وفي الحديث عن مؤتمر سلامة المرضى السنوي الثامن لعام 2018م صرحت البروفيسورة حنان بنت حسن بلخي، المديرة التنفيذية لإدارة مكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني ورئيسة قسم الأبحاث للأمراض المعدية بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، عن اهم المطروحات التي تخص الامراض المعدية و مكافحة العدوى في مؤتمر سلامة المرضى السنوي الثامن خلال الفترة من 8-12 أبريل لعام 2018م. حيث أكدت الدكتورة بلخي تواجد مشاركين محليين و عالميين والذين سيقدمون أحدث المعلومات التي تركزّ على سلامة المرضى.

ووضحت الدكتورة بلخي عن مشاركة الدكتور/ عبدالله عسيري، وكيل الوزارة المساعد للصحة العامة في وزارة الصحة، بإلقاء محاضرة عن أهمية الامتثال للوائح منظمة الصحة العالمية وأهمية هذه البرامج في المملكة العربية السعودية والتي تُعنى الكثير منها بتحسين استخدام المضادات الحيوية في عالم الإنسان وكذلك في عالم الحيوان. وكما ستتضمن محاضرته أهمية الاستقصاء الوبائي للحفاظ على سلامة المجتمع في المقام الأول وسلامة المريض في المقام الثاني. بالإضافة إلى مشاركة الدكتور/ أحمد الحقوي، مدير الإدارة العامة لمكافحة العدوى في المنشآت الصحية في وزارة الصحة، بالمستجدات من التعليمات والسياسات من وزارة الصحة فيما يخص مرض الكورونا فايروس والذي كان يعتبر من الأولويات المحلية سلامة المرضى وعدم انتشار هذا المرض داخل المنشآت الصحية وفي نفس هذا المحور يتحدث الدكتور/ نايف الحربي، قسم الأبحاث للأمراض المعدية بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، عن أهمية مرض الكورونا فايروس وحماية المجتمع من خلال تعاملهم مع العالم الحيواني.

بالإضافة إلى محور اخر خلال المؤتمر و الذي ستديره الدكتورة بلخي و الذي يتمحور حول نشوء مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. حيث هناك توجه عالمي من منظمة الصحة العالمية ومن هيئة الأمم المتحدة في هذا الموضوع. ويشاركها في هذا المحور الدكتور/ هايل العبدلي، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة نشوء مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية بالمملكة العربية السعودية، حيث سيتحدث عن أحدث التطورات في الخطة الوطنية لاحتواء نشوء مقاومة المضادات الحيوية والتي أنجزت خلال العامين السابقين الكثير من السياسات الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية. وينضم لهم في الحديث في هذا المحور وعن أهمية احتواء الأمراض المعدية المصاحبة للمنشآت الصحية الدكتور/ عاصم الصاعدي، نائب المدير التنفيذي المشارك بإدارة مكافحة العدوى بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة. وكما سيتناول الدكتور/ ماجد الشمراني، نائب المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني، الحديث عن برامج الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية وعن أهم الصعوبات التي تواجهها المنشآت الصحية في استحداث هذه البرامج واستمراريتها وأهم المكاسب المتوقعة اذا ما تم دعم هذه البرامج .

وذكرت الدكتورة بلخي أن هناك ثلاث ورش عمل ستقام في اليوم الأخير من المؤتمر السنوي لسلامة المرضى، الأولى تتناول أهمية الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية وكيفية تحسين استخدامها من قبل العاملين الصحيين. والثانية عن أهمية مراقبة بناء المنشآت الصحية ومراقبة عملية الترميم وتوافقها مع المعايير العالمية لسلامة المرضى ودور المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية في هذا الموضوع. وتدور ورشة العمل الأخيرة حول الاهتمام بمرضى الغسيل الكلوي وسلامتهم من الأمراض المعدية ومن الجراثيم البكتيرية المستعصية وطرح أحدث الطرق لحمايتهم أثناء خضوعهم لجلسات الغسيل الكلوي الأسبوعي وطرق وقايتهم من الأمراض المعدية.

 

 

الدكتورة حنان بلخي

المدير التنفيذي ، إدارة الوقاية ومكافحة العدوى

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية – بوزارة الحرس الوطني