الجودة الصحية_اعداد: ا./عبدالكريم الصقعبي 

عندما نتحدث عن الجودة فإننا نركز عادةً على الوضع الحالي وكيفية تحسينه وهو ما يُعرف أيضًا بالتحسين المستمر، ولكن من الأهمية أن يكون لدينا فهم واضح للأحداث السابقة لمعرفة كيفية تنفيذ منهجيّات معيّنة للوصول إلى قياسات عالية الجودة، لذلك فإن هذا التقرير مخصص للمؤثرين والمساهمين الرئيسيين في مبادئ جودة الرعاية الصحية.
منذ الأيام الأولى للرعاية الطبية بُذلت جهود لمساعدة المرضى على تحقيق نتائج جيدة في علاجهم، ومع ذلك فقد تم تطبيق هذه الجهود في كثير من الأحيان بشكل غير متسق وكثيرًا ما لم تثبت فعاليتها أبدًا، وبمرور الوقت بدأ قادة الرعاية الصحية في رؤية الروابط بين ظروف عدّة بناءً على نتائج المرضى لتقديم الرعاية الصحية.

نسرد هنا أحداث أهم المؤثرين في جودة الرعاية الصحية وفترتهم الزمنية:

عام 1846: اكتشف طبيب التوليد المجري إجناز سيميلويس ورائد إجراءات المطهرات أن الإصابة بحمى النفاس يمكن أن تنخفض بشكل كبير عن طريق استخدام تطهير اليدين في عيادات التوليد، ومن بعدها تم اعتماد عمليات تنظيف وتعقيم اليدين في كافة المجالات.

عام 1854: بقرابة العقد بعد أعمال الطبيب إجناز قاتلت القوات البريطانية الروس في حرب القرم لإجبارهم على مغادرة الأراضي التركية في مولدافيا ولاشيا، وكانت الكوليرا والإسهال مسؤولين عن قدر كبير من الوفيات بين القوات البريطانية، وفي هذا الوقت عملت فلورنس نايتنجيل (مؤسسة التمريض الحديث) كمديرة ومدربة على رعاية الجنود الجرحى.
وجد طاقم التمريض أن عدد الجنود الذين يموتون بسبب الظروف القذرة التي كانوا يتلقون العلاج فيها أكثر من الذين يموتون بالمعركة، وعملت فلورنس وفريقها بشكل مكثف لتنظيف المكان ونتيجة لهذا الجهد انخفض معدل الوفيات في المرعى بأكثر من ستين بالمائة.
بعض التحسينات المقدمة من نايتنجيل كانت الحد من الإكتظاظ بتباعد الأسرّة وتوفير التهوية وإزالة الخيول التي كانت مثبتة في الطابق السفلي بالعيادة والتأكد من غسل المجاري المؤدية من المستشفى عدة مرات يوميًا وتطهير المراحيض. كانت سجلاتها الدقيقة مفتاحًا لقياس الجودة الإحصائية في الوقت الراهن وكانت مبدعة في جمع وجدولة وتفسير وعرض رسوم بيانية للإحصاءات الوصفية، وأطلقت اسم (Coxcomb) على عرض البيانات الرسومية الخاص بها والذي يُعرف اليوم باسم الرسم البياني الدائري (Pie Chart).

عام 1861: عندما بدأت الحرب الأهلية الأمريكية رسميًا كانت كلارا بارتون متطوعة مدنية أشرفت على رعاية التمريض للجنود بشكل أساسي للمساعدة في تحقيق أهداف اللجنة الصحية وساعدتها الدكتورة إليزابيث بلاكويل التي عملت مع فلورنس نايتنجيل في إنجلترا وكانت أول امرأة تتخرج من كلية الطب في الولايات المتحدة، وتم تطبيق الدروس المستفادة من الحرب بهدف تعزيز الظروف النظيفة والصحية.
مقابل كل رجل أصيب في المعركة خلال الحرب الأهلية مات اثنان بسبب الزحار والتيفوئيد والملاريا، حينها قام عملاء لجنة الصرف الصحي بدوريات في معسكرات جيش الاتحاد لتفقد الظروف المعيشية والمستشفيات ونظموا مطابخ الحمية وصنعوا الضمادات واجراء “مداهمات شاملة” من الباب إلى الباب لمنع الجنود من النوم على الأرض ليلاً، ويعتبر وكلاء الصرف الصحي مهمين لنجاح جيش الاتحاد خلال الحرب الأهلية.

عام 1864: يعتبر المؤرخون لويس باستير أحد أعظم المتبرعين للإنسانية في كل العصور وكان كيميائيًا فرنسيًا اكتشف أن المرض ناجم عن الكائنات الحية الدقيقة أو الميكروبات والتي عُرفت فيما بعد باسم نظرية الجراثيم. أدى ذلك إلى اعتماد ممارسات التطهير على نطاق واسع من قبل الأطباء والمستشفيات في جميع أنحاء أوروبا، وفي نهاية المطاف في أبحاث باستير الأمريكية أدى أيضًا إلى تطوير “البسترة” والتي تستخدم الحرارة لتدمير الميكروبات الضارة في الأطعمة القابلة للتلف أثناء ترك الطعام.

عام 1879: اخترع الدكتور تشارلز تشامبرلاند طبيب وعالم الأحياء الفرنسي نموذجًا أوليًا مبكرًا لتعقيم الأوتوكلاف “Autoclave” الحديث. وأيضًا استطاع من تطوير مرشح تشامبرلاند وهي قطعة من البورسلين المسامية التي تصفي الكائنات الحية الدقيقة من الماء، ثم صمم تشامبرلاند أوتوكلاف لتسخين المحاليل فوق نقطة الغليان مما يؤدي بشكل فعّال إلى تدمير الكائنات الحية الدقيقة الخطرة.

عام 1883: تمكن المستشار أوتو فون بسمارك الذي صمم برنامج تأمين طبي تديره ألمانيا ويُعرف أوتو بمودة باسم أب الرعاية الصحية في ألمانيا، بين عامي 1883 و1889 تم تعريف التأمين الصحي في ألمانيا على أنه علاج وأجر مرضي لمدة تصل إلى 13 أسبوعًا، وكانت رؤية بسمارك هي نظام رعاية صحية يتم إدارته مركزيًا وتموله الحكومة ولا تزال ألمانيا لديها نظام رعاية صحية قائم على أسس في عصر بسمارك.

عام 1918: قتلت جائحة الإنفلونزا خمسين مليونًا من سكان العالم مما يمثل عددًا أكبر من الأشخاص الذين ماتوا خلال الحرب العالمية الأولى، خلال هذه الجائحة كانت أدوات الجودة للدكتور روبرت بلو هي الحجر الصحي والامتحانات الطبية الإلزامية لجميع المهاجرين الذين يدخلون البلاد والتواصل في شكل رسائل إخبارية أسبوعية تحتوي على معلومات حول أحدث حالات تفشي المرض ونتائج أبحاث الإنفلونزا التي أجريت في المختبر الصحي والتي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا. كان الدكتور بلو يعرف كيف ينتشر المرض ولكن العلم لم يتقدم بما يكفي لإيقافه، كما أنه لم يكن لديه مضادات حيوية تحت تصرفه والتي كان من شأنها أن تفيد في انقاذ الضحايا. ويرى العديد من المؤرخين أن الدكتور بلو يمثل نوعًا من قادة الجودة البصيرة المطلوب في حالات تفشي الأمراض العالمية، كما هو الحال حاليًا مع COVID-19.

