بوابة الاعضاء
أهمية ضمان ومراقبة الجودة في أقسام الأشعة التشخيصية
04 سبتمبر 2020 | 0 تعليق | 731 مشاهدة

الجودة الصحية _ إعداد: ا / ياسر هادي 

 

إن ضمان جودة أي عمل تقوم به وإتقانه أمر بالغ الأهمية فقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك في حديثه الشريف “إِنّ اللَّهَ يُحبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ.”يعد برنامج ضمان الجودة بأقسام الأشعة التشخيصية في المستشفيات متطلبًا أساسيًا في برامج الاعتماد المؤسسي للمنشآت الصحية بالمملكة العربية السعودية.

ولذلك فإن تطبيق برنامج ضمان الجودة هي مسؤولية العاملين بقسم الأشعة، ولتحقيق أقصى فائدة يجب على جميع مستويات الإدارة والأطباء والأخصائيين والممرضين المشاركة في تنفيذ وتطبيق برامج ضمان الجودة على أمثل وجه. فبرامج ضمان الجودة غير الفعالة تؤدي إلى نتائج غير مرضية مثل الحصول على صور إشعاعية ضعيفة الجودة تؤثر على دقة التشخيص وتزيد من تكاليف التشغيل وتسهم في زيادة التعرض للإشعاع غير الضروري لكل من المرضى والموظفين.

في هذا التقرير سأوضح ما المقصود بضمان ومراقبة الجودة بأقسام الأشعة التشخيصية وماهي الجوانب الأساسية لبرامج ضمان الجودة وما أهميتها وما هو دور أخصائي تقنية الأشعة في تطبيق اختبارات مراقبة الجودة. وتهدف أيضا إلى تشجيع مراجعة إجراءات ضمان الجودة بأقسام الأشعة.

 

 

ضمان ومراقبة الجودة (Quality Assurance & Quality Control)

 

بلغة إدارة الجودة هناك اختلاف بين مصطلح ضمان الجودة (Quality Assurance) ومراقبة الجودة (Quality Control) ولذلك يجب على أخصائيي تقنية الأشعة إدراك الفرق بينهما ومعرفة الغرض من وجود هذه المفاهيم. ضمان الجودة هي عملية منهجية تهدف إلى جعل الخدمات الصحية التي تقدمها جهة معينة مطابقة للمواصفات والمعايير المحددة بهدف تعزيز ثقة المرضى والتأكيد على مصداقية جهة العمل وتحسين الكفاءة، بحيث يقوم فريق متخصص بتصميم منهجية ضمان الجودة والتي تشمل على قوائم سير عمليات التنفيذ ومراجعة المشاريع والخطط الإستراتيجية، وتطوير معايير التقييم بما يتناسب مع أهداف جهة العمل، بينما تقوم مراقبة الجودة بالتحقق من أن مخرجات منهجية ضمان الجودة ذات فعالية وتأثير ومطابقة للمعايير.

 

ضمان الجودة تعتبر المظلة الكبيرة التي تندرج أسفلها مراقبة الجودة ، حيث يتم تحديد أنشطة ضمان الجودة أولا قبل بدء عملية التشغيل والتنفيذ ،  في المقابل يتم تنفيذ أنشطة مراقبة الجودة بعد عملية التشغيل لتقييم أدائها.

في مجال الأشعة تتضمن مراقبة الجودة سلسلة من الاختبارات المعيارية التي تم تطويرها للكشف عن التغييرات في وظيفة معدات التصوير الطبي من مستواها الأصلي في الأداء للحفاظ على جودة الصور الإشعاعية وفقا للمعايير واللوائح المعتمدة.

 

 

 المحاور الأساسية لبرامج ضمان الجودة بقسم الأشعة التشخيصية

 

يتم تصميم برنامج ضمان جودة شامل لقسم الأشعة مجملا ويندرج تحت ذلك برنامج ضمان جودة مخصص لكل من التخصصات المختلفة مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي بحيث يتم مراعاة الاختلاف في طرق مراقبة الجودة.

وتتمثل محاور ضمان الجودة في قسم الأشعة فيما يأتي:

– تطوير طرق لتحليل وتحسين عملية سير العمل بطريقة تضمن توافقها مع المواصفات المطلوبة، والاحتفاظ بتلك الطرق في سجلات الإنتاج ومعيار التشغيل الداخلي أو ما يُعرف بـ (Standard Operating Procedure).

– تدقيق سجلات مراقبة الجودة، وسجلات تقييم الأداء، وغيرها من السجلات للتأكد من التزامها بمعايير التشغيل الداخلي.

– مساعدة موظفي مراقبة الجودة في إصلاح الأخطاء التي يتمّ اكتشافها وتجنب حصولها مستقبلا.

