الصادره من الجزيره

الجودة الصحية-اعداد : دينا المحضار

 

هو إحدى المبادرات التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، ويهدف إلى توفير السبل وتشجيع روح الابتكار في تقديم خدمات الرعاية الصحية في مختلف أنحاء العالم.

وينعقد مؤتمر “ويش” ٢٠١٥ في مركز قطر الوطني للمؤتمرات يومي 17 و18 فبراير/شباط الجاري، ويستضيف أكثر من ٥٠٠ شخصية من كبار المفكرين والمبتكرين في قطاع الرعاية الصحية في العالم.

وأطلقت مؤسسة قطر النسخة السنوية الأولى من مؤتمر “ويش”  يومي ١٠ و١١ ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٣ في العاصمة القطرية الدوحة. وتنسجم أهداف المؤتمر مع الرسالة والرؤية التي ترنو إليها مؤسسة قطر ، وتسعى لإبراز دور دولة قطر المتنامي كأحد المراكز الرائدة المعنية بالابتكار في مجال الرعاية الصحية.

ويجسد مؤتمر “ويش” رؤية رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر الشيخة موزا بنت ناصر إذ يعكس التزامها وعملها للارتقاء بمعايير الرعاية الصحية على المستويين الوطني والعالمي.

مؤتمر “ويش” يهدف إلى مواجهة التحديات التي تحول دون توفير خدمات الرعاية الصحية دون تمييز وبتكلفة في متناول الجميع

تحديات
ووفقا للموقع الإلكتروني الرسمي لمؤتمر “ويش” فإنه يهدف إلى مواجهة التحديات التي تحول دون توفير خدمات الرعاية الصحية دون تمييز وبتكلفة في متناول الجميع ، وتحقيق التعاون بين كبار المسؤولين في الحكومات وقطاع الرعاية الصحية والمجتمع المدني والهيئات والمنظمات غير الهادفة للربح والمؤسسات الأكاديمية.

كما يسعى المؤتمر لتشجيع الابتكار وتثمينه ، مع التركيز على الأساليب الفعّالة والاقتصادية في إدارة عمليات الرعاية الصحية ومواردها ، وإعداد وتقديم دراسات حالة بشأن سياسات مختلف الدول فيما يتصل بالرعاية الصحية.

ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤتمر “ويش” البروفيسور اللورد دارزي رئيس مجلس إدارة معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية التابع لجامعة إمبريال كوليدج لندن.

الرسالة
ورؤية المؤتمر هي توفير عالم ينعم بنمط حياة أكثر صحة من خلال تعزيز التعاون العالمي ، ورسالته تعزيز الروابط والمساعدة في بناء مجتمعات معرفية تقوم على العمل الفعال ، والتعاون مع أبرز الخبراء وصناع القرار على مستوى العالم ، وإنشاء ونشر المحتوى والمعرفة المستندة إلى الأدلة وفق أرقى المستويات العالمية ، والارتقاء بسبل التعلم والدعم الفعال داخل المجتمعات وفيما بينها ، وعرض الابتكارات التي من شأنها أن تحدث تغييرا إيجابيًا في مجتمعات الرعاية الصحية حول العالم.

وسيركز مؤتمر “ويش” 2015 على مواضيع إيصال الرسائل المعقدة بشأن الصحة ، وتقديم رعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة والخرف والسكري وسلامة المرضى.