تقرير الجودة الصحية- إعداد: مبارك حمدان 

 

 التحصين (التطعيم) هو وسيلة لخلق مناعة ضد بعض الأمراض باستخدام كميات صغيرة من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض المقتولة أو التي تم إضعافها.

يمكن أن تكون الكائنات الدقيقة فيروسات، مثل فيروس الحصبة، أو أنها يمكن أن تكون بكتيريا، مثل المكورات الرئوية. اللقاحات تحفز الجهاز المناعي للرد كما لو كان هناك عدوى حقيقية – فتحفز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة لهذا المرض بحيث يمكن محاربته بسرعة إذا هاجم الجسم في أي وقت لاحق، بمشيئة الله.

قد يتردد بعض الآباء في تطعيم أطفالهم لأنهم يشعرون بالقلق من أن الأطفال سوف يكون لهم ردود فعل خطيرة أو قد يصابون بالمرض في حين يفترض باللقاح وقايتهم منه. في الواقع، من المستبعد أن يحدث هذا حيث أن الميكروبات المستخدمة تكون إما ميتة أو تم إضعافها جداً وأحياناً يتم استخدام أجزاء فقط من الكائنات الحية الدقيقة – ولذلك من غير المرجح أن يصاب الطفل بأي مرض أو رد فعلٍ خطير. بعض اللقاحات قد تسبب ردود فعل خفيفة، مثل ألم أو حمى خفيفة، ويندر جداً أن يكون رد الفعل خطيراً.

وزارة الصحة السعودية توصي باللقاحات التالية. يرجى ملاحظة أن بعض الاختلافات مقبولة وأن التغيرات في التوصيات تحدث حالما يتم تطوير لقاحات جديدة. طبيبك سوف يتولى تحديد أفضل اللقاحات والجدول الزمني لطفلك.

التطعيمات:

BCG  اللقاح ضد السل يتم تحضيره من سلالة ضعيفة تعيش في الأبقار عصية السل وتعطى عادة عند الولادة.

التهاب الكبد B: يعطى للقضاء على خطر الإصابة كما يقلل أيضاً من خطر تليف الكبد، وأمراض الكبد المزمنة، وسرطان الكبد، بإذن الله.

المكورات الرئوية (PCV): تحمي ضد الالتهابات الرئوية. بكتيريا المكورات الرئوية هي السبب الرئيسي للالتهابات الخطيرة، بما في ذلك التهابات الدم والالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا الجرثومي. وتنتشر الجرثومة المسببة عند اتصال المريض بشخص آخر سليم. لا يقتصر الأمر على منع الإصابة لدى الأطفال في اللقاح الذي يحصلون عليه، ولكنه يساعد أيضاً في وقف انتشار العدوى.

التطعيم الثلاثي البكتيرى، ويحمي من:

  • الدفتيريا: عدوى خطيرة في الحلق يمكن أن تسد مجرى الهواء وتسبب صعوبة شديدة في التنفس.
  • الكزاز: مرض الأعصاب، والذي يمكن أن يحدث في أي عمر، ويمكن أن تنجم عنه البكتيريا المنتجة للسموم وتسبب تلوث الجرح.
  • السعال الديكي : هو مرض يصيب الجهاز التنفسي تصاحبه أعراض البرد التي تتضمن السعال الشديد (و”الديكي” نسبة للصوت الذي يصدر عندما يتنفس الطفل بعمق بعد نوبة السعال الشديد)؛ مضاعفات السعال الديكي الخطيرة يمكن أن تحدث لدى الأطفال ممن هم دون سن السنة الواحدة، ومن تقل أعمارهم عن 6 أشهر معرضين للمرض بصفة خاصة.


المستدمية النزلية HIb: المستدمية النزلية من النوع ب، البكتيريا هي السبب الرئيسي لالتهاب السحايا في الأطفال دون سن 5 سنوات حتى أصبح هناك لقاح مضاد للمرض.

شلل الأطفال Polio vaccine : عدوى فيروسية يمكن أن تؤدي إلى الشلل الدائم.

هناك نوعين من تطعيم شلل الأطفال نوع يؤخذ عن طريق التنقيط في الفمOPV والآخر عن طريق الحقن IPV

الثلاثي الفيروسي MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية): الاصابة بأي من هذه الفيروسات (الحصبة، النكاف، والحصبة الألمانية) قد تؤدي إلى المرض الشديد. أكثر من 95٪ من الأطفال الذين يتلقون تطعيم الثلاثي الفيروسي سيكونون محميين، بإذن لله، من هذه الأمراض الثلاثة طوال حياتهم.

الحماق (جدري الماء): لقاح الحماق يمنع الإصابة الشديدة بالمرض لدى جميع الأطفال تقريباً الذين يتم تطعيمهم. كما أنه فعال بنسبة 85% في منع الإصابات الخفيفة. الأطفال الذين تم تطعيمهم تكون إصابتهم بالمرض خفيفة إالى معتدلة.

التهاب الكبد A : بالإضافة إلى الحماية التي يوفرها التطعيم للطفل فإن له دور فعال فى منع انتشار الأوبئة.

رعاية طفلك بعد التطعيم

معظم هذه اللقاحات قد تسبب حمى خفيفة، ووجع واحمرار في منطقة الحقن. اعتمادا على عمر طفلك؛ يمكن علاج الألم والحمى باستخدام اسيتامينوفين أو الإيبوبروفين. الكمادات الدافئة قد تساعد في تقليل الألم. كما أن تحريك الطرف الذي تلقى الحقن غالباً ما يكون له تأثير إيجابي.