هل من الممكن منع حدوث التهاب الجيوب الأنفية؟ _ اعداد أ/ شذى البلوشي

 

الكثير من الأشخاص يعانون من الجيوب الانفية الا ان البعض يصفه بالكابوس اليومي في هذا تقرير بإذن لله ستجد الأجوبة الوافية حول كل ما يخص الجيوب الانفية .

 

هل من الممكن منع حدوث التهاب الجيوب الأنفية؟

حاليا، لا توجد طرق مثبته علميا تمنع حدوث أعراض التهاب الجيوب الأنفية، ولكن هناك طرق مختلفة  يمكن أن تساعد على منع المرض: ابقوا أنفكم رطبا، بواسطة الاكثار من استخدام رذاذ المحلول الملحي أو غسلة. تجنبوا منتجات الألبان، وذلك لأن العديد من الدراسات تظهر وجود صلة مباشرة بين التهاب الجيوب الأنفية والتهابات أخرى وبين منتجات الألبان. في المنزل أو في المكتب، حاولوا الحفاظ على بيئة ليست رطبة جدا وليست جافة جدا. تجنبوا التعرض لدخان السجائر أو السيجار. المواد التي تنتج أبخرة سامة قد تؤدي إلى تفاقم الوضع. تجنبوا استخدام منتجات التنظيف الصناعية، بخاخ الشعر ومواد سامة أخرى. إذا كنتم تعانون من مشاكل التهابات الجيوب الأنفية المتكررة، اطلبوا اجراء فحص الحساسية من قبل أخصائي الحساسية. تجنبوا المكوث لفترات طويلة في برك السباحة التي تعالج بالكلور، الذي يمكن أن يؤدي لمشاكل الجيوب الأنفية. تجنبوا الغوص في الماء، الذي يسبب دخول الماء الى قنوات الجيوب الأنفية. 

نظرة عامة على التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب أو تورم أنسجة بطانة الجيوب الأنفية عادة، تكون هذه الجيوب الأنفية مليئة بالهواء، ولكن عندما تصبح الجيوب الأنفية مسدودة ومليئة بالسائل، يمكن للجراثيم (البكتيريا والفيروسات، والفطريات) أن تنمو وتسبب عدوى.

الظروف التي يمكن أن تسبب انسداد الجيوب الأنفية تشمل نزلات البرد، التهاب الأنف التحسسي (تورم في الغشاء المبطن للأنف)، زوائد لحمية بالأنف (نمو صغير في بطانة الأنف) أو انحراف الحاجز الأنفي.

 

أنواع التهاب الجيوب الأنفية

  • الحاد:ظهور مفاجئ لأعراض تشبه أعراض نزلة البرد مثل سيلان الأنف أو انسداده، وآلام الوجه الذي يستمر لأكثر من 7 الى 10 أيام. التهاب الجيوب الأنفية الحاد عادة ما يستمر 4 أسابيع أو أقل.
  • تحت الحاد:التهاب يستغرق 4 إلى 8 أسابيع.
  • المزمن:التهاب يستغرق 8 أسابيع أو أكثر.
  • المتكرر: عدة نوبات من الالتهابات في غضون عام. 

أعراض التهاب الجيوب الأنفيّة

تتعدّد أعراض التهاب الجيوب الأنفيّة، ولا يُشترط اجتماعها معاً عند نفس المريض، وتتشابه هذه الأعراض والعلامات في الأنواع المختلفة لالتهاب الجيوب ولكن في حالة الالتهاب المزمن يلزم وجود اثنتين من هذه الأعراض لتشخيصه،

 

 

ومن هذه الأعراض:

  • إفراز مادّة كثيفة صفراء أو خضراء الّلون من الأنف، أو الإحساس بها في مؤخرة الحلق.
  • انسداد الأنف أو احتقانه؛ ممّا يجعل التنفس عن طريق الأنف صعباً.
  • ألم وانتفاخ حول العينين، أو في الخدين، أو في الأنف، أو في الجبهة، طبعاً حسب الجيب المصاب بالالتهاب. انخفاض في حاسة الشم والتذوّق. ألم في الأذنين.
  • ألم في الفك العلوي أو في الأسنان. السعال، الذي من الممكن أن يزداد سوءاً في الليل، وعادةً ما يكون مصحوباً بالبلغم.
  • التهاب في الحلق. رائحة فم كريهة. تعب عام أو اضطراب. التنفّس من خلال الفم، نتيجة انسداد الأنف.
  • احمرار في الأنف، أو الخدّين، أو الجُفون. ارتفاع درجة الحرارة، في حالة الالتهاب البكتيريّ. الإحساس بانسداد أو ضغط في الأذن. غثيان.

 

مرض الجيوب الأنفية هو حالة شائعة ومزعجة جدا للمريض الذي يعاني منه، العلاج متاح لمعظم أنواعه،  قد يؤدي تناول المضادات الحيوية على المدى البعيد إلى حدوث آثار جانبية وبالتالي، تقنيات الوقاية البسيطة جنبا إلى جنب مع الغرغرة واستنشاق البخار يمكن أن تساعد كثيرا في الوقاية من مرض الجيوب الأنفية.

علاج التهاب الجيوب الأنفية :

  • يتم توجيه العلاج لمريض التهاب الجيوب الأنفية للسيطرة على العوامل المؤدية لذلك، وعلاج الالتهابات، والحد من التهاب الجيوب الأنفية وتسهيل تصريف إفرازات الجيوب الأنفية
  • يتم علاج العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية مثل أموكسيسيلين أو دوكسيسيكلين تعطى لمدة 5-7 أيام لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد و6 أسابيع في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن
  • يتم تخفيف أعراض مرض الجيوب الأنفية باستخدام مزيل الاحتقان، بخاخ الأنف القشرية واستخدام الحرارة والرطوبة التي تحسن الصرف الجيبي
  • يمكن أن يؤدي تخفيف درجة حرارة البخار المنخفضة مثل الدش الساخن أو الغرغرة إلى تخفيف أعراض مرض الجيوب الأنفية
  • يتم استخدام الجراحة في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن والمتكرر لتحسين عملية الصرف من الجيوب الأنفية وعادة ما يستخدم التنظير

 

 

النوعين الرئيسيين من الجراحة ما يلي:

  • استئصال التوربينات التي تقلص الأنسجة المنتفخة من الأنف والتى لا تأخذ سوى بضع دقائق ليتم الانتهاء منها.
  • عملية تجميل الأنف بالون التي تفتح الجيوب الأنفية المنتفخة، وتسمح بتجفيف المخاط بحرية أكبر.

 

 

 

المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

 

فديو توضيحي للجيوب الانفية