الجودة الصحية ( صحيفة الرياض)

الشؤون الصحية بالحرس الوطني تقدم «مفاهيمها الخمسة الصحيحة» لمؤتمر سلامة المرضى

أوضح الدكتور عبدالرحمن الفايز عميد الدراسات العليا بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية نائب رئيس اللجنة العلمية أن المؤتمر الخامس لسلامة المرضى يُعقد للمرة الخامسة على التوالي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية التي تهتم بتطوير جودة السلامة والرعاية الصحية، وبتوعية العاملين في القطاع الصحي، فضلاً عن تطبيق المعايير الدولية لسلامة المرضى ورعايتهم بُغية إعداد بيئة مناسبة لسلامة المريض.

ولفت إلى أن المؤتمر يتميز بمشاركة عدد من المنظمات والقطاعات الصحية المحلية والدولية يُمثلها متحدثون محليون ودوليون من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وموريشيوس وهولندا والمملكة المتحدة، وتشجيع افراده وعوائل المرضى على مشاركة مرضاهم مفهوم سلامة المرضى، باعتبار أن أغلب الباحثين يتجهون نحو تحسين جودة العمل ويغفلون أهمية توعية المجتمع، مع العلم أن نجاح رسالة سلامة المرضى تعتمد على العمل الجماعي الكامل بينهم وبين مرافقيهم من ذويهم من جهة والعاملين في الرعاية الصحية من جهة أخرى.

وأشار د. الفايز إلى أن المؤتمر يستعرض أهمية التدريب على أسس الوقاية من عدوى المستشفيات، وكيفية حماية العاملين من الأوبئة مثل مكافحة عدوى كورونا، وتكملة مسيرة عقد من الزمن في ترسيخ دعائم رسالة سلامة المرضى داخل منشآت الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

وتتمحور أهداف المؤتمر حول ربط المسؤولين والمتخصصين في الرعاية الصحية وأعضاء هيئة التدريس لبناء وحفظ ثقافة المرضى ووعيهم بسلامتهم، وتمكين المتخصصين في الرعاية الصحية من تهيئة بيئة آمنة للرعاية الصحية، ومشاركة ونشر أفضل الممارسات في مجال سلامة المرضى، وتسليط الضوء على التحديات والعقبات التي تواجه تنفيذ المبادرات الوطنية في مجال السلامة، وبدء المشاريع التعاونية، وبناء وعي عام حول سلامة المرضى، إلى جانب تأسيس وزيادة مواد الأبحاث المتعلقة بسلامة المرضى.