بوابة الاعضاء
خلايا الحياة (الخلايا الجذعية 1 )
04 يناير 2016 | 0 تعليق | 11801 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

تقرير مجلة الجودة الصحية_إعداد: إسراء بيفاري

 

 

اكتشف العلماء حديثًا أن هناك نوعًا من الخلايا هي بمثابة (الكل) لذلك أطلقوا عليها وصف سيدة الخلايا Master cells، حيث لها قابلية التحول إلى أي نوع من خلايا الجسم وفق معاملات بيئية محددة في المختبر، هذه الخلايا هي الخلايا الجذعية stem cells، وعليه فإن العلماء والأطباء يعلقون عليها الآمال بعد الله سبحانه وتعالى – في علاج العديد من الأمراض.

 

ما هي الخلايا الجذعية Stem Cells ؟

الخلايا الجذعية هي الخلايا “الأم” في الجسم حيث تتطور منها جميع الخلايا والأنسجة التي تكون جسم الإنسان. وتتميز الخلايا الجذعية بالخصائص الفريدة التالية:

التجدّد الذاتي: يمكن أن تجدد الخلايا الجذعية ذاتها إلى ما لا نهاية. وتعرف هذه الخاصية بـ” الانتشار”.

التمايز: لدى الخلايا الجذعية قدرة خاصة على التطور لتصبح خلايا ذات خصائص ووظائف محدّدة.

غير متخصّصة: هي خلايا غير متخصّصة ينتج عنها خلايا متخصّصة.

 

لماذا الخلايا الجذعية مهمه لصحتنا ؟

عندما نمرض او نتعرض لإصابة فإن خلايانا تتضرر او تموت وعندما يحدث ذلك الخلايا الجذعية تصبح نشيطة فتعمل على إصلاح الخلل في الخلايا او الانسجة عن طريق تعويض الخلايا الميته او المتضررة.

 

ماهي زراعة الخلايا الجذعية (Stem Cell Transplantation) او زراعة النخاع العظمي (Bone Marrow Transplant) ؟

هي علاج طبي يتم فيه نقل الخلايا الجذعية اما من نفس المريض أو من متبرع لعلاج عدد من الأمراض مثل سرطان الدم وبعض الأمراض الوراثية او المناعية.

 

انواع زراعة نخاع العظم ؟

  1. زراعة نخاع العظم الذاتي: هي عبارة عن ارجاع خلايا ذاتية للمريض وليست زراعة من شخص غريب, اذ يتم جمع الخلايا السليمة من المريض نفسه خلال الفترة التي يتضاءل فيها المرض أو يختفي من الجسم، ومن ثم إعادتها لنفس المريض فيما بعد.
  2. زراعة نخاع العظم من متبرع :يتم الحصول على الخلايا أما من متبرع قريب، غير قريب أو من الحبل السري .

 

 

كيف يتم زراعة النخاع العظمي ؟

  • زراعة النخاع العظمي من قريب:

يتلقى المريض خلايا سليمة من أحد الأشقاء او الشقيقات وذلك بعد عمل تحليل مطابقة الأنسجة .

  • زراعة النخاع العظمي من متبرع غير قريب:

يتلقى المريض الخلايا السليمة من متبرع غير قريب تم البحث عنه عن طريق سجل متبرعين نخاع العظم العالمي .

 

التبرع بالخلايا الجذعية ؟

التبرع بالخلايا الجذعية يعتبر عمل نبيل قد يساهم بإنقاذ حياة إنسان اخر ومن دون وجود خطورة على المتبرع بأذن الله . قامت العديد من الدول بأنشاء سجلات وطنية لمتبرعي الخلايا الجذعية . حاليا يوجد حوالي ١٧ مليون متبرع غير قريب في السجلات العالمية وغالبيتهم من أمريكا، كندا والدول الأوربية مما يجعل نسبة الاستفادة منها لدى المرضى العرب ضعيفة لانخفاض احتمال وجود مطابقة في الأنسجة. من المهم معرفة ان التبرع بالخلايا الجذعية يعتبر عمل بدون مقابل في كل دول العالم.

 

خطوات التبرع بالخلايا الجذعية :

الخطوة الأولى هو ان يتم التسجيل في السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية ، حاليا لا يوجد سجل في الدول العربية ماعدا في المملكة العربية السعودية.

عند التسجيل يتم عمل فحص مطابقة الأنسجة عن طريق تحليل دم بسيط ولا يتم أخذ اي خلايا. التسجيل في السجل السعودي للمتبرعين ليس ملزما للتبرع. في حال وجد مريض متطابق بالأنسجة بحاجة لزراعة يتم الاتصال بالمتبرع وسؤاله ان كان لازال يرغب في التبرع ، وفي حال الموافقة يتم توضيح خطوات التبرع وما بعدها بشكل تفصيلي .

يوجد طريقتين للحصول على الخلايا الجذعية اما عن طريق استخلاصها من الدم او سحبها من النخاع العظمي. يحق للمتبرع اختيار الطريقة التي يفضل واحيانا قد يقترح الأطباء طريقه على اخرى بناء على نوع المرض اذا وافق المتبرع.

  • تجميع الخلايا الجذعية عن طريق الدم :

يتم إدخال إبرة في وريد ذراع المتبرع تجمع بها الخلايا الجذعية في جهاز خاص يقوم بفصل الخلايا الجذعية ثم يتم إرجاع باقي الدم مرة أخرى إليه . ولا يحتاج المتبرع في هذه الطريقة للتنويم في المستشفى ولا للتخدير العام كما لا تؤثر كمية الخلايا الجذعية المأخوذة على المتبرع فسريعاً ما يعوضها الجسم.

  • سحب الخلايا الجذعية من النخاع :

يتم سحب الخلايا الجذعية من المتبرع عن طريق نخاع العظم من عظمة الورك الخلفية تحت التخدير الكامل مما يستدعي تنويمه قبل وبعد السحب لأيام قليلة. كمية النخاع المطلوبة تعتمد علي وزن المريض المستقبل للنخاع .

 

من الأمراض المثبت علميا فائدة الزراعة لها :

 

 

 

 

المصادر:

About أ.إسراء بيفاري

اخصائية ادارة صحية - محررة صحفية - مسؤولة التواصل في قسم الموارد البشرية. - حاصلة على شهادة البكالوريوس في الإدارة الصحية من جامعة أم القرى ، ودبلوم لغة انجليزية من جامعة كامبردج البريطانية. - مهتمة بالجوانب الاجتماعية والتطوعية والتثقيفية. - عضوة في فريق كوادر التطوعي التابع لجمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة





أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي