بوابة الاعضاء
المعايير والأهداف الدولية لسلامة المرضى
13 أكتوبر 2019 | 0 تعليق | 476 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

تقرير الجودة الصحسة _ إعداد: ا/ أبرار باعطية

 

 

تُعتبر الأهداف الدولية لسلامة المرضى من أهم الإرشادات المُهمة على المستوى الدولي لتعزيز التحسينات التي لها دور مهم في عملية توفير رعاية آمنة وعالية الجودة للمرضى

 

وهذه الأهداف تُسلّط الضوء على المجالات الإشكالية في الرعاية الصحية، ومن الضروري أن تكون هذه الأهداف مُدمجة في الممارسات الصحية اليومية من قِبَل الجميع..

 

 

 الأهداف هي:

 

_ تعيين هوية المريض بشكل صحيح: وقد يكون تعريف المريض عن طريق رقم الملف، هويته، والسؤال عن اسمه الكامل.

 

_ التواصل الفعال بخصوص التعليمات الطبية الشفهية /الهاتفية بين مقدمي الرعاية الصحية، وتتم هذه النقطة بأكثر من خطوة: أولاً تقوم الممرضة الأولى بكتابة اسم طلب الدواء في ورقة ، وثم تقوم الممرضة الأخرى بقراءة الطلب مرة أخرى التي قامت بكتابته الأولى، ثم يتحقق واصف الدواء من صحة الأمر.

 

_ الوقاية من الأخطاء الدوائية عالية الخطورة قبل إعطائها المريض وفحصها (الأدوية عالية الخطورة هي الأدوية التي تشكل خطرًا متزايدًا إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة – ولضمان السلامة في هذا الأمر فإن التحقق والمراجعة المزدوجة هي الطريقة الأمثل) ، أيضًا الأدوية التي تُعرف باسم (Look–Alike, Sound–Alike) وهي تُعرف بتشابهها من الناحية الإسمية أو من ناحية التشابه في الصوت عند نطقها. وتُخزّن مُنفصلة عن الأدوية الأخرى وتُوضع في صناديق حمراء مع تصنيفها بـ”الأدوية عالية الخطورة”.

 

_ ضمان الموقع الصحيح، والإجراء الصحيح، والجراحة الصحيحة للمريض، عن طريق اتباع بروتوكول عالمي يشمل عدة خطوات منها: عملية التحقق من الجراحة، وهي عملية مهمة يتم اجراؤها قبل التخدير مباشرة للتأكد من المريض نفسه، والموقع الجراحي، والإجراءات المهمة قبل العملية ويتم التحقق من اسم المريض ورقم الملف واسم العملية، ومكان العملية ليتم مشاركة والتأكد من هذه المعلومات بين طاقم العملية مع المريض قبل ان يتم تخديره.

 

_ تقليـل مخاطر العـدوى المرتبطة بالـرعـايـة الصحية عن طريق اتباع المبادئ التوجيهية لنظافة اليد.

 

_ التقليل من خطــر إلحـاق الضرر بالمريض نتيـجـــة السـقــوط، عن طريق عملية تقييم المرضى، إذا كانوا عُرضة للسقوط أم لا، والتدخلات وتطبيق بعض التدابير للحد من مخاطر السقوط، ولإنجاح هذه العملية بنجاح يلزم وجود جهد جميع التخصصات من ممرضات، أطباء وعاملين وغيرهم من هم في المنشأة الصحية .

 

 

 

 

 

المصادر:

 

المصدر الاول

المصدر الثاني






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي