تقرير الجودة الصحية – إعداد أ/ نوف الغامدي

 

 

 

 

  القلب هو مصدر ضخ الطاقة لجسم الانسان فهو المسؤول عن ضخ الدم لمسافة 97000 كلم و ذلك 40 مليون مره في السنه الواحدة و الذي يبلغ حوالي 3 بليون مره في العمر و هو الذي يساعد الجسم بتزويده و امداده بالأكسجين والمواد الغذائية و تنظيفه من المواد الضارة، هذا العضو الذي بدونه تتوقف الحياه، هذا العضو الذي يكسرجميع الأرقام القياسية و يبذل مجهودا عنيفا طول حياته.

 

 

 

بادر الإتحاد العالمي للقلب بتحديد يوم 29 سبتمبر يوما عالميا للقلب بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على صحة القلب و ذلك من خلال التوعية بنشر المعلومات و الإرشادات الصحية التي تركز على إتباع أنماط حياتية صحية للحفاظ على سلامة القلب لخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب و الصدمات القلبية.

 

 

 

 

تشير الإحصائيات إلى أن عدد الوفيات عالميا بسبب أمراض القلب تصل إلى 17 مليون متوفى سنويا، أما محليا يصل عدد المعرضين لأمراض القلب إلى حوالي 10 ملايين نسمـــــة، و يأتي التدخـــــين و إرتفاع ضغط الدم و إرتفاع نســـــبة الـــــدهون بالدم و السكــــــري و البدانـــــة من أهم الأسباب التي تصيب شرايين القلب بالأمراض، وهي منتشرة بدرجة كبيرة و بنسب متفاوتة في المجتمع السعودي .

 

 

الفئات المستهدفة بالتوعية في يوم القلب العالمي:
‎- المصابون بأمراض القلب الوعائية.
‎- المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري، إرتفاع ضغط الدم و الكوليسترول.
‎- عامة المجتمع.
‎- صناع القرارات الصحية.
‎- العاملون في القطاع الصحي.
 

 

إن اتباع اسلوب حياة صحي يجعل القلب أكثر عافية، و فيما يلي نصائح لتحسين صحة القلب:
– المحافظة على الحركة و النشاط.
– الإقلاع عن التدخين.
– إنقاص الوزن.
– تناول الطعام الصحي.
– تجنب الكحول.
– تجنب الدهون المشبعة.

 

 

 

 

 ‎أحصل على ما تستطيع من معلومات حول أمراض القلب و طرق تجنبها، فذلك يمنحك القدرة على ﺃﻥ تحدث فرﻗﺎ ﻓﻲ بقية حياتك ﻓﻲ ما يتعلق بصحة قلبك و قلوب من حولك.

 

 

 

 

فيما يلي فيديو توعوي نرجوا الإطلاع عليه:

 

 

 

 

(ختاما نتمنى لكم صحة قلبية سليمة خالية من الأمراض)

 

 

 

المصادر:

1- المصدر الأول.

2- المصدر الثاني.