الجودة الصحية –  إعداد: نورة السدحان – تماضر المفلح

انطلقت حملة توعوية عن صحة الفم والأسنان بعنوان (جمالي في ابتسامتي ) بتاريخ ٨ فبراير ٢٠١٦ م الموافق ٢٩ ربيع ثاني ١٤٣٧ هـ  تحت إشراف د.سلوى السدحان وعدد من أعضاء هيئة التدريس في قسم صحة الفم والأسنان وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود وتنظيم مجموعة من طالبات سنة التخرج في كلية طب الأسنان وهن: ريم المطيري، نوره السدحان، آلاء البلالي، غيداء الدغيشم، تماضر المفلح، ربى القرني، غالية البقمي ، نهى الشريف، رغدة الشيباني، نوره السناني.

 

وتمثلت رسالة هذه الحملة في تثقيف المجتمع بصحة الفم والأسنان و رفع مستوى الثقافة الصحية. كما تضمنت أهداف الحملة تعريف الطفل وأسرته بأهمية العناية بالفم والأسنان ،و تعليم الأطفال الطرق الصحيحة للاعتناء بالأسنان وأنواع الغذاء الصحي ،والتعرف على سبل الوقاية السنية مثل الفلورايد والحشوات الوقائية ،و مساعدة الأطفال للتخلص من الخوف من طبيب الأسنان.

 

 حيث استهدفت حملة جمالي في ابتسامتي طالبات الصفوف الابتدائية العليا (١٠-١٢ سنة) في عدد من المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة الرياض ،و شملت مايقارب  1000 طالبة وأهاليهم ، وامتدت لتغطي فئات مختلفة من المجتمع من خلال مواقع الحملة على يوتيوب وتويتر وانستقرام (mbms_dent@) .

 

كما وجهت الحملة جهودها إلى ترسيخ أهمية العناية بالفم والأسنان من خلال زرع عدد من القيم كتنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل باستخدام الفرشاة والمعجون المحتوي على الفلورايد لمدة دقيقتين ، واستخدام الخيط السني مرة يومياً، وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر، وتجنب العادات الخاطئة التي تؤثر على الأسنان والحفاظ على الغذاء الصحي المتوازن . 

 

واحتوت فعالية زيارة المدارس على محاضرة عن صحة الفم والأسنان، وفيلم كرتوني قصير، وأنشودة توعوية وأركان تثقيفية وتم توزيع كتيبات تعليمية للطالبات وأهاليهم وهدايا تشجيعية . 

 

وقد ساهمت شركة الطيار للسفر والسياحة وشركة سيجنال والشركة السعودية للأبحاث والنشر و الجمعية السعودية لطب الأسنان بالدعم المادي لإنجاح هذه الحملة ؛  كما شاركت شركة باطوق للعلك (نوفا) و شركة نادك في الدعم بمنتجاتهم الصحية.

 

رابط الفلم الكرتوني:

 

رابط الأنشودة:

 

Untitled