كيف يمكن قياس رضا المريض عن المنشأة الصحية؟
إعداد: د فيصل الكليب
يمكن قياس رضا المرضى من خلال طرق مختلفة، بما في ذلك الدراسات الاستقصائية ونماذج التعليقات والمقابلات الشخصية. غالبًا ما تسفر هذه الأدوات عن جوانب مثل جودة الرعاية المقدمة، التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية، أوقات الانتظار ،نظافة المرافق الصحية، تجربة المريض. بالإضافة إلى ذلك يمكن تقييم رضا المرضى من خلال تحليل نتائج رعاية المرضى، مثل معدل الشفاء،ومعدل عودة المريض للمستشفى، و الالتزام بخطة العلاج.
علاوة على ذلك، يمكن للمستشفيات استخدام صافي نقاط الترويج (NPS) لقياس رضا المرضى. ومن خلال سؤال المرضى عن مدى احتمالية توصيتهم بالمنشأة الصحية لأصدقائهم وعائلاتهم. يمكن للمستشفيات تقييم مستويات الرضا الإجمالية حيث تلعب وسائل التواصل الاجتماعي والتقييمات عبر الإنترنت أيضًا دورًا مهًم في قياس رضا المرضى، حيث أنها توفر تعليقات و تغذية راجعة في الوقت الفعلي حول تجارب المرضى.
في نهاية المطاف، يعد قياس رضا المرضى أمًرا بالغ الأهمية بالنسبة للمستشفيات لتحديد مجالات التحسين، وتعزيز جودة الرعاية المقدمة، وضمان تجربة رعاية صحية إيجابية للمرضى. من خلال البحث النشط عن تعليقات المرضى وتحليلها، يمكن للمستشفيات العمل بشكل مستمر على تقديم رعاية تتمحور حول المريض وتحسين تجربة المريض بشكل عام.
في المملكة العربية السعودية أطلقت وزارة الصحة (برنامج وزارة الصحة لقياس تجربة المرضى)، و هو إحدى مبادرات الوزارة التي تهدف إلى تمكين المستفيدين الرئيسين المرضى وذويهم من المشاركة في التحسين عبر قياس رضاهم بعد الحصول على الخدمات الصحية المختلفة، مقارنة مستوى الخدمات المقدمة بين منشآت وخدمات الوزارة في المناطق المختلفة التي تعمل تحت مظلة وزارة الصحة من خلال استبيانات مصممة لكل رحلة على حدة، وعبر طرف ثالث مستقل لضمان الحيادية في النتائج.

المراجع:

الأول

الثاني