تقرير الجودة الصحية – اعداد: أمل الحساني

 

أنشأت اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحية

(joint Commission International) عام 1997 كإدارة تندرج تحت اللجنة المتحدة لإدارة الموارد (JCR) والتي تعد رابطة خاصة غير ربحية للجنة الدولية المتحدة. وتوفر اللجنة الدولية المتحدة أهداف اللجنة المتحدة للعالم عن طريق تقديم العون والمساعدة للمنظمات الصحية العالمية والدوائر الصحية العامة والوزارات الصحية وغيرها بهدف تحسين نوعية وسلامة الرعاية الصحية بالمرضى في أكثر من 80 دولة حول العالم.

تعد شهادة الاعتماد التي تقدمها اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحية (JCI) من أكثر الشهادات التي تسعى المنظمات الصحية للحصول عليها نظراً لعملية التقييم التي تشمل كافة النواحي مثل إجراءات دخول وخروج المريض بالإضافة إلى كافة الجوانب الإدارية لتتوافق مع المعايير التي تحظى بها أفضل المستشفيات بالعالم.

إن مهمة اللجنة الدولية المتحدة هي التحسين المستمر لسلامة وجودة الرعاية في المجتمع الدولي، ويتم ذلك من خلال تقديم الخدمات التعليمية والاستشارية، والاعتماد ومنح الشهادات على المستوى الدولي.

وايضا تقوم اللجنة الدولية المتحدة للمنظمات الصحية بالتعرف على أفضل الممارسات في مجال الجودة وسلامة المرضى ثم تقيمها وتشاركها مع العالم أجمع. وتقدم لمنظمات الرعاية الصحية في جميع الظروف منبرًا للريادة وحلولًا مبتكرة لمساعدتها على تحسين الجودة ونتائج الرعاية وذلك بتعاون فريق من الخبراء مع المستشفيات وغيرها من منظمات الرعاية الصحية والأنظمة الصحية والوزارات الحكومية وهيئات الصحة العامة والمؤسسات الأكاديمية والأعمال التجارية لتحقيق أعلى مستويات الأداء في رعاية المرضى.

حيث تقوم بدعم المنظمات الصحية وذلك:

1-للحصول على الاعتماد والإشهاد منJCI،بحمل الختم الدولي.

2-لتقديم تعليم متصدر.

3-لتقديم خدمات استشارية قائمة على الأدلة.

وتعتبر اللجنة الهيئة الأقدم والأكبر في وضع المعايير والاعتماد في مجال الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقوم بتقييم مايزيد عن 20,000 منظمة وتحثها على الامتياز في تقديم رعاية آمنة وفعالة للمرضى.

تتمثل الأطراف المستفيدة من نظام الاعتماد، فيما يلي:

أ- المستفيد من الخدمة (المريض).

ب- المؤسسة الصحية.

ج- المجتمع.

 

ختاماً..الاعتماد يعتبر ركنا من أركان إصلاح القطاع الصحي الذي يؤثر في ترشيد الإنفاق وتحسين الخدمات وتحقيق العدالة الاجتماعية وزيادة فرص الوصول إلى الخدمات لذا فمن المهم جداً أن تسعى كل منشأة إلى الحصول على الاعتماد الدولي.

 

المصدر:

http://ngha.med.sa/Arabic/AboutNGHA/Pages/Accreditation.aspx
http://www.e-moh.com/vb/t131581/