أشارت كثير من الدراسات إلى أن دمج أسس علم سلامة المرضى في برامج تدريب الاطباء كان له الأثر الفعّال في تقليل نسبة الأخطاء الطبية وتحسين الرعاية الصحية و الأثر الإيجابي على تحسين مستوى رضى المريض. ومن هنا تبرز أهميه التعليم الطبي لترفع مستوى سلامة المرضى؛ ولهذا يعتبر أحد المبادئ المهمة التي لابد لطبيب المستقبل أن يتعلمها وذلك من خلال دمج أساسيات علم سلامة المرضى في التعليم الطبي في فترتي الدراسة في كلية الطب والزمالة.

وقد سعت عمادة الدارسات العليا في جامعه الملك سعود للعلوم الصحية ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني بالتعاون مع قسم الجودة وسلامة المرضى إلى إعطاء علم أسس سلامة المرضى الأهمية  القصوى في جميع برامج الزمالة الطبية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، كما عملت على بعض المبادرات من أجل رفع مستوى الفائدة وتبادل الخبرات بين المتخصصين في التعليم الطبي والمتخصصين في سلامة المرضى لرفع مستوى الرعاية الصحية في بلدنا الغالي بما يتوافق مع رؤية المملكة  في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن.

ومن هذه المبادرات تخصيص حلقات نقاش حول سلامة المرضى في التعليم الطبي في مؤتمر سلامة المرضى؛  والذي يقام سنويا. و تخصيص دورات تدريبية عن بعد قبل البدء في برنامج الزمالة لجميع الأطباء المقبولين في برامج الزمالة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية.

ومنها أيضاً مساهمة الأطباء المقيمين في كثير من المشاريع التي تساهم في تحسين سلامة المرضى.
بالإضافة إلى العمل على إنشاء زمالة التخصص الدقيق في الجودة وسلامة المرضى وهذا مما يسهم في تخريج أطباء متخصصين لقيادة سلامة المرضى نحو اعلى المستويات.

 

الدكتور / سامي السلمي

مدير التعليم الطبي، مدينة الملك عبدالعزيز الطبية – بوزارة الحرس الوطني