصحية الأطباء على فهم التاريخ المرضي للمريض، ومناقشة احتياجاته الطبية، وتبادل المعلومات خاصة عند استخدام نظام طبي الكتروني والملف الطبي الموحد مما يوفر الوقت و يخفض التكلفة عن طريق تجنب الاختبارات المتكررة، والمواعيد غير الضرورية، وتجنب الاستخدام غير الضروري للموارد، واكتشاف المشكلات المحتملة قبل أن تصبح أكثر خطورة – مثل التفاعلات الدوائية التي يمكن أن تحدث إذا لم يكن أحد مقدمي الخدمة على دراية بما وصفه الطبيب الآخر.

يعزز نموذج منظمات الرعاية المسؤولة التميز الإكلينيكي مع التحكم في التكاليف في نفس الوقت، ويعتمد التحكم في التكلفة على قدرة منظمة الرعاية المسؤولة على تحفيز المستشفيات والأطباء ومرافق الرعاية الأخرى لتكوين شراكات وتنسيق أفضل لتقديم الرعاية. ومن خلال تحسين مستوى تنسيق الرعاية، تأمل منظمات الرعاية المسؤولة في تقليل الرعاية الطبية غير الضرورية وتحسين النتائج الصحية.

لمنظمات الرعاية المسؤولة (ACOs) ثلاثة مبادئ أساسية هي:

  1. منظمات يقودها مقدم الخدمة (Provider-led organizations) والتي تتمتع بقاعدة قوية من الرعاية الأولية المسؤولة عن الجودة وتكاليف الفرد.
  2. ارتباط المدفوعات بتحسين الجودة وخفض التكاليف.
  3. مقاييس أداء فعالة وموثوقة متطورة بشكل مستمر لدعم عمليات التحسين ومنح الثقة بأن الرعاية محسنة ومنخفضة التكاليف.

التحسينات التي تشمل الجودة المقدمة والتكلفة يجب أن تحقق تحسينات في الجودة والتكلفة لكل فرد، ويجب أن تضمن منظمات الرعاية المسؤولة بشكل محدود على الأقل عن تحقيق هذه التحسينات أثناء رعاية مجموعة محددة من المرضى في النطاق الجغرافي المعين. ويتحمل التجمع الصحي المسؤولية عن تكلفة وجودة الرعاية المقدمة، والوقاية من الأمراض، وتجنب الهدر في الموارد.

المراجع: