سلسلة المرمز الذكي™(3)

دليل المرمز الطبي والطبيب إلى نظام الترميز الطبي- الإصدار العاشر- التعديل الأسترالي. 

إمشِ، لا توجد طريق. إمشِ، الطريق تعبّدها خطاك. “

 

“كل مضايقة تمر بي في مجال العمل أعلم بأنها إشارة كونية كي أغادر….عندما يسرف مكان  أو وضع في إيذاء روحك أو كرامتك الإنسانية فيجب أن تقاتل للتغير أو تغادر ، تبتعد أو تواجه بشراسة.”

 

تزامن إصدار المقال الثالث من سلسلة المرمز الذكي ™(3) وموضوعة المسار المهني للمرمز الذكي مع إنتهاء البرنامج التدريبي للترميز الطبي المقام بدعم من جامعة الملك سعود- إدارة التعليم الطبي-وحدة المعلوماتية الطبية والتعليم الطبي الإلكتروني لمدة أسبوعين.

 

أستطيع أن أقول أن جامعة الملك سعود ممثلة بقسم التعليم الطبي -وحدة المعلوماتية الطبية والتعليم الطبي الإلكتروني بشكل فردي عملت حراك في مشهد تدريب الترميز الطبي فأصبح الجميع يسعى ويتسابق لتوفير البرامج التدريبية  والتأهيلية  للمرمز الطبي وكل هذا يَصْب في مصلحة المتدربين من مرمزين وعاملين في المجال الصحي ويترك لهم الخيار في اختيار ما يناسبهم ويدعم مسارهم المهني.

 

الفائدة العلمية والعملية التي سعى البرنامج التدريبي للترميز الطبي في تحقيقها تم تقديمها  إلى نخبه متميزة من  المتدربين والمتدربات العاملين في مجال إدارة المعلومات الصحية والمعلوماتية الصحية والأطباء والصيدلانيين والفنيين والاختصاصين العاملين في مجال التأمين.

 

كما يملؤني الفخر بوجود العديد من السعوديات في مجال الترميز الطبّي تتجاوز خبرتهن العديد من السنوات، من مختلف مناطق المملكة، ممن تواصلن معي بعد صدور سلسلة المرمز الذكي™ وأيضاً قبل وخلال وبعد عقد دورة الترميز الطبي في جامعة الملك سعود.

 

الكثير من الاستفسارات تدور حول موضوع المسار المهني للمرمز الذكي ؛ لذلك نخصص المقال الثالث في السلسلة لهذا الموضوع.

 

يبدأ مسار المرمز المهني  للمرمز الذكي ™بما يسمى ( Entry Level ) وفية يجيد المرمز اللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية ويحمل شهادة في الترميز الطبي مع تدريب عملي من دون خبرات سابقة في الترميز داخل منشأة طبية سواء كانت خاصة أو حكومية أو شركة تأمين،  

في هذا المسار يرمز الملفات الطبية المنخفضة التعقيد لجميع التخصصات الطبية التي يتم علاجها في المنشأة الطبية مع إنتاجية تتناسب مع المعايير التي تحددها إدارة المعلومات الصحية  مع إمكانية حدوث أخطاء في جودة الترميز الطبي في حال كان الترميز يدوياً أو من دون نظام إلكتروني متقدم يضمن جودة الترميز.

  يعتبر حدوث أخطاء في جودة الترميز جزء من عملية التعلم للمرمز لكن ليست المشكلة في حدوث أخطاء في جودة الترميز بل المشكلة هي عدم وجود مختص مجاز في جودة الترميز الطبي يتابع تقارير جودة الترميز الطبي سواء بشكل يدوي أو إلكتروني، ويمثل الدعم المهني والمعنوي للمرمزين بتحديد أسباب حدوث أخطاء في جودة الترميز والعمل على تجهيز خطط تدريبية متكاملة مع تعليم مستمر لتطوير مهاراتهم ورفع التقارير مع التوصيات لرئيس وحدة الترميز الطبي .

مهمة المختص المجاز في جودة الترميز الطبي القدرة على اكتشاف نقاط القوة لدى المرمزين وتحديد نقاط الخلل والعمل بكل جهده لتحسين جودة الترميز الطبي وليس تتبع أخطاءهم. فعملية قياس جودة الترميز  يقصد بها التعليم والتحسين ولا يقصد بها المحاسبة . 

 

المسار المهني الثاني للمرمز الذكي™، يكون فيه قد إكتسب خبرة في ترميز الملفات الطبية وتحليلها مع امكانية متابعتهِ تعليمه وحصوله على شهادة ثانية في الترميز الطبي مع اكتسابه  الثقة والمهارات اللازمة لترميز ملفات طبية متوسطة التعقيد في مختلف التخصصات الطبية.

 

المسار المهني الثالث  للمرمز الذكي™ يكون  المرمز لديه سنوات من الخبرة وشهادة في الترميز الطبي تؤهله لترميز الملفات الطبية الشديدة التعقيد في جميع التخصصات الطبية.

من بعد المسار المهني الثالث يتاح للمرمز الطبي  الاستمرار في الترميز مع كونه الأعلى مقامًا وظيفياً، أو أن يكون مختصاً مجازاً في جودة الترميز الطبي مع حضور الدورات المناسبة، رئيساً لوحدة الترميز الطبي إن توافرت الشروط لديه ، رئيساً لإدارة المعلومات الصحية إن توافرت الشروط لديه، مدرباً مجازاً لتدريب الترميز الطبي إن توافرت الشروط لديه، أو مختصاً في إصدار المعلومات وتحليلها والمساعدة في مجال البحوث في حال توافرت الشروط لديه.

وفي حال رغبته الانضمام للعمل في مجال التأمين يحرص على حضور الدورات المناسبة المختصة بمجال التأمين. الحصول على شهادة الماجستير ومن ثم الدكتوراه في مجالات مناسبة مثل المعلوماتية الصحية أو التأمين تدعم المسار المهني للمرمز الذكي. 

نخصص المقال القادم سلسلة المرمز الذكي ™(4) لدور الأطباء في عملية الترميز الطبي.ويعتبر المقال القادم خاتمة السلسلة بإذن الله.

 

في الختام :

 

شكراً للمتدربين والمتدربات بلا استثناء، من أطباء ومختصين ومختصات التأمين ومديرات إدارات المعلومات الصحية في المستشفيات الخاصة والحكومية ، فأنتم كُنتُم سبب نجاح البرنامج التدريبي للترميز الطبي بمداخلاتكم الثرية وأسئلتكم الذكية وخبراتكم العريقة.

 

لنا لقاء آخر في برنامج تدريبي متميز للترميز الطبي في جامعة الملك سعود، نعلن عنه قريباً بإذن الله في مجلتنا المبدعة مجلة الجودة الصحية الإلكترونية.

 [author image=”https://pbs.twimg.com/profile_images/538315069449175042/AxZnvWtH.jpeg” ] Eman AL-Hussain إيمان الحسين

ICD-10-AM/ACHI/ACS الترميز الطبي

Consultant and Certified Trainer M3IT

[email protected]

@eman_coding

من مقالات الكاتبة :

سلسلة المرمز الذكي™(1)

سلسلة المرمز الذكي™ (2)

 

 

[/author]