عام 1942: ويليام بيفريدج كان المسؤول عن تقرير بيفريدج بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في المملكة المتحدة، وقدم التقرير خيارات حول كيفية إعادة بناء نظام الرعاية الصحية البريطاني. وشمل ذلك إنشاء الخدمة الصحية الوطنية عام 1948 مع العلاج الطبي المجاني للجميع كأولوية. ولا يزال نموذج بيفريدج للخدمة الصحية الوطنية موجودًا حتى اليوم وعمل كل من أسلوب بيفريدج وبسمارك لأنظمة الرعاية الصحية كنماذج للتغطية الشاملة في جميع أنحاء أوروبا.

عام 1945: كان هنري كايزر صناعيًا أمريكيًا يريد تقديم خطة صحية لعمال البناء في عمله وصمم برنامجًا مدفوع الأجر، وباتباع النموذج الذي أنشأه لموظفيه تطورت هذه البرامج المدفوعة مسبقًا إلى Permanente Kaiser الذي افتتح للجمهور في أوكلاند كاليفورنيا ويوجد اليوم كأكبر منظمات الصيانة الصحية في العالم.

عام 1956: الدكتور بيتر سفر المرشح لجائزة نوبل ثلاث مرات المعروف بمهندس العناية المركزة، طور تقنية A-B-C (التي تعني مجرى الهواء / التنفس / الدورة الدموية) للإنعاش القلبي الرئوي. في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي أحدث الدكتور سفر ثورة في جودة الرعاية قبل دخول المستشفى من خلال إقناع إدارة إطفاء مدينة بالتيمور بتحسين نقل المرضى إلى المستشفيات باستخدام سيارات الإسعاف المجهزة بالكامل والمزودة بفنيي الطوارئ الطبية بدلاً من عربات المحطة العادية أو السماعات التي كانت تُستخدم، وكما يُنسب إليه الفضل في إنشاء أول وحدة عناية مركزة على مدار 24 ساعة في الولايات المتحدة.

عام 1966: أفيديس دونابديان هو أحد المساهمين الأحدث في حركة جودة الرعاية الصحية ونشر مقالاً بعنوان “تقييم برامج الرعاية الطبية” والذي يقدم نموذج الجودة الخاص به على أساس الهيكل والعملية والنتائج، ويشير “الهيكل” إلى المرافق والموظفين والمعدات المتاحة لتقديم الرعاية الصحية، بينما تشير “العملية” إلى التسليم نفسه، تدور “النتائج” حول نتائج العلاج والفوائد التي تعود على المريض.

عام 1972: كانت منظمات مراجعة المعايير المهنية (PSROs) عبارة عن منظمات للأطباء الذين راجعوا جودة الرعاية واقترحوا أيضًا أفكارًا لتحسينها وتم تأسيسها بواسطة Medicare. ولكن تم اعتبارها غير ناجحة من قبل مجموعات الأطباء بسبب ميلهم إلى إعطاء الأولوية لقضايا التكلفة بدلاً من جودة الرعاية، ثم تم استبدالها في عام 1983 من قبل منظمات مراجعة الأقران (PROs) والتي كانت أكثر نجاحًا في تقييم جودة الرعاية من عمليات حفظ السلام والإنعاش ولا تزال تُستخدم حتى اليوم. برنامج منظمة مراجعة الأقران (PRO) – المعروف لاحقًا باسم برنامج منظمة تحسين الجودة (QIO) الذي تتمثل مهمته في تحسين “الفعالية والكفاءة والاقتصاد والجودة”

إن تاريخ جودة الرعاية الصحية قبل عام 1960 عبارة عن مجموعة مجزأة من الأحداث غير ذات الصلة وليس مجهودًا منظمًا مبسطًا، ونشأ تحسين جودة الرعاية الصحية في فترات زمنية ما بين بين قرن 1860–1960 من سلسلة من الحوادث والتطورات بما في ذلك الابتكار في تمويل الرعاية الصحية وتقديم الرعاية وتنوع القوى العاملة.
وحاليًا في القرن الحادي والعشرين تركز أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم جهود السياسة على تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة لسكانها.

 

 

المراجع:

الاول

الثاني

الثالث