تقرير الجودة الصحية_إعداد: ناصر الصاعدي

 

إدارة الرعاية الحرجة (الحادة) :
مع التزايد السكاني سيتزايد الطلب على خدمات إشفائية حادة استجابة لطوارئ تهدد الحياة,  يجب أن تتكامل التدخلات وخدمات الطوارئ مع إجراءات الرعاية الأولية والصحة العامة لإكمال وتقوية النظم الصحية.

ما هي الرعاية الحرجة (الحادة) ؟
من الضروري وضع تعاريف واضحة للنظم والخدمات الصحية لخلق لغة مشتركة تشجع النقاش وتساعد في تركيز جهود تطوير النظام.

تشمل النظم الصحية جميع المنظمات والمؤسسات والموارد “التي تهدف إلى تعزيز الصحة واستعادتها والحفاظ عليها”

  • الخدمات الصحية “تهدف إلى المشاركة في تحسين الصحة ، والتشخيص والمعالجة وإعادة تأهيل البشر المعرضين للخطر”

 ويمكن النظر إليها من عدة زوايا:

  1. كأعمال تنظم المُدخل الضروري لتقديم تدخلات فعالة
  2. أنها تتضمن جهود الترويج للصحة ، والوقاية ، والشفاء ، وإعادة التأهيل والتلطيف
  3. على أنها توجه للأفراد أو للجماعات.

 

كما يجب أن تعرف الرعاية الحادة بوضوح. فالتعاريف الطبية المعيارية للحدة تركز على صفة وحيدة هي ضغط الوقت.

وهكذا تشمل الخدمات الحادة جميع الأعمال الترويجية ، والوقائية ، والشفائية ، والتأهيلية والتلطيفية ، سواء وجهت نحو أفراد أو جماعات ، هدفها الرئيسي تحسين الصحة ، وتعتمد فعاليتها بدرجة كبيرة على الوقت .

تتميز كثير من الخدمات الموجهة للأفراد بأزمنة وصول مثالية. ولكن خدمات الشفاء الحادة، أكثر الخدمات حساسية للزمن و لازال تعريف الرعاية الحادة ضعيفاً حتى الآن ، ولا يحظى بدعم كاف في معظم النظم الصحية النامية.

يجب أن يشمل التعريف العملي المعقول للرعاية الحادة أغلب الأعمال التشخيصية والعلاجية الحساسة للزمن والموجهة للفرد والتي تهدف لتحسين الصحة.

ويشمل التعريف المقترح للرعاية الحادة مكونات النظام الصحي ، أو برامج تقديم الرعاية ، والمستخدمة لمعالجة العوارض الفجائية ، غير المتوقعة غالباً ، الطارئة أو الناشئة من إصابة أو مرض ، والتي قد تؤدي إلى الموت أو العجز أن لم يحصل تدخل سريع.

وهكذا يتضمن تعبير الرعاية الحادة مجالاً من وظائف سريرية للرعاية الصحية، بما فيها طب الطوارئ، ورعاية الرضوخ، والرعاية الطوارئية قبل الوصول للمستشفى، وجراحة الرعاية الحادة، والرعاية الحرجة، والرعاية المستعجلة والتثبيت الداخلي للمريض قصير الأمد.
ميادين الرعاية الحادة(الحرجة):

BLT-12-112664-F1

  1. معالجة المصابين بحاجات جراحية حادة، كإصابات تهدد الحياة، أو التهاب الزائدة الحاد أو فتوق مختنقة.
  2. معالجة المصابين بحاجات قد تكون طبية أو جراحية تهدد الحياة أو تهدد طرف، كاحتشاءات العضل القلبي الحاد أو الحوادث الوعائية الدماغية الحادة، أو تقييم مرضى مصابين بألم بطني.. تشمل الأمثلة على ذلك تقييم الكاحل أو حمى عند طفل.
  3. معالجة مصابين بحاجات حادة قبل تقديم معالجة محددة. كتقديم السوائل الوريدية لمريض مصاب بشكل حرج قبل نقله إلى غرفة العمليات.
  4. الرعاية المقدمة في المجتمع حتى يصل المريض إلى مؤسسة رسمية للرعاية الصحية قادرة على تقديم رعاية نوعية. أمثلة ذلك تقديم الرعاية من طاقم سيارة الإسعاف أو تقييم مشكلات صحية حادة من مقدمين محليين للرعاية الصحية.
  5. الرعاية المتخصصة بمرضى تهدد حالتهم استمرار حياتهم ويحتاجون رعاية شاملة ومراقبة مستمرة، في وحدات الرعاية المركزة عادة. أمثلة ذلك مرضى مصابين بمشكلات تنفسية شديدة وأخرين مصابين بنوبات صرعية ناجمة عن الملاريا المخية.

 

خطوات عدة يجب القيام بها لتسريع تطور الرعاية الحادة. تشمل:

  • خلق نموذج لإيتاء خدمة الرعاية الحادة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل يعمل بالتوازي مع الخدمات الوقائية والأولية.
  • تحسين التنسيق بين مقدمي خدمات الرعاية الحادة، كأطباء الطوارئ، والجراحين ، وغيرهم لتقديم خدمات الرعاية الحادة الحرجة بكفاءة وفعالية.
  • تطوير طرق بحثية لحساب عبء أمراض وإصابات الرعاية الحادة، بما فيها اقتصاديات الصحة ومكونات فعالية التكلفة، لتسويق تكامل الرعاية الحادة ضمن النظم الصحية.
  • إجراء مناقشات وطنية ودولية لتشجيع أفضل تكامل للرعاية الحادة ضمن النظم الصحية المحلية والوطنية.

 

 

المصدر:

  • http://www.who.int/bulletin/volumes/91/5/12-112664/ar/