بقلم / وائل المالكي

الصادره من صحيفة الوطن

مجلة الجوده الصحية_ دينا المحضار 

 

 

تعزيز الصحة هو شعار المستقبل للحياة، أسئلة كثيرة حول كيفية تعزيز الصحة في المجتمعات، ويجب أن نفهم أن تعزيز الصحة لن يأتي بشكل فردي، يجب أن تشارك فيه المؤسسات الصحية، وتضع الخطط الصحية الملائمة للمجتمع.
استطعنا أن نخطو خطوات بسيطة في تعزيز الصحة، ولكن هذه الخطوات لا تمثل شيئا أمام المجتمعات الأخرى، مع مقارنة الوضع الاقتصادي.
نحن حتى اللحظة لم نستطع تحقيق الحوافز اللازمة للكوادر الطبية، وربما خطة التحول لوزارة الصحة إلى برنامج التشغيل الذاتي ستكون خطوة في المسار الصحيح، تجاه رسم سياسات صحية محورية، ستكون خطوة مهمة تجاه تعزيز الصحة.
الوعي الصحي أحد أهم أركان تعزيز الصحة لدى المجتمعات، وستسهم خطة التحول لوزارة الصحة في تحقيقها، وذلك نتيجة طبيعية لدعم الكوادر الطبية من خلال خطة التحول.
أما المدن الصحية، فهي الحلم البريء الذي لم يصحُ بعد. إقرارها كبرنامج خطوة مهمة، ونجحت وزارة الصحة في بداية المشروع، وعادت الآن في خمول تام، على الرغم من أهمية المشروع لبناء مجتمع صحي، من خلال توفير سبل صحية مشجعة تتشاركها مع جميع الأفراد، وستكون خطة الدفاع الأولى للصحة، وستكون عنصرا مؤثرا في تخطيط المدن، وعمل إجراءات وقائية استباقية، وتحقيق مرافق رعاية صحية ذات كفاءة عالية.
الجهود تحتاج الكثير والكثير لتحقيق واقع مميز للمدن الصحية.