تعريف الفن: يعتبر الفن النتاج الإبداعي الإنساني حيث يعتبر لونا من ألوان الثقافة الإنسانية حيث أنها تعبير عن التعبيرية الذاتية .

والفن في كل شيء مطلوب ، فالموسيقى والرسم والتمثيل ، كرة القدم والكتابة ……. آلخ .

تعريف الهواية: هي حب الشيء و “الإهتواء به” وحُب قضاء الوقت فيه لدرجة تصل أو لاتصل بقصد أو بدون قصد إلى إدمانه.

قصتي مع هوايتي التي لم أكتشفها إلا قبل تخرجي من المرحلة الجامعية ، حيث أني أدركت أني أهواها !

بعد التخرج من المرحلة الثانوية قدّمت في كل المجالات وكل الجامعات بدون أدنى فكرة عن ماأميل له وهذا “خطأ” جنبني الله عواقبه بعد الإستخارة التي جعلتني أؤمن بأن قسم الإدارة الصحية هو المناسب لي.

بدأت في الترم الدراسي الأول وبداية الحياة الجامعية التي زادتني يوماً بعد يوم حُب الإدارة الصحية ، وزادتني الشغف بالبحث خلف مايخلفه الإداري الناجح في أي مجال ، فقرأت في كتب الإدارة ورواياتها الكم الذي جعلني أجزم بأن الإدارة فن والإداري الناجح فنّان !

آمنت بأن الإدارة علم إنساني إبداعي ، من يبدع به يسمّى “فنان” ومن يولد بمقدرته عليه فهو “موهوب” ، وآمنت بأن كل منظمة لاتنجح إلا بنجاح إدارتها ، فكيف إذا كانت المنظمة ترتبط إرتباطاً وثيقاً أو ثانوياً بأغلى مايملكه البشر وأسمى مايستثمرون فيه وهي “صحتهم”.

بحكم دوامي اليومي في المستشفى في “سنة الإمتياز” رأيت كيف يسطّر الإداري الفنّان إبداعاته في الميادين الصحية ، ورأيت كيف يقتل الإداري “المظلوم” إدارته ونفسه في موضع لم ولن ولايجب أن يكون فيه !

رأيت كيف يحتاج المريض إلى إدارة تريحه من عناء يفوق مرضه أحياناً ومن إداري يسهّل حصوله على خدمته ، رأيت كيف تكون الإدارة هي أهم مايجب أن يهتم به في الصحة.

بحكمي هاوي إدارة صحية أتمنى أن أكون فنّان ، أطمع إلى أن أرى كل الإدارات الصحية يترأسها “فنّانون” لنستطيع تقديم خدمة وجودة أفضل لأسمى عملاء وهم عملاء “الصحة”.

سلطان عبيد العدواني

SultanAdwani@