دليل المرمز الطبي والطبيب إلى نظام الترميز الطبي- الإصدار العاشر- التعديل الأسترالي.

  ICD-10-AM/ACHI/ACS

 

“تجري الرياح كما تجري سفينتنا 

نحن الرياح و نحن البحر والسفن ُ 

إن الذي يرتجي شيئاً بهمّتهِ 

يلقاهُ لو حاربَتْهُ الانسُ والجنُ .. 

ُّفاقصد الى قمم الاشياءِ تدركها…”منقول.

 

 

عزيزي-تي القارئ -ئه نبدأ اليوم أول مقال في 

سلسلة المرمز الذكي™ وكنت قد اخترت اسم 

 

 المرمز الذكي™ لهذه السلسلة بعد أن علق هذا المسمى بذهني بشدة بعد حضوري المؤتمر الدولي لإدارة المعلومات الصحية الإلكترونية المقام آن ذاك بمبادرة من قسم إدارة المعلومات الصحية ومديرها سابقاً المهندسة السعودية منى الماجد في مدينة الملك فهد الطبية عام ٢٠١٠ ، وفي حديث عن الترميز الطبي ، تحدثت المحاضرة التي تم استضافتها من أستراليا عن الحاجة إلى وجود المرمز الذكي في المنشآت الطبية والمتطلبات لكي تكون  مرمزاً ذكياً. أن تكون مرمزاً ذكيا يعني الكثير من السمات الشخصية والمهارات الوظيفية والمتطلبات العلمية وأزيد على ذلك ، الإرادة القوية والعمل الجاد والتعليم المستمر للوصول إلى التميز في مجال الترميز الطبي.

 

سلسلة المرمز الذكي™:هي سلسلة تبدأ من الصفر حتى يتكون دليل المرمز الطبي ، تختلط بها الأحداث والتجارب التي مررت بها كمرمزة طبية والأمور التي تعلمتها في السلك الوظيفي والإداري والقيادي . اتمنى أن تلهم هذه السلسلة كل عامل – ة في القطاع الصحي عامة والمرمز الطبي خاصة وأن تكون تجاربي الناجحة وإخفاقاتي على حد سواء مفيدة للقارئ.

 كمرمزة طبية ، مشواري المهني امتد إلى ثلاثة عشر عاماً ومازال قائما كاستشاري ترميز طبي ومدربة معتمدة محلياً ودوليا , عقدت العزم على أن أضع بين أيديكم نتاج سنوات من الخبرات المتراكمة, مع الحرص على التفريق بين سنوات الخبرة مقابل سنوات العمل.

سلسلة مقالات المرمز الذكي™ ، هي مقالات ربع سنوية تحوي الجوانب التعليمية والتقنية والمهنية التي تهم المرمز الطبي الذكي ،  تتخللها الخبرة التخصصية والإدارية وبعض المواقف الشخصية التي مررت بها خلال سنوات مضت.

 “الترميز الطبي هو ترجمة المعلومات الطبية إلى محتويات عددية أو عددية وحرفية ، ويتم قراءة وتحليل الملف الطبي لمعرفة المرض أو الأمراض التي يعانيها المريض والأعمال الطبية التي تمت له ، ثم يتم وضع الرموز المناسبة لكل ذلك كما وردت في الملف الطبي. ان اختيار الرمز الطبي المناسب لكل حالة يعتمد على تحليل مفصًل مدعوم بمعرفة ممتازة بعلم المصطلحات الطبية وعلم التشريح وعلم وظائف الاعضاء.”منقول 

 

“دور المرمز الطبي يتمثل في الوصف الصحيح للتشخيص والإصابات ، وتحويلها إلى رموز طبية حسب ما ورد في الملف الطبي للمريض ؛ حيث تبدأ طريقة الترميز بمراجعة كاملة للملف الطبي للمريض ، بالإضافة إلى مراجعة السجلات الطبية الإلكترونية إذا كانت متوافرة ، وذلك لاستخلاص المعلومات ذات الصلة.”منقول

