الجودة الصحية ( صحيفة الرياض)

د. العامري: قطاع الصحة سجل 300 ألف علاج و13 ألف تشخيص و4 آلاف نوع من العمليات

وصف د. أحمد العامري، المدير التنفيذي للجودة وسلامة المرضى في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني عضو اللجنة العلمية للمؤتمر بأن قطاع الصحة من أكثر المجالات تعقيداً، وقال في حين أن معظم الشركات لديها منتج واحد أو عشرة منتجات فإنه في قطاع الصحة حالياً يوجد أكثر من 13 ألف حالة وتشخيص، و4 آلاف نوع من العمليات، واكثر من 300 ألف علاج.

مشيراً إلى أن هذا التعقيد يجعل من المحتمل أن يصاب المريض خلال العلاج، ولذلك فسلامة المرضى من المواضع التي تؤرق القائمين على الخدمات الصحة، وهو من هموم مديري الإدارات في قطاع الصحة والممارسين على حدا سواء.

وأوضح العامري أن المؤتمر الخامس لسلامة المرضى يهدف إلى أشراك المهتمين والمتابعين، والإداريين، والممارسين الصحيين، والمرضى وأهلهم، وتوعيتهم بالمستجدات في هذا المجال. وقال إن المؤتمر يشتمل على محاور مهمة، مثل: التعامل مع الالتهابات وسلامة المرضى أثناء العمليات، وفي العناية، وعلم التطوير وأثره في تخطيط بيئة سليمة وفي في إيجاد اعتمادية عالية.

وأكد العامري أن المؤتمرات السابقة أثرها كبير في رفع وعي الممارسين الصحيين، ولدى الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني تجارب في برامج عديدة في سلامة المرضى ومشاريع تطويرية فاقت 30 مشروعاً في تطوير قياس ثقافة سلامة المرضى، وترقية سياسات العمل لخلق بيئة سليمة للمرضى، والفرصة مواتية في المؤتمر الحالي لمناقشة مختلف جوانب سلامة المرضى مع شخصيات لها باع طويل في هذا المجال، من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، وخبراء من الداخل.