الجودة الصحية ( واس ) : 

أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله العسيري أن الوزارة قامت بتأمين حوالي مليون جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية لهذا العام، توزعت بالتساوي بين القطاعين الحكومي والخاص، مشيراً أن جميع هذه التطعيمات تخضع لرقابة الجودة من قبل الوزارة وهيئة الغذاء والدواء السعودية، وأن صلاحية اللقاحات في المستشفيات والمراكز الصحيّة تتابع أولاً بأول، كونها لقاحات موسمية تنتج بدون مواد حافظة.
وأكد أن التطعيمات ضد الأنفلونزا التي تستخدم في المملكة هذا الموسم آمنة وسليمة، وهي تنتج من قبل شركات مختلفة عن الشركة المنتجة للتطعيمات التي حظرت مؤخراً في إيطاليا.
وأبان الدكتور العسيري أن وزارة الصحة قد أطلقت الشهر الماضي حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية في جميع أنحاء المملكة والتي تهدف إلى تقديم التطعيم لنصف مليون شخص من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا الخطيرة عند إصابتهم بالأنفلونزا الموسمية، كما تهدف إلى تطعيم 75% من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا سنويّاً بحلول عام 2019م، وقال “نركز هذا العام على أن يصل التطعيم إلى الفئات الأكثر خطورة، وتحديداً العاملين في قطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.”
وطورت الوزارة حملتها للتطعيم ضد الأنفلونزا، بالتوافق مع خطة العمل الدولية لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بتطعيمات الأنفلونزا (GAP)، وهي إستراتيجية شاملة للحدِّ من النقص العالمي الحالي لتطعيمات الأنفلونزا الوبائية الموسمية والأنفلونزا الجائحة في جميع دول العالم.
ونظمت وزارة الصحة الأسبوع الماضي ضمن نشاطها وخطتها لمواجهة الأنفلونزا الموسمية، ندوة طبية خاصة بهذا المرض، حضرها أكثر من 250 طبيب واختصاصي من القطاعين العام والخاص ممن يعملون في منطقة الرياض.
وهدفت الندوة إلى تقديم تطعيم الأنفلونزا الموسميّة لنصف مليون شخص من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة عند إصابتهم بالأنفلونزا الموسمية والعاملين في القطاع الصحي.
وأهابت الوزارة بجميع المواطنين التجاوب والتعاون مع المختصين الصحيين لتنفيذ حملة التطعيم ضد الأنفلونزا لتحقيق أهدافها المرجوة التي ستسهم بإذن الله بالحفاظ على صحة وسلامة أبناء الوطن.