الجودة الصحية ( واس ) :

اختتمت في الكويت اليوم أعمال المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة الغش في الدواء والمستلزمات الطبية الذي نظمه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وكان المؤتمر قد بحث على مدى يومين جملة من الموضوعات تركزت حول طرق دراسة النظم والتجارب العربية والعالمية وكيفية محاربة آفة الأدوية المغشوشة والمزورة.
وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات منها الدعوة إلى تشكيل فريق عربي يضم نخبة من المختصين في العلوم الصيدلية والقانونية لإجراء دراسة دقيقة للنصوص القانونية الواردة في اتفاقية التجارة المعنية بحقوق الملكية الفكرية لبراءات الاختراع، والتعديلات التي أدخلت عليها، وما يتعين اقتراحه من تعديلات عليها للحد من اثارها السلبية.
وأهاب المؤتمر بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية دعوة وزارات الثقافة والاعلام والتربية والتعليم في الدول الأعضاء والجهات ذات العلاقة، لبث برامج توعوية عن التثقيف الدوائي والاستخدام الآمن للدواء وتداعيات الغش الدوائي وآثاره السلبية على الصحة العامة، مع تضمين تلك الموضوعات المناهج الدراسية في التعليم قبل الجامعي.
وأكدت توصيات المؤتمر أهمية تطوير المختبرات الوطنية العربية لتحليل الادوية بالتقنية الحديثة وتعزيز قدراتها في ضوء معايير واضحة ومحددة لاكتشاف الادوية المزورة والمغشوشة، مع إنشاء بنك معلومات عربي عن الأدوية المغشوشة والمهربة، بما يحقق تبادل المعلومات بشكل سريع عن تلك الأدوية ومصادرها وآليات اكتشافها، وتشديد الرقابة على شركات البريد السريع لضمان عدم ادخال ادوية مغشوشة أو مقلدة.