مجلة الجودة ( صحيفة عكاظ ):

أعلنت شركة (تشيبوتلي مكسيكان جريل) أمس الثلاثاء انها ستعيد فتح جميع مطاعمها وعددها 43 بولايتي أوريجون وواشنطن بعد أن أكد مسؤولو الصحة عدم رصد أي آثار للتسمم بالبكتريا المعوية (إي كولاي) في العينات المأخوذة من هذه المطاعم.
وكانت الشركة قد أغلقت في 31 اكتوبر الماضي جميع مطاعمها في سوقين بمنطقة الغرب الأمريكي بسبب أنباء عن انتشار التلوث بهذه البكتيريا فيما شرعت الشركة والسلطات الصحية في اجراء تحقيقات للوقوف على مصدر التلوث.
وقالت الشركة إن مسؤولي الصحة خلصوا إلى عدم وجود أي مخاطر من هذه الواقعة حاليا.
وقالت سلسلة المطاعم التي تشتهر باستخدام المكونات العضوية في وجباتها واللحوم الخالية من المضادات الحيوية إنها ستستبدل جميع المواد الأساسية الداخلة في صنع الأطعمة وستعيد فتح مطاعمها “خلال الأيام القليلة القادمة”.
وبذل مسؤولو الصحة جهودا حثيثة لمعرفة سبب التلوث والتسمم الغذائي الذي أصاب 39 شخصا ارتاد معظمهم ثمانية من مطاعم الشركة في منطقتي سياتل وبورتلاند. وكان قد سبق الابلاغ عن 41 حالة اصابة لكن سلطات أوريجون خفضت الرقم بالولاية بواقع اثنين إلى عشرة أشخاص.
وقالت إدارة الصحة إن مسؤولي صحة محليين وبولايتي أوريجون وواشنطن يجرون تحقيقات بالتعاون مع إدارة الاغذية والعقاقير والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وشهدت الشركة ثالث تفش للتلوث الغذائي بمطاعمها منذ أغسطس آب الماضي فيما تضمنت حالات سابقة التسمم بالسالمونيلا وفيروس نوروفيروس الشديد العدوى.
وفي 31 من أكتوبر تشرين الأول الماضي شرعت الشركة في عمليات تطهير وتنظيف مكثفة في مطاعمها المغلقة بصفة مؤقتة مع تغيير جميع الامدادات الغذائية بها بالكامل. وتعاقدت الشركة مع شركتين استشاريتين في مجال سلامة الغذاء لتقييم الوضع والنهوض بمعايير السلامة الغذائية.
ونمت أعمال شركة (تشيبوتلي) بسرعة منذ افتتاحها في عام 1993 بفرع وحيد وتصنف نفسها بانها مطاعم نموذجية لوجبات سريعة تتميز بالمكونات الصحية الطازجة العالية الجودة في الأصناف التي تقدمها من البوريتوس والتاكوس وأنواع السلطات.
وثمة توجه متزايد بين المطاعم مثل (تشيبوتلي) لاستخدام الأغذية الطازجة غير المصنعة وهو أمر سليم من ناحية التغذية لكن الخبراء يقولون إنه يثير مخاوف بشأن الكائنات الممرضة لان عمليات الطهي تقتل الميكروبات التي تنقل الأمراض.