الجودة الصحية ( واس ) : بدأت اليوم فعاليات الملتقى العلمي الثاني بعنوان “أهمية مكافحة العدوى ومواجهة الأمراض المعدية والفاشيات الوبائية” الذي نظمته المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة تبوك، بمشاركة أطباء من مكافحة العدوى بوزارة الصحة، وذلك بمركز التدريب والمؤتمرات بصحة تبوك، والمقرر أن يستمر لثلاثة أيام.
وألقى مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور محمد بن رحيل البلوي كلمة خلال افتتاح الملتقى تناول فيها الوضع الصحي الراهن محلياً وإقليمياً ودولياً خاصة في مجال الأمراض الوبائية والمعدية والتحديات التي تواجهها، مستشهداً بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) ومرض الحمية الفيروسية النزفية (إيبولا) شديدي العدوى.
وأكد الدكتور البلوي أهمية الإجراءات التي اتخذت لمنع ومكافحة العدوى باستخدام وسائل الحماية الشخصية، معولاً على الخروج من هذا الملتقى بتوصيات تساهم في زيادة الوعي، والإطلاع على آخر المستجدات وآليات تطبيقها لمكافحة الأمراض المعدية.
كما ألقى مدير عام الشئون الصحية بمنطقة تبوك الصيدلي محمد بن علي الطويلعي كلمة بين فيها أن الهدف من هذا اللقاء حماية الكوادر الصحية، مشيرا إلى أغلب الوبائيات التي حدثت مؤخراً داخل المملكة أو خارجها، والتي تدل على نسبة عالية من العدوى حدثت بين الممارسين الصحيين.
وبين الطويلعي أنه تم التشديد على الإجراءات الوقائية داخل المنشآت الصحية والتي اتخذتها الوزارة في هذا الشأن، مبيناً أن صحة تبوك استطاعت حماية كوادرها الصحية من أي إصابات بالمنطقة، مؤكداً نجاح موسم حج العام الماضي بدون تسجيل أي إصابات لمرض كورونا أو ايبولا أثناء قدوم ومغادرة الحجاج لمنفذ حالة عمار، وقال “إن هذا جاء بفضل الله ثم بدعم ومتابعة معالي وزير الصحة المكلف.