بقلم/ د. عبدالإله الهوساوي ــ مدير عام المركز السعودي لسلامة المرضى

الصادره من صحيفة عكاظ

مجلة الجودة الصحية_ دينا المحضار 

 

استيقظ محمد (٤٢سنة، مدرس لغة عربية) الساعة ١صباحاً بألم شديد في الصدر، وصعوبة في التنفس، فاتصل بأخيه لينقله الى المستشفى، ولحسن الحظ أن عبدالرحمن (شقيق محمد) مازال مستيقظاً، وفي أقل من ساعة، انتهى محمد مع أخيه عبدالرحمن في قسم الطوارئ في أحد مستشفيات العاصمة.

بدأت الممرضة بأخذ المؤشرات الحيوية، ووضعوا له قناع أوكسجين، وماهي إلا دقائق معدودة، ويدخل عليهم استشاري الطوارئ الخبير (طبيب زائر من الولايات المتحدة الأمريكية) ، وعندما بدأ في سؤالهم عن الأعراض والتاريخ المرضي، قال لهم »دو يو سبييك إنقليش؟ اكتشفوا وقتها حجم المشكلة التي هم بصددها.

ماذا حصل؟ وهل تمكن الطبيب من تشخيص محمد وعلاجه؟ هل تعرض محمد لأي خطأ طبي؟ (نكمل القصة في نهاية المقال!)

أثبتت دراسات أن نحو6٠-7٠% من الأخطاء الطبية بسبب مشاكل وصعوبات في التواصل، سواء كان ذلك بين الممارسين الصحيين مع بعضهم البعض، أو بين الممارسين الصحيين من جهة والمرضى وعوائلهم من جهة أخرى، بغض النظر، المحصلة في النهاية هي أخطاء طبية تؤدي في نهاية الأمر الى أضرار للمريض، وربما أودت بحياته.

وأثبتت دراسات في مجال التواصل، أن أول خطوة لضمان حصول تواصل فعال بين أي طرفين، هو استخدام لغة مشتركة مفهومة منهما.

إذا نظرنا إلى واقع القطاع الصحي في المملكة، يتبادر إلى الذهن موضوعان مهمان:

أولاً: مهنة التمريض هي أحد أهم ركائز سلامة المرضى (وكذلك هو الحال في أي قطاع صحي).

ثانياً: نسبة كبيرة من الممارسين الصحيين، بما في ذلك غالبية كادر التمريض هم من الممارسين الصحيين الناطقين بغير اللغة العربية.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: كيف هو حال التواصل بين ممرضة
أو ممرض من شرق آسيا، مع مريض سبعيني أو ثمانيني أو حتى مع محمد الأربعيني؟

هل يفهم الممرض شكوى المريض السعودي؟ هل يعلم إذا كان يعاني من ألم أو لا؟ هل يدرك حاجته للذهاب لدورة المياه؟ ( ولن أعلق هنا البتة على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للمريض وفهم الممرض من عدمه لها، مع أهميتها).

مارست مهنة الطب في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، ولم يكن ليسمح لي بممارسة الطب هناك، إذ لم أكن أجيد اللغة الإنجليزية (لغة المريض الأم!).

أختم مقالي بتساؤلين:
1-كم عدد المرضى في المملكة الذين تعرضوا لأخطاء طبية بسبب عدم إتقان الممارس الصحي للغة العربية؟
2- أما آن الأوان أن يكون إتقان الممارس الصحي للغة العربية التطبيقية )والذي يمكنه من التواصل مع مرضانا( أحد أهم المتطلبات في السعودية؟

وبالنسبة لمحمد، أبشركم أنه كان سيتعرض لخطأ طبي قد يودي بحياته، لولا لطف الله، بعد التواصل مع المدير المناوب ليترجم ويساعد في تصحيح الفهم الخاطئ لدى الطبيب »الخبير الأمريكي« والذي تمكن من تغيير تشخيصه الخاطئ (بسبب سوء الفهم) لمحمد من »شد عضلي« إلى »جلطة في الشريان التاجي« وعلى إثرها خضع لقسطرة ووضع دعامة في الشريان التاجي، ومازال محمد إلى وقت كتابة المقال مدر ً سا للغة العربية في المرحلة المتوسطة بالعاصمة.

في هذه المرحلة من التنمية التي وصلت لها المملكة، ألا يحق للمريض السعودي التواصل معه بلغة يفهمها؟