 

“يساعد الترميز الطبي على تجويد اتخاذ القرارات الإستراتيجية التي تساعد على التخطيط والتطوير والتوزيع العادل للموارد ، وتحسين الجودة ، وتقديم خدمات مجودة وسريعة للمستفيدين من الخدمات  الصحية. كما أنه يأتي ليتوافق مع متطلبات منظمة الصحة العالميةWHO التي تسهل تزويد المنظمة سنويًّا بتقارير مصنفة تم ترميزها عن الأمراض ، خصوصًا السارية ، وأسباب الوفيات في تلك الدول بناءً على هذا التصنيف.”منقول
“الرموز الطبية تستخدم أيضاً في مسألة التعويض أو دفع تكاليف العمليات أو الفحوصات الطبية. مثال: عندما يقوم الطبيب بالكشف على مريض ويكتب اسم التشخيص. يقوم فني الترميز الطبي بتحويل التشخيص الطبي الى رموز متفق عليها ومن ثم يقوم بإرسال نموذج معين يحمل الرموز الطبية الى شركة التأمين التى بدورها تقوم بمراجعة الرموز والتأكد من أن الرموز صحيحة ومن ثم تقوم بالدفع أو التعويض .”منقول 

 

في المقال القادم سلسة المرمز الذكي™(2) سوف أخصص المقال للحديث بالتفصيل عن المؤهلات الشخصية والتعليمية والمهنية التي لا يمكن تجاوزها بأي حال للمرمز الذكي™.

في الختام 

إيماناً مني بمقولة باولو كويلو “عندما تروم شيئا فإن الكون بأسره, يتضافر لمساعدتك على تحقيقه”  

أحب أن أنوّه أن سلسلة مقالات المرمز الذكي™ ، هي نتاج قصة نجاح وإلهام بدأت بدعم من الوالدين والعائلة والأقارب وشريك الحياة ، مروراً بدعم من معلمات مدارس الأبناء بلا استثناء وأخص بالذكر المعلمة والمديرة حنان المقرن ، ودعم محاضرات جامعة الملك سعود بلا استثناء وأخص بالذكر المحاضرة زينب شيرازي ، وبدعم مهني لا محدود من مستشفى الملك خالد للعيون (2002-2007) ومدينة الملك فهد الطبية ومستشفى القطاع الخاص لتنتهي بدعم من سيدة الأعمال السعودية ومؤسس شركة M3IT المهندسة منى الماجد والأخت نجود الزهراني مشرفة لجنة المقالات في مجلة الجودة الصحية.

 مشواري الشخصي والمهني كان مليء بالتحديات ولولا وجود ودعم زميلات وصديقات المدرسة والجامعة والمهنة وفريق العمل سواء في مستشفى الملك خالد للعيون2002-2007 أو مدينة الملك فهد الطبية أو فريق العمل في القطاع الخاص لما استطعت أن أكون بينكم اليوم وليعذرني من لم يسعفني الوقت والمكان لذكرهم.

 

 

فشكرا للجميع ونلقاكم على خير . في انتظار تعليقاتكم البناءة بكل سرور.

 

للمزيد من المعلومات عن الترميز الطبي الرجاء استخدام الروابط التالية لكل من المجلس الصحي السعودي ومدونة المعلوماتية الصحية ومجلس الضمان الصحي التعاوني. 

http://www.chs.gov.sa/Ar/Pages/MedicalCoding.aspx

http://www.cchi.gov.sa/Media/News/Pages/News75.aspx

http://sulimanalomran.com/2012/08/08/الترميز-الطبي-بشكل-مختصر-وفوائده-2/

 

 

Eman Al-Hussain إيمان الحسين

ICD-10-AM/ACHI/ACS الترميز الطبي

Consultant and Certified Trainer M3IT

[email protected]