– تحسين مقاييس الجودة، وتقييم عملية سير العمل ورضى المرضى بشكل مستمر.

– الاحتفاظ بسجلات أداء المعدات وحفظ السجلات في ملف أو دفاتر سجلات فردية أو في قاعدة بيانات محوسبة.

– تقييم جاهزية مرافق القسم المختلفة حسب المعايير والتأكد من سلامة بيئة العمل لكل من العاملين والمرضى.

– إيجاد طرق لتوفير الوقت والمال دون الإضرار بجودة الرعاية المقدمة للمرضى.

– فحص الأجهزة دوريا، واكتشاف أي أعطال، وتحديد أسبابها الرئيسية، وتطوير أساليب تصحيحية ووقائية فعالة.

– التعاون مع المرضى والهيئات التنظيمية في عملية التدقيق والاستماع إلى شكاويهم وتحليلها.

 

أهمية ضمان ومراقبة الجودة

يجب على العاملين بقسم الأشعة إدراك أهمية برامج إدارة الجودة لكي يستشعروا مدى تأثيرها على عملية سير العمل وجودة الرعاية المقدمة للمرضى.

ستكون برامج إدارة الجودة بلا قيمة ملموسة إذا لم يستوعب العاملين أهميتها ودورها في تحسين جودة عملهم ، في قسم الأشعة يتمحور الهدف الأساسي حول الحفاظ على جودة الصورة التشخيصية المثلى مع الحد الأدنى من المخاطر وشكاوى المرضى ، بالتالي فان الهدف الأساسي من برنامج ضمان جودة في قسم الأشعة هو ضمان توفير تشخيص فوري ودقيق بأقل الأضرار المحتملة للمرضى والعاملين بتكلفة فعالة نسبيا بالإضافة إلى تحقيق رضى المرضى والمستفيدين.

هنا فيديو يشرح بشكل جميل دور ضمان ومراقبة الجودة وأهميتها في قسم الأشعة

 

ما هو دور أخصائي تقنية الأشعة في برنامج ضمان ومراقبة الجودة

 

يتطلب برنامج ضمان الجودة الناجح أن يفهم جميع العاملين بقسم الأشعة الأهداف المحددة في البرنامج وأن يقوموا بدور فعال في تحقيق أهدافه ؛ فإنه من غير المرجح نجاح أي برنامج يفتقر إلى اهتمام حقيقي من قبل العاملين ، يلعب أخصائي تقنية الأشعة دور أساسي ومحوري في برنامج ضمان ومراقبة الجودة ونجاحه حيث أن مهام أخصائي تقنية الأشعة تتطلب التواصل المباشر مع المرضى والتعامل مع أجهزة التصوير واتباع أنظمة الوقاية من الإشعاع وكذلك التواصل الفعال مع أطباء الأشعة وبقية العاملين؛ لذلك فان إدراك أخصائي تقنية الأشعة لأهمية الجودة في المهام التي يقوم بها سوف يساهم بشكل كبير جدا في نجاح خطة إدارة الجودة بالقسم ويزيد من نسبة كفاءة العمل.

 

وهذه بعض النقاط المهمة التي يجب على أخصائي تقنية الأشعة التركيز عليها لتحقيق معايير الجودة:

– إدراك أهداف برامج الجودة ومناقشتها مع مسؤول الجودة بالقسم والتأكد من أنها تتناسب مع المهام المطلوبة في الوصف الوظيفي والعمل مع الزملاء كفريق واحد لتحقيق النتائج المرجوة.

– وضع خط أساس يمكن من خلاله مقارنة القياسات المستقبلية للحفاظ على المستوى الأصلي للأداء.

– المساعدة في اكتشاف وتشخيص سبب أي تدهور في أداء الأجهزة التي قد تؤثر سلبًا على جودة الصورة أو جرعة المريض.

– تصحيح أي تدهور في أداء الأجهزة على الفور عندما يكون السبب معروفًا والتبليغ بذلك للمختص.

– إدراك أهمية اختبارات مراقبة الجودة وتحديد وقت للقيام بها بمساعدة العاملين المختصين كأخصائي الفيزياء الطبية.

– الاطلاع على نتائج تقييم الجودة دوريا وتحليلها واقتراح الإجراءات المناسبة للتحسين المستمر.

– التواصل الفعال واللائق مع المرضى وجميع العاملين بالقسم.

 

هنا فيديو يوضح بعض طرق مراقبة الجودة بقسم الأشعة السينية:

هنا فيديو آخر يوضح بعض اختبارات مراقبة الجودة بقسم الأشعة المقطعية:

 

 

 

المصادر: 

الأول 

الثاني

الثالث

الرابع

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي