الجودة الصحية (واس)
التقى مدير عام الشئون الصحة بمنطقة الجوف حسين بن الراوي الرويلي اليوم وفد المكتب الإقليمي للشرق الأوسط ووزارة الصحة الذي يزور المنطقة للإطلاع على برنامج تاج الصحة الوقائي والمنفذ بمنطقة الجوف .
وناقش الرويلي مع الوفد الذي يضم كلاً من المستشار الإقليمي للأمراض غير السارية لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة ابتهال الفضلي ، ومستشار منظمة الصحة العالمية الدكتور جاكو تمليتو ، ومدير برنامج تاج الصحة الوقائي بوزارة الصحة الدكتور أحمد المدني ، ومستشار مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة الدكتور مصطفى صالح ، وأخصائي الصحة العامة الدكتور عبدالقادر إبراهيم ، البرنامج الذي يطبق في منطقة الجوف لمكافحة الأمراض ، للاطلاع على البرنامج وتقييمه وتحديد مؤشرات الأداء به ، ليتم تعميمه على كل مناطق المملكة لاحقاً.
وسيقوم الفريق بعمل عدد من الزيارات للقطاعات المشتركة في تطبيق البرنامج ، وكذلك زيارة المراكز الصحية بالمنطقة والوقوف على تطبيق البرنامج فيها ، وإقامة عدد من المحاضرات للعاملين في البرنامج .
مما يذكر أن مشروع “تاج الصحة” الوقائي هو مشروع مجتمعي للوقاية من عوامل وأخطار الأمراض غير المعدية ، بوصفها طريقة فعالة لخفض معدلات حدوث الأمراض غير المعدية، والتأكيد على الحاجة إلى تعزيز الممارسات الوقائية وإدماجها في مراكز الرعاية الصحية الأولية.
وتكمن رؤية المشروع في أن يكون رائداً يحتذى به على المستوى الخليجي والإقليمي، ورسالته هي تقديم خدمات وقائية من الدرجة الأولى والثانية للأمراض غير المعدية لكل الأعمار وعوامل وأخطار الأمراض المزمنة، وغاية المشروع هي تقليل نسبة الأمراض غير المعدية في المملكة من خلال برامج التدخل المجتمعي.