سلسلة عمل المرأة “ظاهرة صحية”

 

المساواة تعني التساوي والذي يشير إلى التطابق، فهل المساواة بين أفراد المجتمع الواحد تشيرإلى العدالة المجتمعية؟ هل تصاغ حقوق وواجبات الفرد بناء على طبيعته وإحتياجاته أم بناء على مبدأ التساوي؟

 

طالبت المرأة و لعقود متتالية بحق المساواة مع نظيرها الرجل وتأسست منظمات تُعنى بحقوق المرأة وعلى رأسها حق المساواة مع الرجل في جوانب الحياة المختلفة: داخل المنزل، الفرص الوظيفية، الأدوار القيادية والسياسية…. فهل تحققت مطالب المرأة بحق المساواة مع الرجل؟

في الدراسات العلمية لا بد من إعطاء تعريف للمفاهيم قبل الشروع بدراستها وذلك لضمان دقة القياس. ولنتمكن من الإجابة على التساؤل أعلاه، لا بد من تعريف حق المساواة من منظور الممارسات الحضارية: فالمساواة على المستوى الفردي تعني تطابق المزايا والإلتزامات في أدواركل من المرأة والرجل داخل المجتمع كما أن المساواة على مستوى المجتمع  تعني التعامل مع الأفراد، على إختلاف صفاتهم، بالتساوي بمعنى التطابق وذلك قياسا على مفهوم التساوي في كل من:

  • المفهوم الحسابي والذي يشير إلى تطابق قيمة طرفين وتستخدم علامة ” = ” لتدلل على التطابق حيث أن أي تدخل في أحد الأطراف يستلزم تطبيق ذات التدخل على الطرف الآخر.
  • المفهوم التجاري والذي يشير إلى تطابق وزن عنصرين وتستخدم لذلك مقاييس أوزان معتمدة ونبعت منها الموازانات المالية والتي تقتضي تطابق ما يتم دفعه بما يتم الحصول عليه.

توزيع الخدمات الصحية بالتساوي بين أفراد المجتمع هدف قابل للتحقيق عند ممارسة التنظيم الجيد والتخطيط الفاعل إلا أن التوزيع العادل يمثل التحدي الأكبر ورغم ذلك فإن القيادة الواعية تتجنب المساواة وتسعى لتحقيق العدالة !! إن الفكر الإداري الواعي يسعى لتطبيق العدالة والذي يتضمن: التوزيع الأمثل للموارد من خلال تخصيص تلك الموارد لمن هم بحاجة لها وتجنب توزيعها بالتساوي حيث أن المساواة تؤدي إلى الهدر بسبب تخصيص جزء من الموارد لأفراد ليسوا بحاجة لها.

اعتقد بأن مطالب المرأة المعاصرة تحققت وبدرجة كبيرة إذا جاز التعبير فأصبحت مساواتها بالرجل حق مشروع في المجتمعات المتحضرة. هنا نصل إلى التساؤل التالي: كيف تكون المساواة واقع ومع ذلك لا زالت المرأة تحت ضغوط ربما فاقت ما عهدته سابقا. من المؤكد بأن الإجابة ليست كون المساواة لم تكتمل كما يعتقد البعض بل كون المطلب في المقام الأول “خاطئ” !! يجدر بالمرأة أن تتبنى فكر الإدارة الواعية والذي يتضمن تطبيق مبدأ العدالة وتجنب مبدأ المساواة….

 

 

د.عبير الراشد

استاذ الإدارة الصحية المساعد/ جامعة الملك سعود