(الوصف الوظيفي)

       إدارة الموارد البشرية في المنظمات الصحية هي “الإدارة التي تهتم بمساعدة الآخرين في تحقيق أهدافهم وأهداف المنظمة ” ومشكلات الموظفين وعدم قدرتهم على أداء أعمالهم بالطريقة الصحيحة ترجع إلى عدم وجود وصف وظيفي لكل وظيفة موجودة على الهيكل التنظيمي للمنظمة الصحية.   ولإتساع مفهوم إدارة الموارد البشرية ليشمل الوصف والتحليل الوظيفي وذلك لأهمية العنصر البشري ومدى تأثيره على الجودة في تقديم الخدمات في المنظمات الصحية .                                    

      والوصف الوظيفي إحدى أدوات العمل التي تعتمد عليها كافة أنشطة إدارة الموارد البشرية في المنظمات الصحية , إذ تمثل نقطة البداية التي تبدأ منها عمليات تخطيط القوى العاملة وعملية الاختيار والتعيين وهيكلة الأجور وإدارة البرامج التدريبية وتقيم الأداء…الخ و تحليل الوظائف بمثابة الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها إدارة الموارد البشرية في الممارسة السلمية لمختلف الوظائف ويتضح ذلك في تخطيط القوى العاملة، النظام المتكامل لتحليل الوظائف يساعد في التحديد السليم لعدد ونوعيات الوظائف المطلوبة لتحقيق الأهداف الحالية والمتوقعة وما هي الشروط والمؤهلات المطلوبة لشغل تلك الوظائف حتى يمكن اتخاذ التدابير اللازمة بتوفير الاحتياجات من قوة العمل سواء من داخل المنظمة الصحية أو من خارجها.

     ومفهوم الوصف الوظيفي هو بيان شامل للواجبات والمهام والمسؤوليات والمهارات والمؤهلات المطلوبة لشغل وأداء مهام الوظيفة بناء على الدرجة الوظيفية والمسمى المحدد لها وما تتطلبه من كفاءة لشغلها، ويختلف إعداد الوصف الوظيفي من منظمة إلى أخرى ، ولكنها جميعا تجتمع على إن تكون العناصر المذكورة أعلاه ، متوفرة في الوصف الوظيفي الذي يتم إعداده لكل وظيفة في  الهيكل التنظيمي للمنظمة الصحية ويشمل على :

المسمي الوظيفي.

مكان العمل والإدارة التي تتصل بالوظيفة.

المدير أو المسئول  المباشر للوظيفة.

رقم الوظيفة.

تاريخ الالتحاق بالوظيفة.

المواصفات الأساسية للوظيفة مثل:  مستوى التعليم – الخبرة ومجالاتها ومدتها-المهارات المطلوبة –السمات الشخصية والصفات الاجتماعية.

فالوصف الوظيفي الواضح وثيقة تقدم للموظف في المنظمة الصحية من أول يوم يبدأ به عمله وذلك حسب نظام المنظمة الصحية ، وفي العادة يكون الوصف الوظيفي جاهزا قبل الإعلان عن الوظيفة، وتتم مقابلة طالبي الوظائف على أساس من مكونات الوصف الوظيفي الموجود لدى إدارة الموارد البشرية للمنظمة الصحية، والهدف من الوصف الوظيفي هو أن يكون هناك مخطط واضح لكل من الواجبات والمسؤوليات ليكون عملية مركزة قدر المستطاع وتتضمن  العناصر التالية:

_تحسين التعاون من خلال منح جميع أعضاء المنظمة الصحية رؤية عامه عن المهام الوظيفية لديهم.

– إمكانية التدرج الوظيفي داخل المنظمة الصحية ( الاتقاء الوظيفي تبعاً للكفاءات)من خلال تحديد المهارات التي ينبغي أن يتدرب الموظف عليها وأساليب والتدريب المناسبة.      

– تحديد مبلغ (الراتب الشهري )نظير كل وظيفة بواسطه سلم الرواتب أي السياسة العادلة للأجور.

– زيادة النتائج حسب المسئوليات ومؤشرات الأداء وكذلك الخدمات .

– أداء الواجبات التي تم تكليف الموظف بها.

– تغطية احتياجات المنظمة الصحية من وظائف من خلال المسار الوظيفي.

– تقسم الأهداف العامة للمنظمة الصحية إلى أهداف أصغر يتم تحقيقها من خلال الوظائف المتاحة، إلى جانب فهم وتقدير مدى مساهمة الوصف الوظيفي في تحقيق أهداف المنظمة. 

ويعتبر الوصف الوظيفي الذي يتم إعداده لكل وظيفة في  الهيكل التنظيمي للمنظمة الصحية والغرض من الوصف الوظيفي هو وصف الوظيفة وليس الشخص الذي يؤدي تلك الوظيفة لأنه يتضمن حقائق وليس مجرد أراء لتجنب الاعتبارات الشخصية .

ويهدف الوصف الوظيفي إلى ضمان وجود الشخص المناسب في المكان المناسب وأداة للتواصل يسمح للموظفين الحالين والمتقدمين للوظائف أن يتعرفوا على المسئوليات الوظيفية المطلوبة منهم .

الشروط الواجب توافرها عند إعداد الوصف الوظيفي:

التركيز على تحديد المهام والمسؤوليات والأهداف الأساسية ومتطلبات الوظيفة في ضوء احتياجات المنظمة الصحية لتحقيق أهدافها على المدى القريب والبعيد.

مراعاة واقعية المهام والمسؤوليات وأن تكون مهام قابلة للتطبيق والقياس بإستخدام عبارات واضحة ذات صياغة فعلية لتيسير التقييم وتحرى الدقة والتفريق بين الإجراء والتكليف .

تحديد الحد الأدنى المطلوب من المؤهلات العلمية وتخصصاتها المطلوبة للوظيفة.

إدراج القدرات والمهارات اللازمة للوظيفة على الوجه الأمثل.

في الختام الوصف الوظيفي أحد الجوانب المطلوب الاستثمار فيه حتى يترجم أهداف المنظمة الصحية إلى نجاح ملموس وقد يتغير الوصف ويتطلب المراجعة لكل وظيفة بين الحين والأخر حتى نتأكد أن كل موظف يقوم بعمله على النحو الصحيح في المنظمة الصحية .

 

مها أوآن نوح فطاني                                                                   

ماجستير إدارة وتخطيط                                                          

أخصائي إداري بمستشفى النور التخصصي                                                          

إدارة الموارد البشرية / قسم التوظيف