[tabs type=”horizontal”][tabs_head][tab_title]مقتطفة[/tab_title][/tabs_head][tab][author image=”http://www.al-jazirah.com/2015/20150222/1964.jpg” ]د. محمد عبد الله الخازم[/author]

صحيفة الرياض اليوميه الصادره من مؤسسة اليمامه الصحفيه

الجودة الصحية-اعداد : دينا المحضار[/tab][/tabs]

 

صدر كادر الأطباء الجديد، وأبدأ بشرح تسميتي له بكادر الأطباء. هذا الكادر اهتم بالأطباء أكثر من غيرهم، بدليل منحه زيادة أعلى للأطباء ومنحه بدل سكن للأطباء فقط ومنحه بدل تدريب للأطباء فقط وبدل مهام إشرافية للأطباء فقط، ولم يمنح نفس البدلات والمميزات لغير الأطباء. بل ان ما منحه للاستشاري (عادة يكون حاملا لشهادة الدكتوراه مع خبرة إكلينيكية مناسبة وفق تصنيف هيئة التخصصات الصحية) يقل عما يحصل عليه ذلك الاستشاري لو التحق بإحدى الجامعات، كعضو هيئة تدريس!

الفقرات غير الدقيقة في الكادر الجديد هي فقرات مثل بدل الندرة وبدل التميز. ياترى من يحدد بدل الندرة وكيف يتم تحديده؟ هل سيترك الأمر لمدير المؤسسة الصحية؟ هل الأمر يتعلق بنسب السعودة في التخصص؟ أم على ماذا تبنى معايير الندرة؟ في الجامعات حدد بشكل عام بنسبة السعودة، فهل سيطبق نفس المعيار بالنسبة للكادر الطبي؟

وفق هذا المفهوم حول بدل الندرة، هل يمكن القول بأنه بدل يشجع على عدم السعودة، لأن زيادة عدد السعوديين بالقسم أو التخصص تعني انتفاء شروط بدل الندرة؟ أرجو أن تأتي الجامعات والمستشفيات لتخبرنا بعد سنة أو سنتين من تطبيق حوافزها الجديده عن نسب سعودة الأقسام التي استحق منسوبوها بدل الندرة. لدي خشية من تحول بدل الندرة إلى معوق للسعودة، لذلك أتمنى أن توجد صيغة أو معادلة لتفعيل السعودة في التخصصات التي تصنف كنادرة. لماذا لايربط بدل الندرة بزمن محدد، ثلاث أو أربع سنوات فقط، يكون كافياً للارتقاء بنسب السعودة في التخصص؟ بل لماذا لا نكافئ القسم أو المسؤول المجتهد في توطين الوظائف بإدارته بدلاً من مكافأة القسم الذي يتحكم به أشخاص يحتفظون بندرتهم عن طريق عدم دعم وتبني الكفاءات الوطنية؟

أما بدل التميز فلا نعرف كيف سيقاس تميز الطبيب؟ هل هو بعدد ساعات العمل أم بالمشاركة في التدريب أم بالندرة أم بالمشاركة في العمل الإداري وجميعها معايير منحت بدلات تخصها ؟ هل سيقاس بالبروز الإعلامي، الذي اسهم في رفع أطباء ذوي مستويات عادية إلى مستويات النجومية؟ حالياً بعض المستشفيات تمنح بدلات وعلاوات إضافية لبعض الأطباء تحت مسمى التميز، والحقيقة أن التميز هو في علاقة أولئك الأطباء بالإدارة التنفيذية، فهل سيظل بدل التميز محكوماً بالعلاقات الشخصية ومزاجية الإدارة أم ستطور آليات علمية واضحة لقياسه؟

أسئلة أخيرة: لماذا لم يناقش الكادر الصحي الجديد بمجلس الشورى؟ الكادر تم دراسته بالمجلس الاقتصادي في 25/6/1429ه و صدرت الموافقة عليه بعد سنة من ذلك التاريخ. هل تأخر اعتماده لمدة عام من موافقة المجلس الاقتصادي يعتبر روتيناً طبيعياً؟