افحصي ولا تؤجلي

د. فيصل الكليب

سرطان الثدي هو نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في نسيج الثدي. ويأتي سرطان الثدي كأكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، لكن سرطان الثدي لا يصيب النساء فقط. لأن الناس جميعًا يُولدون ولديهم نسيج ثديي، لذلك قد يُصاب أي إنسانٍ بسرطان الثدي.

ويعد سرطان الثدي المرض الأكثر شيوعا لدى النساء في المملكة العربية السعودية تحدياً، لذا، لا شك في أن الفحص المبكر لإكتشاف سرطان الثدي من عدمه مهم جداً ولايمكن اهماله، لأن كلما اكتشفت الخلايا السرطانية في وقت أبكر، كان معدل النجاة أفضل. حيث تساعد الاكتشافات الجديدة في أبحاث سرطان الثدي على اختيار أكثر خطط العلاج فعالية لكل مريض. 

الفحص المبكر لإكتشاف سرطان الثدي يعتبر من أهم الخطوات الوقائية. حيث تتيح وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية خدمة حجز المواعيد للفحص المبكرعن طريق تطبيق صحتي او الإتصال المباشر على 937.

و التوصيات الطبية تشدد على أهمية الفحص حتى في حال عدم وجود أي شكوى وذلك في الحالات التالية :

كل سنة إلى سنتين للأعمار من 50 إلى 69.
كل سنتين إذا كان عمرك بين 40 – 50 سنة.
في حال وجود إصابة لدى أحد أفراد العائلة عليك أن تبدأي قبل 10 سنوات من عمر المصابة في عائلتك.

تذكري سيدتي أن الفحص الشعاعي الدوري للثدي (الماموجرام) هو الفحص الأهم والوحيد لإكتشاف سرطان الثدي المبكر قبل أن تتمكني أنت أو طبيبك من إكتشافه. وإن الأشعة المستخدمة هي نوع خفيف من الأشعة ، وهي أقل ضرراً من الصور التي تؤخذ عند طبيب الأسنان وهي مساوية لكمية الأشعة الصادرة من التلفزيون لمدة شهر .

المراجع:

الأول

الثاني

الثالث