تقرير الجودة الصحية- إعداد : عبدالمجيد الحارثي  

 

المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو الجهة الرسمية المخولة لمنح شهادات اعتماد الجودة لكافة المرافق الصحية الحكومية والخاصة التي تعمل في المملكة العربية السعودية.
ينبثق المركز أساساً عن مجلس الخدمات الصحية ، ويعتبر جهة غير هادفة للربح ، يتولى بشكل أساسي تقييم المنشآت الصحية بغرض تحديد مدى التزامها بتطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى التي صممها المركز لهذا الغرض.
بدأ المركز عمله رسمياً منذ عام 1426هـ – 2005م رغم أن لبناته الأولى وضعت منذ منتصف العام 1422هـ – 2001م وذلك بموجب قرار معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية رقم 144187/11 وتاريخ 1/9/1426هـ والمستند إلى المادة السابعة عشرة من النظام الصحي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/11 وتاريخ 23/3/1423هـ ، وبناءً على الصلاحيات المخولة له ، وقد قضى القرار بإنشاء المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية ليشمل نطاق عمله جميع مناطق ومحافظات المملكة. وفي التاسع من محرم عام 1433هـ صدر قرار مجلس الخدمات الصحية رقم 8/58 والذي نص على الموافقة على كافة أدلة المعايير التي وضعها المركز وضرورة تعميم تطبيقها على كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة.
ومن بضع مستشفيات حكومية وعدد محدود من العاملين والمقيمين، يفخر المركز السعودي اليوم بامتلاكه مجموعة متكاملة من المعايير العلمية المعتمدة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية – الإسكوا – والتي يتم بناءً عليها تقييم واعتماد آلاف المنشآت الصحية العاملة في المملكة في القطاعين الحكومي والخاص, ويفخر كذلك بمنسوبيه ومستشاريه وأكثر من مائة وسبعين مقيم معتمد لديه ، يعملون جميعهم بكل تفان ٍ وإخلاص من خلال المقر الرئيسي للمركز بمدينة جدة.

 

الاعتماد في المركز :

االاعتماد الصحي هو عملية تقييم ذاتي تقومها المنشأة الصحية لنفسها تتلوها عملية تقييم شاملة من جهة خارجية مستقلة بناءً على معايير لجودة الخدمات المقدمة ودرجة الأمان والسلامة فيها. 
إن وضع المعايير وعملية التقييم التي تتم وفقاً لها هي مسؤولية جهة اعتماد رسمية ومعترف بها تقوم بناء على نتائج التقييم بمنح شهادة الاعتماد التي تتضمن الاعتراف بأن المنشأة الصحية تلبي المعايير المعمول بها والمنشورة مسبقاً من قبل تلك الجهة تمثل المعايير هنا المستويات المنشودة في الأداء المتميز أو المتطلبات الواجب توافرها لضمان رعاية صحية آمنة وذات مستوى جيد يحقق رضا المريض والعاملين على حد سواء. يمكن القول كذلك بأن المعيار هو في الحقيقة دليل إرشادي عام أو مؤشر يمكن عن طريقه مقارنة الممارسات الفعلية قبل تطبيق المعيار وتلك التي ينبغي العمل على الوصول إليها من خلال تطبيق ذلك المعيار.

 بالنسبة للمركز السعودي، فإن وضع معايير الاعتماد ومساندة المنشآت الصحية العاملة في المملكة على تطبيقها يحقق الرسالة التي أنشئ من أجلها المركز وهي رفع مستوى جودة وسلامة خدمات الرعاية الصحية في المملكة.
وبالنسبة للمريض ، فإن تلقي العلاج في منشأة صحية معتمدة من قبل المركز السعودي دلالة مطمئنة على أن تلك المنشأة ملتزمة عملياً بتقديم خدمات الرعاية الصحية وفق معايير الجودة والسلامة والأمان ، وبالتالي فإن احتمال وقوع خطأ طبي هو أقل بكثير مقارنة بالمنشآت الصحية غير المعتمدة.

معايير المركز :

وافقت لجنة التحكيم التابعة للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الاسكوا) بالإجماع على الاعتراف بمعايير المستشفيات الخاصة بالمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية من يونيو 2012 إلى مايو 2016م، واعتبارها بذلك معتمدة و مطابقة لأعلى المعايير الدولية في هذا المجال والتي تقوم الاسكوا بوضعها وتحديثها دورياً.
حيث تعد الاسكوا منظمة مستقلة غير ربحية تعتمد هيئات الاعتماد ، تدار من قبل لجنة يتم انتخابها مرة كل سنتين حيث أن أعضاءها الحاليين هم من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا و آسيا / المحيط الهادئ.
ويعد هذا الاعتراف من قبل منظمة الاسكوا أعلى اعتراف من نوعه في العالم بمعايير الجودة الصحية وسلامة المرضى التي تضعها مؤسسات اعتماد المرافق الصحية في كل أنحاء العالم ومن بينها المركز السعودي في المملكة العربية السعودية وهو مؤسسة الاعتماد الصحي الوحيدة من نوعها في منطقة الخليج.